طرق التحكم في الوقت

“الوقت كالسيف” مقولة صحيحة فهو بالفعل كالسيف إن لم تستغله بصورة جيدة سيضرك ولذلك فإنك إذا كنت تسعى نحو النجاح والاستفادة القصوى من وقتك يجب عليك ان تديره بصورة جيدة بحيث يكون لكل مهمة من مهام يومك مدة محددة وأن تقسم وقتك فيما بين العمل والراحة لأن كل ذلك يؤدي إلى التحكم فيه بطريقة سليمة.

إنشاء جدول زمني بالمهام

  • يجب عليكم إنشاء جدول زمني بالمهام المحددة التي يجب أن تقوم بها في يومك والجدول الزمني يجب أن يكون محدد المهام بحيث تتضمن القائمة المهام المحددة ويكون الأولوية للمهام المهمة التي لابد من إنجازها بسرعة كما يجب أن يكون لكل جزء من المهام اليومية وقت محدد معروف في يومك ولكن تحرص على التنويع في الجدول في كل يوم من أيام الأسبوع حتى لا تقع تحت روتين يومي وضغط متزايد.

اصطحاب الكتب أو الحاسوب معك

  • عندما تذهب إلى أي مكان في الخارج ينبغي عليك أن تصطحب معك كتاب تحبه أو الحاسوب الخاص بك أو حتى الهاتف المحمول ولذلك في بعض الأحيان عند ذهابك الى مكان معين قد تتعرض إلى بعض الظروف التي تجعلك تنتظر مدة طويلة ومن هنا فإنه قد يصيبك الملل أثناء الانتظار ولكن يمكنك استغلال وقتك من خلال قراءة هذا الكتاب الذي معك أو كتابة أي شيء على الحاسوب الخاص بك أو حتى استخدام هاتفك المحمول في شيء مفيد.

تعلم قاعدة الرفض

  • لا بدّ أن تتعلم قاعدة الرفض والقبول المستمر ووضع نفسك في خاصية الإتاحة الدائمة يعرضك لضياع الوقت وعدم السيطرة عليه فلا تعود نفسك ولا تعود الآخرين أن تكون متاح في أي وقت ولكن تعلم رفض العروض المقترحة وتعلم قول لا أمام أي أمر من الأمور التي تجدها ستضيع وقتك أو لا تتناسب مع الجدًاول الزمنية التي تقوم بها، فإن الآثار الناتجة عن عدم الرفض مزعجة فقد تؤدي إلى عدم قيامك ببعض المهام المحددة وبالتالي يعمل على اضطراب الجدول الزمني الذي وضعته ويعرضك الضغط، فمثلًا إذا كان لديك وقت المذاكرة وطلب منك أحد أصدقائك الخروج معه فعليك أن تحدثه بطريقة جيدة بحيث تقول له انك غير مستعد الخروج معه في هذا الوقت وأن لديك مهام يجب أن تنجزها افضل من الخروج.

وضع مدة محددة لكل مهمة

  • كل مهمة تقوم بها في يومك يجب أن تضع لها مدة زمنية محددة وتحرص عن القيام بإنجاز هذه المهمة أن تنجزها قبل ما وضعته لها من وقت فهذا في النهاية يهدف إلى القيام بالمهام في فترة قصيرة جدًا والتخلص من تراكم المهام أو الضغوط المترتبة على ذلك.

أهمية التحكم في الوقت

  • التعرف على المواعيد المحددة لأداء مهام معينة خلال اليوم بصورة منتظمة حيث أن السير بطريقة عشوائية تؤدي إلى ضياع اليوم دون إنجاز.
  • التخلص من الضغوطات في التحكم في الوقت وكذلك تنظيمه من أفضل الأمور التي من خلالها يتم إنجاز المهام بحيث لا تتراكم وتخلصوا من أي ضغوط تواجهكم في أدائها.
  • التحكم في الوقت يخلصكم من التوتر والقلق بشأن ضياع الوقت دون أداء أي عمل مهم ولكن بالتحكم في الوقت وأنتم لا يشعرون بالتوتر ولكن تسير أمورك ببساطة بحيث تؤدي كل ماهو عليكم دون ضغط.
  • التحكم في الوقت يساعدك على معرفة الوقت المحدد للعمل والوقت المحدد للراحة والاسترخاء من خلال ما تقومون بإنشائه من الجدًاول الزمنية اليومية المهمة من أجل إدارة الوقت في اليوم والتحكم فيه.