في عصرنا الحالي تطورت وسائل الإتصال حيث كان الناس في الماضي يعتمدون على مجموعة من وسائل الإتصال القديمة التي لم تعد تستخدم الآن ومنها القرع على الطبول أو الحمام الزاجل وهي وسائل بطيئة وقد لا تؤدي الغرض بصورة سليمة الأمر الذي دعا العالم للتفكير في وسائل حديثة للتواصل بين الناس في مختلف أنحاء العالم ومنها الإنترنت والأقمار الصناعية أو الهواتف المحمولة وأيضا ما تحتوي عليه من وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة الأمر الذي جعل العالم كله يتواصل مع بعضه بسهولة.

الهاتف المحمول

  • والهواتف المحمولة سهلت علينا كثيرا منذ أن صممت على هيئة أجهزة رقمية صغيرة وحتى الآن في ظل التطوير بها فهي سهلت التواصل فيما بين الأفراد في الأماكن المختلفة بفضل الهاتف المحمول تستطيع التواصل مع صديقك الذي يقيم في مدينة أو في دولة غير التي تقيم بها.
  • وتتميز الهواتف المحمولة بأنها صغيرة الحجم حيث يمكنك حملها في أي مكان تذهب إليه وقد جعلت الهواتف المحمولة من هذا العالم قرية صغيرة يمكنك لمس حدودها والتواصل فيما بين أفرادها بسهوله وهو من أفضل الإختراعات التي وصلت إلى البشرية باستثناء مجموعة قليلة من الأضرار له ويمكن تلافيها من خلال الاستخدام الأمثل للهواتف المحمولة.

شبكة الانترنت

  • الإنترنت في عصرنا الحالي هو الطريقة الأسرع للوصول والتواصل فيما بين الأفراد وأيضا في العمليات المختلفة في الدولة فلا يمكن الإستغناء عنه في الشركات فهو وسيلة تواصل بين الشركات وغيرها والكثير من الأعمال والإتصالات الخاصة بالشركة مع عملائها من أجل نجاح أكبر للشركة أيضا في البنوك.
  • فإن الإنترنت لا يمكن الإستغناء عنه خلال الأعمال البنكية والسحب والإيداع وإدخال بيانات العملاء ليس ذلك فقط وإنما هو وسيلة للتواصل فيما بين عملاء البنك وعمال البنك.
  • وفي المدارس والمستشفيات والمصانع وغيرها الكثير فإن الإنترنت هو أسرع طريق للتواصل بين الأفراد وحتى في حياتنا الشخصية يمكننا التواصل بين أصدقائنا وأقاربنا عن طريق الإنترنت وأيضا مثله كأي وسيلة اتصال حديثة له بعض المخاطر ولكن عند استعماله بعقلانية يمكننا تلافي هذه المخاطر.

وسائل التواصل الإجتماعي

  • شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والإنستغرام وتويتر وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد على استخدام الإنترنت سهلت التواصل فيما بين الأفراد في مختلف أنحاء العالم حيث يمكنك في أي دولة من دول العالم أن تكون علاقات وصداقات مع أشخاص آخرين يقيمون في دولة أخرى.
  • الأمر الذي ساعد في الإنفتاح في العالم وتبادل الثقافات والآراء والتعامل مع الآخرين ممن هم يختلفون عننا وهذا ساعد في تعلم روح المشاركة وساعد الكثير من الأشخاص على تعلم لغات جديدة.
  • فمن خلال استخدام الفيسبوك او تويتر للتواصل مع شخص لا يتحدث لغتك فأنت بالتدريج تستطيع تعلم هذه اللغة تدريجيا حتى تتقنها تماما ولكن نجد أن عدد كبير من الأشخاص يستخدمونها لأغراض غير نافعة وهذا الأمر لابد أن نتجنبه.

الأقمار الصناعية

  • الأقمار الصناعية الجوالة والتي تدور حول كوكب أو نجم معين وذلك لرصد مالا يتم رصده بالعين المجردة تعد أيضا طريقة من طرق التواصل بين الأفراد في جميع أنحاء العالم باستخدام أجهزة الجي بي اس يمكن الحصول على ما يتم رصده من خلال الأقمار الصناعية.
  • أيضا الأقمار الصناعية لها فوائد في البث التليفزيوني البرامج والأفلام والمسلسلات وهذه البرامج قد تعرض لك أخبارا ومعلومات عن الدول المجاورة الأمر الذي يجعل العالم كله يتواصل ويندمج مع بعضه في الحياة الإجتماعية.
  • ومنذ أن تم إطلاق الأقمار الصناعية لأول مرة وحتى الآن وهي جعلت العالم قرية صغيرة يمكنك التواصل بين ساكنيها بسهولة.