تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

وسائل المواصلات والاتصالات

الرئيسية معلومات تهمك وسائل المواصلات والاتصالات
mona 131
وسائل المواصلات والاتصالات

وسائل المواصلات والاتصالات

لقد أستخدم الإنسان من العصور القديمة الكثير من وسائل المواصلات والاتصالات، حتى يتمكن من الانتقال من مكان إلى آخر، ومن جهة أخرى يستطيع التواصل مع الآخرين وإيصال المعلومات والرسائل واستقبالها، ولقد تطور قطاع المواصلات والاتصالات حسب التطور الحضاري السائد في كل عصل.

تعتبر وسائل الاتصالات من أهم الطرق التي أعتمد عليها الإنسان من أجل التواصل مع الآخرين، ومن أجل تبادل المعلومات، وقد ارتبط تطور وسائل الاتصالات بالتطور الحضاري والإنساني القائم في كل عصر من العصور، وعلية تقسم وسائل الاتصالات إلى:

وسائل اتصال قديمة وحديثة

وتشمل طرق الاتصالات القديمة ما يلي:

طرق الكتابة باستخدام الرموز

حيث أن الإنسان القديم استخدم هذا الأسلوب منذ آلاف السنين قبل الميلاد من أجل حفظ التاريخ، ورواية القصص، كما استخدم اللوحات المحفورة في الكهوف لتخليد كثيراً من الوقائع التاريخية، ومثال على ذلك كهف شوفيت في فرنسا، حيث وجد فيه لوحة تعود لعام 30000 قبل الميلاد.

الإشارات الدخانية

وهي من وسائل الاتصال القديمة جداً، حيث استخدمها الصينيون لتحذير الجنود على طول سور الصين العظيم، كما استخدمها الهنود الحمر لإرسال رسائل الاستغاثة، مع العلم أن الدخان مازال يستخدم كتقليد في الفاتيكان عندما يتم اختيار البابا الجديد.

الحمام الزاجل

وهو من أكثر طرق الاتصال شهرةً، حيث أستعملها الرومان منذ حوالي 2200 سنة، وقد شاع استخدام الحمام الزاجل كثيراً أثناء الحروب من أجل التواصل بين التجار وقادة الجيوش، علماً أن الحمام الزاجل تم استخدامه في الحربين العالميتين.

البريد

وهو من وسائل التواصل القديمة الحديثة، حيث أول من أستخدم البريد هم الفراعنة عام 2400 ق م، وفي عام 1653م أبتكر الفرنسي دي فلاير طريقة تنظيم البريد الموجودة حالياً، حيث يتم استعمال صناديق يتم تسلم البريد فيها، بواسطة خدمات مدفوعة الأجر.

التلغراف

  • حيث أخترع صموئيل مورس عملية ترميز الحروف اللاتينية على شكل شيفرات من أجل تسريع عملية إرسال واستقبال الرسائل، وفي عام 1830م قام مورس بدمج هذه الشيفرات جميعاً، وأخترع ما يسمى جهاز التلغراف، وهو نقطة البداية في وسائل الاتصال عن بعد.

الفاكس

حيث أن الفاكس هو عبارة عن جهاز ماسح ضوئي، سلكي أو لا سلكي، يستخدم لنقل الوثائق والصور، حيث يتم استقبال الترددات عن طريق المودم في الجهاز الآخر فيقوم بطباعتها عند الشخص المستقبل، بشكل مطابق تماماً للأصل.

الهاتف

حيث تم اختراع الهاتف السلكي مقبل ألكسندر غراهام بيل، حيث يقوم الهاتف بنقل الأصوات بين الطرفين المتصلين في نفس الوقت، ولقد أعتبر الهاتف السلكي من اهم وسائل الاتصال السريعة في ذلك الوقت وقد انتشر في كثير من دول العالم خلال وقت قصير، وذلك بسبب سهولة استخدامه، وكلفته القليلة، ومن الجدير بالذكر أن الهاتف كان له دور كبير في الحروب العالمية.

الهاتف الخلوي

وهو الجهاز الذي يتم فيه نقل الصوت من مكان إلى آخر عن طريق الأمواج اللاسلكية، حيث يتم تركيب أبراج خاصة من أجل الإرسال والاستقبال، وتعتبر شركة موتورولا أول شركة للهواتف المحمولة، حيث قامت بطرح أول هاتف في الأسواق التجارية عام 1983م

الإنترنت

وهي شبكة عنكبوتية تقع مقراتها الرئيسية في بعض الدول العظمى مثل الولايات المتحدة، حيث استطاع الأنترنت أن يحول العالم إلى قرية صغيرة، حيث تمكن الإنسان من الحصول على المعلومات في وقت قصير جداً، كما سمح للمستخدم بالقيام بإنجاز جميع الوثائق المطلوبة، والقيام بجميع الأعمال المالية، والقيام بالتسوق، وهو جالس في منزلة، كما مكنت قنوات التواصل الاجتماعي الإنسان من إجراء مكالمات صوتية، أو مكالمات فيديو مع شخص آخر أينما كان، في ثواني و بصورة مجانية، ولذلك أصبحت خدمة الأنترنت موجودة في كل بيت وفي كل مكان في هذا العالم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة