كيفية تنظيم ميزانية للراتب

من أجل أن يمر الشهر بالمرتب الذي تحصل عليه دون أن تحتاج لمبلغ إضافي لتكفي احتياجاتك واحتياجات عائلتك، فمن المهم جدًا أن تقوم بوضع ميزانية الراتب الخاص بك والذي تحصل عليه مقابل عمل ما، ويتم وضع تلك الميزانية بناءًا على بعض العوامل التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار، والتي سنخبرك بها كاملة من خلال الفقرات التالية.

 مجموعة من الخطوات الأولية من أجل وضع الميزانية للراتب

  • أولا: – يجب عليك أن تقوم بتحديد دخلك عن طريق معرفة حجم المال الذي تحصل عليه في كل شهر تعمل به، وإن كنت تعمل براتب يكون متغير من شهر إلى شهر آخر فيجب عليك أن تعرف المتوسط لتحديد الطريقة المثلى للإنفاق.
  • ثانيا: – أن تقوم بتحديد المصروفات الثابتة التي تدفعها في كل شهر، ويكون مثال على ذلك (دفع فاتورة المياه والكهرباء، دفع الإيجار الخاص بالمنزل).
  • ثالثا: – ان تقوم بتحديد كافة المصروفات التي تتغير في كل شهر، والتي تكون في الغالب تخص الطعام، والملابس، وبعض الترفيهيات، والعلاج، وغيرهم.

الخطوات التي يجب أن تتم خلال كل شهر

ضبط المصروفات ومراقبتها

  • ضبط المصروفات ومراقبتها وهي تسير من الداخل وذلك للتأكد من أنها تتناسب بالفعل مع الراتب الذي يحصل عليه كل شهر، وإن وجدها لا تتناسب مطلقا مع الراتب الذي يحصل عليه، فمن الضروري أن يقزم بعمل إعادة ميزانية جديدة لكي تتناسب، أو يقوم بالبحث عن عمل جديد ليكسب المزيد من المال.

ضبط الميزانية

  • العمل على ضبط الميزانية بالكامل في حالة اكتشاف مصاريف جديدة لم تكن سابقا في الحسبان، وتكون تلك النفقات مثل إصلاح السيارة، أو شراء أثاث جديد.

عمل تقييم شامل للميزانية

  •  عمل تقييم شامل للميزانية الخاصة بك في نهاية كل شهر، وذلك لكي تتعرف بشكل أكبر هل تسير على نفس الخطه للإنفاق، أم أنها تحتاج للتغيير.

طرق مختلفة تستطيع من خلالها الحفاظ على الميزانية التي قمت بوضعها للراتب الخاص بك

الحفاظ على الميزانية التي قمت بوضعها في السابق يتطلب حكمة كبيرة، وأيضا يحتاج إلى مجموعة من الخطوات والنصائح لتفادي الوقوع في أخطاء جسيمة فيما بعد، ومن خلال تلك الفقرة سنخبرك بأهم تلك الطرق، والتي تتمثل في النقاط التالية: –

  • من المهم أن تتبع المثل الشهير الذي يقول إن الوقاية دائما تكون خير من العلاج نفسه، وذلك لكي تستطيع أن تقوم بتوفير الأموال التي قد تحتاجها لتصليح العديد من الأعطال المختلفة.
  • يجب أن تدرب نفسك جيدًا في شهر من الشهور أن تقوم بالضغط على نفسك في أمور ترفيهية وتقوم بالاستغناء عنها، وذلك سيساك على توفير مبلغ من المال يكون احتياطي تجده في الظروف الطارئة التي قد تحدث في شهر ما، أو يكون هذا المبلغ لقضاء مصلحة محددة.
  • عندما تريد شراء شيء جديد مثل جهاز تلفاز أو هاتف محمول أو أي أجهزة وأدوات أخرى، لا تشتريها دفعة واحدة من مرتب شهر واحد فهذا قد يعرضك إلى أزمة مالية قاسية، وعليك أن تخطط لموضوع الشراء بشكل سابق لكي تستطيع ان تدخل بعض الأموال في كل شهر حسب الميزانية الموضوعة وحسب دخلك، وستجد أنك تستطيع تحصل على هذا الشيء دون أن يحدث مشكلة في الميزانية أو عجز بها.
  • عليك أن تدير النفقات التي تقوم بها إدارة صحيحة بحيث أن تحاول قدر المستطاع أن تكون مصروفاتك أقل دائما من المرتب الذي تحصل عليه.