للعلوم الإدارية الكثير من الوظائف التي تتاح لكثير من دارسي التخصصات، والتي تهدف جميعها لتحقيق التنظيم الإداري في هذه الوظائف والأماكن المكفولة لهم، حيث تعرف العلوم الإدارية بأنها من المجالات التي تتوافر لها وظائف في جميع مؤسسات الدولة الحكومية، والتي سنعمل على توضيحها من خلال مقالنا.

وظيفة الإشراف الإداري

مجال هذه الوظيفة هو الإشراف على المنصب الذي يتم توظيف الشخص به الوظيفة وأيضا العمل على تنظيم جرى العمل، بالإضافة إلى تنفيذ جميع الخطط التقدمية والسعي إلى تحقيق التقدم والنهوض بالمكان بالإضافة إلى تقويم العمل.

ومن أمثلة هذه الوظيفة:

  • هي الهيئات الحكومية العامة، وأيضا العمل في المستشفيات، بالإضافة إلى العمل في الوزارات والهيئات المحلية والأهلية وغيرها.
  • كما يتم الإشراف على العمل بشكل عام من الموظفين. والعاملين الفنيين وأيضا النتائج المترتبة على العمل بهدف تنظيم سير العمل بالشكل للازم.

وظيفة الباحث قانوني

وهي من الوظائف المهمة في كثير من الهيئات الحكومية لدى الدولة حيث تكون وظيفة الباحث القانوني البحث عن جميع الحقوق القانونية لكل فرد في الهيئة وأيضا حقوق الدولة الناتجة عن عمل الموظفين.

  • ومن أمثلة هذه الوظيفة لدى هيئات الإسكان التي تتطلب الباحث القانوني بها لمباشرة الأعمال التي تتم بها بشكل قانوني بما تتطلبه الدولة.
  • التحقيق في كافة الأمور الغير قانونية التي يتم حدوثها سواء داخل الهيئة أو بخارجها سواء مع عاملين داخلها أو مع مواطنين أو غيرهم وذلك بموجب الصلاحية القانونية كما يتم تواجد الباحث القانوني في المستشفيات والمصالح الحكومية والوزارات وغيرها.

وظيفة الإدارة العامة

وهي تعتبر أكبر الوظائف التي قد يحصل عليها الشخص في مجال العلوم الإدارية:

  • حيث تكون لها كثير من المسؤوليات التي تقع على عاتق الموظف حيث من مهماتها الإشراف الكامل على جميع الأعمال في الهيئة بشكل يومي وأسبوعي وشهري وأيضا سنوي.
  • وذلك بهدف متابعة سير الأعمال على نهج الخطة الإدارية التي يقوم الموظف بوضعها حيث تعتبر خطة ذات إستراتيجية عالية تهدف إلى تحقيق التطور المهني والنجاح في الهيئة.
  • وأيضا العمل على وضع أفضل الخطط الوظيفية والعمل على تنفيذها ومتابعة العمل على تنفيذها على الموظفين الإداريين والتنفيذيين والمشرفون ورؤساء من أقسام وفروع الهيئة.

وظيفة الإدارة المالية

وهي من أهم الوظائف التي يتم التوظيف بها وذلك بهدف الإشراف على جميع المتعلقات المالية التي تتواجد في الهيئة الحكومية من أموال واردة إليها وأيضا الأموال الصادرة.

  • مثل الهيئات التعليمية والمصالح الحكومية العامة وهيئات السفر والمواصلات والبنوك وغيرهم من الهيئات التي يتم دفع أموال إليها بهدف الحصول على خدمة ما.
  • لذلك يتوجب وجود مدير إداري يعمل على الإشراف على هذه الأموال وتحديد مصادرهم بشكل منظم وإداري عام حيث يتم توثيق هذه الأموال بشكل قانوني ومفصل.

وظيفة الموارد الإدارية

  • ويهدف من هذه الوظيفة هو الإشراف على كافة الموارد التي تتواجد في الهيئة الحكومية مثل الأعمال التي يتم القيام بها في المستودعات الحكومية حيث يحرص موظف الموارد الإدارية على معرفة كافة الموارد التي تتواجد بها وتنظمها بشكل إداري كامل للهيئات الحكومية المسئولة.
  • كما توجد هذه الوظيفة لتحديد ما هي الموارد العامة في الدولة بحيث يتم معرفة الحاجة للمنتجات الاستهلاكية أو المنتجات التي يحتاج إليها المواطنين بحيث يتم معرفة ما هي الموارد التي يجب استيرادها من الخارج وأيضا الموارد التي تزيد عن حاجة المواطنين، فيجب أن يتم توريدها للخارج أيضا.
  • كما تعتبر من مشتقات وظائف مشرفي المخازن والمزارع جميعهم يحتوون على موارد خاصة بالدولة تحتاج إلى موظف يعرف كيف يعمل على الإشراف عليها على أحسن وجه.