انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب نقص الكالسيوم وأعراضه وطرق الوقاية منه

Rehab Khaled4 سنوات

يعتبر عنصر الكالسيوم عنصر هام للجسم فهو يدخل في تكوين عظام الجسم والأسنان وخاصة للأطفال الصغار؛ ويؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم إلي العديد من المشاكل الصحية للجسم خاصة في العظام والأسنان والجلد والشعر لذا يجب الحفاظ على وجوده بالنسب الطبيعية داخل الجسم باستمرار وخاصة لكبار السن والأطفال ويمكن الحصول على عنصر الكالسيوم من عدة مصادر طبيعية محيطة بالإنسان مثل اللبن والفاصوليا البيضاء والبروكلي وعصير البرتقال واللوز النيئ والسمسم والخبز الأبيض كل هذه مصادر تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

تناول بعض الأدوية والعقاقير

  • قد تظهر أعراض نقص الكالسيوم على شخص وقد لا تظهر على أخر وذلك نتاج لإتباع أساليب حياتية خاطئة أنجبت عن نقص الكالسيوم داخل الجسم.
  • ومن أسباب نقص الكالسيوم القيام بتناول بعض الأدوية تسبب نقص الكالسيوم قد يكون الإنسان مريضا بمرض ما يجعله يخضع إلي تناول بعض الأدوية تحت إشراف طبي ولكن هذه الأدوية قد تقلل نسب الكالسيوم داخل الجسم.

حدوث التغيرات والهرمونات في الجسم

  • التغيرات الهرمونية والجسدية التي تجعل الجسم في حاجة إلي زيادة الكالسيوم بداخله ليتناسب مع متغيرات النمو؛ المرأة هي أكثر الأشخاص تعرضا للتغيرات الهرمونية.
  • وخاصة أثناء فترة الحمل والرضاعة فإنها تفقد الكثير من الكالسيوم لهذا من الضروري تعويض هذا الفقد عن طريق تناول المكملات الغذائية تحت أشراف طبي.

عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

  • عدم تناول الأطعمة كالخضار والفاكهة والمكسرات التي تمد الجسم بالكالسيوم كما تحمى الجسم أيضا من السموم والأمراض.
  • عدم تأسيس الجسم من بداية الطفولة بمذهب عنصر الكالسيوم.
  • وفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويستمد فيتامين D من الشمس لذا يجب تعريض الأطفال الصغار للشمس يوميا للاستفادة منها في بناء عظامه وأسنانه.

أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

تختلف أعراض نقص الكالسيوم من شخص إلي أخر فقد يظهر على البعض علامات النقص وقد لا تظهر ويتم اكتشافها في حالة متأخرة وتتمثل هذه الأعراض في:

  1. أن نقص الكالسيوم ينتج عنه ألم في الصدر واضطرابات في النبض يرتفع تارة وينخفض تارة أخرى هذا بدون سبب مرضى.
  2. أن نقص الكالسيوم لفترات طويلة يؤدى إلي اضطرابات الرؤية وإرهاق العينين فيضعف النظر وترهق العين لأقل مجهود تبذله للرؤية.
  3. ضعف العضلات ومن ثم تتعرض العضلات للتشنج نتيجة لنقص الكالسيوم كما يحدث ضعف لعضلات الوجه والكفين والأقدام وتعرضها للتنميل الدائم.
  4. ضعف في العظام وخاصة في الذراع والقدم قد يصل الأمر في بعض الأحيان في الحالات التي تعاني من نقص شديد بالكالسيوم إلي الكسر مع بعض الحركات العنيفة.
  5. تصبح الأسنان أقل قوة عند تعرضها لنقص في الكالسيوم عنصر الكالسيوم هام جدا للأسنان خاصة للأطفال الصغار فعند نقصه من الجسم يسبب العديد من المشكلات للأسنان مثل ضعف المينا وتأكلها والتسوس والالتهاب المستمر للثة.

طرق الوقاية من نقص الكالسيوم

لكي يحافظ الإنسان على نفسه وعلى جسمه عليه إتباع بعض النصائح حتى يتجنب نقص الكالسيوم في الجسم ومن هذه النصائح:

  • إدخال الكالسيوم في الوجبات الغذائية التي نتناولها يوميا.
  • مد الطفل بالكميات اللازمة للكالسيوم هذا لبناء جسمه بناءا سليما وتقوية عظامه.
  • التعرض اليومي للشمس للحصول على فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالفواكه والخضروات والمكسرات بشكل منتظم.
  • في بعض الحالات التي تعاني من النقص الشديد في الكالسيوم لابد من تناول المكملات الغذائية التي تناسب جسمه وهذا يتم تحت أشراف طبي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في الرياضة تفيد الجسم وتحافظ عليه وتساعده على التخلص من الأمراض كما تنشط الدورة الدموية داخله.
تناول بعض الأدوية والعقاقير
قد تظهر أعراض نقص الكالسيوم على شخص وقد لا تظهر على أخر وذلك نتاج لإتباع أساليب حياتية خاطئة أنجبت عن نقص الكالسيوم داخل الجسم ومن أسباب نقص الكالسيوم القيام بتناول بعض الأدوية تسبب نقص الكالسيوم قد يكون الإنسان مريضا بمرض ما يجعله يخضع إلي تناول بعض الأدوية تحت إشراف طبي ولكن هذه الأدوية قد تقلل نسب الكالسيوم داخل الجسم
حدوث التغيرات والهرمونات في الجسم
التغيرات الهرمونية والجسدية التي تجعل الجسم في حاجة إلي زيادة الكالسيوم بداخله ليتناسب مع متغيرات النمو المرأة هي أكثر الأشخاص تعرضا للتغيرات الهرمونية وخاصة أثناء فترة الحمل والرضاعة فإنها تفقد الكثير من الكالسيوم لهذا من الضروري تعويض هذا الفقد عن طريق تناول المكملات الغذائية تحت أشراف طبي
عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن
عدم تناول الأطعمة كالخضار والفاكهة والمكسرات التي تمد الجسم بالكالسيوم كما تحمى الجسم أيضا من السموم والأمراض عدم تأسيس الجسم من بداية الطفولة بمذهب عنصر الكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويستمد فيتامين D من الشمس لذا يجب تعريض الأطفال الصغار للشمس يوميا للاستفادة منها في بناء عظامه وأسنانه
أعراض نقص الكالسيوم بالجسم
تختلف أعراض نقص الكالسيوم من شخص إلي أخر فقد يظهر على البعض علامات النقص وقد لا تظهر ويتم اكتشافها في حالة متأخرة وتتمثل هذه الأعراض في أن نقص الكالسيوم ينتج عنه ألم في الصدر واضطرابات في النبض يرتفع تارة وينخفض تارة أخرى هذا بدون سبب مرضى أن نقص الكالسيوم لفترات طويلة يؤدى إلي اضطرابات الرؤية وإرهاق العينين فيضعف النظر وترهق العين لأقل مجهود تبذله للرؤية ضعف العضلات ومن ثم تتعرض العضلات للتشنج نتيجة لنقص الكالسيوم كما يحدث ضعف لعضلات الوجه والكفين والأقدام وتعرضها للتنميل الدائم ضعف في العظام وخاصة في الذراع والقدم قد يصل الأمر في بعض الأحيان في الحالات التي تعاني من نقص شديد بالكالسيوم إلي الكسر مع بعض الحركات العنيفة تصبح الأسنان أقل قوة عند تعرضها لنقص في الكالسيوم عنصر الكالسيوم هام جدا للأسنان خاصة للأطفال الصغار فعند نقصه من الجسم يسبب العديد من المشكلات للأسنان مثل ضعف المينا وتأكلها والتسوس والالتهاب المستمر للثة
طرق الوقاية من نقص الكالسيوم
لكي يحافظ الإنسان على نفسه وعلى جسمه عليه إتباع بعض النصائح حتى يتجنب نقص الكالسيوم في الجسم ومن هذه النصائح إدخال الكالسيوم في الوجبات الغذائية التي نتناولها يوميا مد الطفل بالكميات اللازمة للكالسيوم هذا لبناء جسمه بناءا سليما وتقوية عظامه التعرض اليومي للشمس للحصول على فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالفواكه والخضروات والمكسرات بشكل منتظم في بعض الحالات التي تعاني من النقص الشديد في الكالسيوم لابد من تناول المكملات الغذائية التي تناسب جسمه وهذا يتم تحت أشراف طبي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في الرياضة تفيد الجسم وتحافظ عليه وتساعده على التخلص من الأمراض كما تنشط الدورة الدموية داخله

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد