انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

وظائف تخصص علاج طبيعي

فريق مقال للكتابةسنتين

العلاج الطبيعي ما هو الا اختلاط بين الفن والعلم للمساعدة في الارتقاء بالصحة والحد من الامراض عن طريق دراسة وفهم حركان الجسم، كما انه يساعد علي التقليل من أي اثر يسببه مل من المرض والاصابة. من خلال موقع فتكات وظائف تخصص العلاج الطبيعي.

الوظائف التي يقوم بها العلاج الطبيعي

تقليل آلام المريض ومحاولة التخلص منها

  • هناك أنواع عديدة من التمارين التي تساعد علي معالجة الالام فكل الم نجد له مجموع من التمارين التي تساعد علي التخلص منه.
  • كما ان هناك تقنيات يتم العمل بها للعلاج الطبيعي وهذه التقنيات هي تكمن في العلاج اليدوي الذي يحتوي علي اكثر من شكل وأسلوب، منها: التمارين التي تعمل علي القيام بتحريم المناطق التي تكون بها المفاصل والانسجة الرخوة للتخلص من الآلام في تلك المناطق.
  • الاعتماد علي نوع من العلاج يعتمد علي الموجات الصوتية كطريقة من طرق التخلص من الالام.
  • استخدام الكهرباء في العلاج الطبيعي للتحفيز، مما عمل علي التخلص الالام ، واحيانا يساعد علي إعادة لكل من العضلات والمفاصل وظائفهم، وهذا بدوره يعمل علي القضاء علي أي الم.
  • مع الوضع في الحسبان ان القيام بكل هذه الطرق العلاجية بطريقة مستمرة يقلل من احتمالية عودة الشعور بهذه الالام مرة اخري.

تجنب تعرض المريض للعمليات الجراحية

  • عندما يقوم العلاج الطبيعي بدوره في انه يتخلص من الآلام او حتى المساعدة علي تقليلها، والعمل علي الشفاء من بعض الامراض، فهو بذلك يكون يساعد على اعفاء المريض من اللجوء الي أي علميات جراحية.
  • وحتى اذا تم وصف للمريض انه يحتاج الى القيام بأي عملية جراحية.
  • فالعلاج الطبيعي يساعد أيضا المريض قبل اجراء العملية.
  • كما ان اثناء حدوث العمليات الجراحية فالمريض الذي يكون مر بمرحلة العلاج الطبيعي يكون اكثر قوة وصلابه عند اجراء العملية عن غيره.
  • كما يساعد العلاج الطبيعي على تجاوز مرحلة الشفاء في مدة قصيرة.
  • وفي حالة ان عمل العلاج الطبيعي على عدم اللجوء الي العمليات الجراحية، فهذا يعمل على تقليل التكاليف التي قد تمثل عبء على معظم المرضي.

العمل علي تحسين حركة الجسم

  • يعد العلاج الطبيعي من اكثر الطرق فاعلية وانتشار في الحالات التي يوجد لديها أي مشاكل في وقوفهم او المشي او الحركة باختلاف أعمارهم واحياناً يستطيع العلاج الطبيعي بالفعل المساهمة في تحسن الحالات.
  • هناك بعض اشكال للتمارين التي يتمدد فيها الجسم تكون تحت نطاق العلاج الطبيعي تساعد في بعض الحالات ان تستعيد حركتها مرة أخرى.
  • ان اخصائي العلاج الطبيعي يعمل بشكل فعال وملحوظ على المساعدة في اختيار المرضى إلى الطرق المناسبة من الأجهزة التي تناسبهم في حالتهم، فبالتأكيد يكون لكل مصاب طبيعة اخرى عن غيره من المصابين، فبالتالي تختلف الوسيلة التي تساعده.
  • من هذه الوسائل اختيار المريض للعكاز الذي يناسبه، او الجهاز الذي يستطيع ان يستفاد منه في حالته.
  • يقدم المعالج بالعلاج الطبيعي بعض الوصفات المناسبة التي تساعد على تقوية العظام.
  • فعندما يضع المعالج لكل مريض وصفة مخصوصة لحالته تناسبه بشكل خاص فبالتالي تكون فاعلية هذه الوصفات قوية لحالة المريض، مما يضمن أيضاً الأمن والسلامة للمريض.
وظائف العلاج الطبيعي

وظائف العلاج الطبيعي

العمل علي التعافي من الإصابات الرياضية ومنع حدوثها

  • ان اخصائي العلاج الطبيعي يكون على دراية كافية ان هناك أنواع معينة من الرياضات التي من الممكن ان تتسبب في حدوث بعض الإصابات.
  • من هذه الإصابات، الإصابات التي تحدث نتيجة الرياضات العدائية من حدوث كسور كثيرة.
  • كما ان المتخصصين في العلاج الطبيعي تكون لديهم القدرة على معرفة أنواع الرياضات المناسبة بمقدارها المناسب التي تساعد على التخلص والشفاء من هذه الإصابات الرياضية وأيضاً عدم حدوث هذه الإصابات من الأساس.
  • يساعد المعالج الطبيعي المريض على تخطي الإصابات مع مساعدته أيضاً ان يعود لممارسة الرياضات التي يريدها بشكل سليم وصحي وامن.

العمل علي التعافي من السكتات الدماغية

  • السكتات الدماغية حادثة تحدث نتيجة انقطاع وصول الدم للدماغ او حتى عند وصول الدم بكميات اقل من الطبيعية، وهذا يجعل الانسجة الدماغية ينقطع عنها الاكسجين، والمواد التي تقوم بتغذيتها، وهذا يؤدي بالتأكيد الى موت في بعض الخلايا الموجودة في الدماغ التي تأثرت بذلك في غضون بضع دقائق.
  • وفي تلك الحالات يقوم العلاج الطبيعي بالعمل على امداد الأجزاء والمناطق الضعيفة من الجسم بالقوة التي تحتاج اليها.
  • كما ان العلاج الطبيعي يعمل علي المساعدة علي تحسين كل من المشي والتوازن.
  • ان اخصائي العلاج الطبيعي له دور هام في وجود حلول يساعد بها المرضي الذين يعانون من الجلطات الدماغية، مما يجعل لديهم القدرة علي التحرك والتنقل حول السرير، وهذا يجعلهم يستطيعون نسبياً الاعتماد علي انفسهم في نطاق وجودهم في المنزل علي الأقل.
  • وبذلك يتم تقليل العبء الذي يكون على من حولهم من اهل واقارب وأصحاب، في الحصول على العناية في أوقات هامة مثل دخول الحمام والاستحمام، وارتداء الملابس، والمهام اليومية الأساسية والبسيطة.
 فوائد العلاج الطبيعي

فوائد العلاج الطبيعي

العمل علي التحسين من التوازن والحد من السقوط

  • الاخصائي المعالج عندما يبدأ في عملية العلاج الطبيعي اول ما يقوم به هو اجراء فحص ليحدد به مخاطر السقوط.
  • فاذا كانت نتيجة هذا الفحص ان خطر السقوط موجود بدرجة عالية، فان اخصائي العلاج الطبيعي يعطي للمريض مجموعة من التمارين التي تعمل كشكل من اشكال التحديات، التي يمكن ان تحدث في الحياه الواقعية، مما يعمل على انه قد يساعد علي إقامة التوازن.
  • فان للعلاج الطبيعي الكثير من الفوائد الأخرى فالمعالج الطبيعي يقوم أيضا بتقديم قدراً من التمارين التي تساعد على ان تكون حركات الجسم تعمل بطريقة متناسبة.
  • كما ان المعالج الطبيعي يقوم بنصيحة المريض بالأجهزة المناسبة التي تساعده على القيام بالمشي بطريقة أسهل واكثر أماناً.
  • في بعض الأحيان قد يمر بعض المرضي بوجود مشاكل في الجهاز الدهليزي، وهذا الجهاز هو الذي يختص بالحفاظ علي التوازن، ويمدنا بالمعلومات التي تخص الوضع الطبيعي الذي يجب ان يكون عليه الجسم، حيث يقوم المعالج الطبيعي بإعطاء المريض مجموعة من الحركات التي تعوض تلك الخلل، مما تجعل الجسم سريع الاستجابة لتلك المؤثرات.
  • فان اخصائي العلاج الطبيعي يكون مؤهلاً دائماً للقيام بعدة حركات وطرق تعد إشارات للجسم تساعد على ان يسترجع الجسم لوظائف الجهاز الدهليزي بطريقة سريعة.
  • مما يجعل الفرد قادراً علي الحفاظ على اتزانه، وكل هذا دون العودة الى العلاج الكيميائي الذي يصف فيه الأطباء الادوية الكيميائية التي لا تخلو من وجود اعراض جانبية واعراض غير مرغوب فيها بالنسبة للمريض.

بعض الوظائف الهامة الأخرى للعلاج الطبيعي

  • من خلال اللجوء للعلاج الطبيعي يمكننا الحفاظ والتمكن من السيطرة على معظم الامراض الزمنة.
  • من هذه الامراض وأكثرها شهرة وانتشارا في العالم في الوقت الحالي هو مرض السكر، حيث يعد اعداد المصابين بمرض السكري اعداد هائلة من سكان العالم كله.
  • وامراض القلب التي اصبح اليوم اكثر انتشاراً عما سبق.
  • الامراض المتعلقة بالالتهابات في المفاصل والعظام.
  • كما يساعد العلاج الطبيعي في التحكم في اعمال كل من الأمعاء والمثانة.
تقليل آلام المريض ومحاولة التخلص منها
هناك أنواع عديدة من التمارين التي تساعد علي معالجة الالام فكل الم نجد له مجموع من التمارين التي تساعد علي التخلص منه كما ان هناك تقنيات يتم العمل بها للعلاج الطبيعي وهذه التقنيات هي تكمن في العلاج اليدوي الذي يحتوي علي اكثر من شكل وأسلوب منها التمارين التي تعمل علي القيام بتحريم المناطق التي تكون بها المفاصل والانسجة الرخوة للتخلص من الآلام في تلك المناطق الاعتماد علي نوع من العلاج يعتمد علي الموجات الصوتية كطريقة من طرق التخلص من الالام استخدام الكهرباء في العلاج الطبيعي للتحفيز مما عمل علي التخلص الالام واحيانا يساعد علي إعادة لكل من العضلات والمفاصل وظائفهم وهذا بدوره يعمل علي القضاء علي أي الم مع الوضع في الحسبان ان القيام بكل هذه الطرق العلاجية بطريقة مستمرة يقلل من احتمالية عودة الشعور بهذه الالام مرة اخري
تجنب تعرض المريض للعمليات الجراحية
عندما يقوم العلاج الطبيعي بدوره في انه يتخلص من الآلام او حتى المساعدة علي تقليلها والعمل علي الشفاء من بعض الامراض فهو بذلك يكون يساعد على اعفاء المريض من اللجوء الي أي علميات جراحية وحتى اذا تم وصف للمريض انه يحتاج الى القيام بأي عملية جراحية فالعلاج الطبيعي يساعد أيضا المريض قبل اجراء العملية كما ان اثناء حدوث العمليات الجراحية فالمريض الذي يكون مر بمرحلة العلاج الطبيعي يكون اكثر قوة وصلابه عند اجراء العملية عن غيره كما يساعد العلاج الطبيعي على تجاوز مرحلة الشفاء في مدة قصيرة وفي حالة ان عمل العلاج الطبيعي على عدم اللجوء الي العمليات الجراحية فهذا يعمل على تقليل التكاليف التي قد تمثل عبء على معظم المرضي
العمل علي تحسين حركة الجسم
يعد العلاج الطبيعي من اكثر الطرق فاعلية وانتشار في الحالات التي يوجد لديها أي مشاكل في وقوفهم او المشي او الحركة باختلاف أعمارهم واحيانا يستطيع العلاج الطبيعي بالفعل المساهمة في تحسن الحالات هناك بعض اشكال للتمارين التي يتمدد فيها الجسم تكون تحت نطاق العلاج الطبيعي تساعد في بعض الحالات ان تستعيد حركتها مرة أخرى ان اخصائي العلاج الطبيعي يعمل بشكل فعال وملحوظ على المساعدة في اختيار المرضى إلى الطرق المناسبة من الأجهزة التي تناسبهم في حالتهم فبالتأكيد يكون لكل مصاب طبيعة اخرى عن غيره من المصابين فبالتالي تختلف الوسيلة التي تساعده من هذه الوسائل اختيار المريض للعكاز الذي يناسبه او الجهاز الذي يستطيع ان يستفاد منه في حالته يقدم المعالج بالعلاج الطبيعي بعض الوصفات المناسبة التي تساعد على تقوية العظام فعندما يضع المعالج لكل مريض وصفة مخصوصة لحالته تناسبه بشكل خاص فبالتالي تكون فاعلية هذه الوصفات قوية لحالة المريض مما يضمن أيضا الأمن والسلامة للمريضcaption id=attachment66114 align=alignnone width=1024 وظائف العلاج الطبيعيcaption
العمل علي التعافي من الإصابات الرياضية ومنع حدوثها
ان اخصائي العلاج الطبيعي يكون على دراية كافية ان هناك أنواع معينة من الرياضات التي من الممكن ان تتسبب في حدوث بعض الإصابات من هذه الإصابات الإصابات التي تحدث نتيجة الرياضات العدائية من حدوث كسور كثيرة كما ان المتخصصين في العلاج الطبيعي تكون لديهم القدرة على معرفة أنواع الرياضات المناسبة بمقدارها المناسب التي تساعد على التخلص والشفاء من هذه الإصابات الرياضية وأيضا عدم حدوث هذه الإصابات من الأساس يساعد المعالج الطبيعي المريض على تخطي الإصابات مع مساعدته أيضا ان يعود لممارسة الرياضات التي يريدها بشكل سليم وصحي وامن
العمل علي التعافي من السكتات الدماغية
السكتات الدماغية حادثة تحدث نتيجة انقطاع وصول الدم للدماغ او حتى عند وصول الدم بكميات اقل من الطبيعية وهذا يجعل الانسجة الدماغية ينقطع عنها الاكسجين والمواد التي تقوم بتغذيتها وهذا يؤدي بالتأكيد الى موت في بعض الخلايا الموجودة في الدماغ التي تأثرت بذلك في غضون بضع دقائق وفي تلك الحالات يقوم العلاج الطبيعي بالعمل على امداد الأجزاء والمناطق الضعيفة من الجسم بالقوة التي تحتاج اليها كما ان العلاج الطبيعي يعمل علي المساعدة علي تحسين كل من المشي والتوازن ان اخصائي العلاج الطبيعي له دور هام في وجود حلول يساعد بها المرضي الذين يعانون من الجلطات الدماغية مما يجعل لديهم القدرة علي التحرك والتنقل حول السرير وهذا يجعلهم يستطيعون نسبيا الاعتماد علي انفسهم في نطاق وجودهم في المنزل علي الأقل وبذلك يتم تقليل العبء الذي يكون على من حولهم من اهل واقارب وأصحاب في الحصول على العناية في أوقات هامة مثل دخول الحمام والاستحمام وارتداء الملابس والمهام اليومية الأساسية والبسيطةcaption id=attachment66115 align=alignnone width=1024 فوائد العلاج الطبيعيcaption
العمل علي التحسين من التوازن والحد من السقوط
الاخصائي المعالج عندما يبدأ في عملية العلاج الطبيعي اول ما يقوم به هو اجراء فحص ليحدد به مخاطر السقوط فاذا كانت نتيجة هذا الفحص ان خطر السقوط موجود بدرجة عالية فان اخصائي العلاج الطبيعي يعطي للمريض مجموعة من التمارين التي تعمل كشكل من اشكال التحديات التي يمكن ان تحدث في الحياه الواقعية مما يعمل على انه قد يساعد علي إقامة التوازن فان للعلاج الطبيعي الكثير من الفوائد الأخرى فالمعالج الطبيعي يقوم أيضا بتقديم قدرا من التمارين التي تساعد على ان تكون حركات الجسم تعمل بطريقة متناسبة كما ان المعالج الطبيعي يقوم بنصيحة المريض بالأجهزة المناسبة التي تساعده على القيام بالمشي بطريقة أسهل واكثر أمانا في بعض الأحيان قد يمر بعض المرضي بوجود مشاكل في الجهاز الدهليزي وهذا الجهاز هو الذي يختص بالحفاظ علي التوازن ويمدنا بالمعلومات التي تخص الوضع الطبيعي الذي يجب ان يكون عليه الجسم حيث يقوم المعالج الطبيعي بإعطاء المريض مجموعة من الحركات التي تعوض تلك الخلل مما تجعل الجسم سريع الاستجابة لتلك المؤثرات فان اخصائي العلاج الطبيعي يكون مؤهلا دائما للقيام بعدة حركات وطرق تعد إشارات للجسم تساعد على ان يسترجع الجسم لوظائف الجهاز الدهليزي بطريقة سريعة مما يجعل الفرد قادرا علي الحفاظ على اتزانه وكل هذا دون العودة الى العلاج الكيميائي الذي يصف فيه الأطباء الادوية الكيميائية التي لا تخلو من وجود اعراض جانبية واعراض غير مرغوب فيها بالنسبة للمريض
بعض الوظائف الهامة الأخرى للعلاج الطبيعي
من خلال اللجوء للعلاج الطبيعي يمكننا الحفاظ والتمكن من السيطرة على معظم الامراض الزمنة من هذه الامراض وأكثرها شهرة وانتشارا في العالم في الوقت الحالي هو مرض السكر حيث يعد اعداد المصابين بمرض السكري اعداد هائلة من سكان العالم كله وامراض القلب التي اصبح اليوم اكثر انتشارا عما سبق الامراض المتعلقة بالالتهابات في المفاصل والعظام كما يساعد العلاج الطبيعي في التحكم في اعمال كل من الأمعاء والمثانة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد