انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

هل يمكن علاج فطريات الفم عند الرضع بالأعشاب؟

فريق مقال للكتابةسنتين

إذا كان يعاني طفلك من فطريات بالفم وغير قادر على رضاعته أو تناول طعامه بدون ألم فيمكن معالجة هذه الفطريات بطريقة منزلية بسيطة كما أنها أيضاً تعالج بالأدوية، ولكن بعد الرجوع إلى الطبيب المختص، لذلك سيطلعك موقع فتكات على علاج فطريات الفم عند الرضع بالأعشاب.

علاج الفطريات عند حديثي الولادة بالأعشاب

القرنفل

  • استخدام القرنفل لعلاج مشاكل الفم ليس حديثاً فإنه يستخدم منذ عصور سابقة لاحتوائه على مادة اليوجينول وهي ماده ذات خواص مضادة للالتهاب والفطريات وأيضاً مسكنة للآلام.
  • يمكن استخدام القرنفل لكن في حالة حبيبات مطحونة أو زيت مستخرج منه أو محلول الماء المغلي به بذور القرنفل.
  • من المؤكد أن العلاج بالأعشاب ليست بسرعة العلاج بالأدوية المضادة للفطريات، لذلك لا يفضل استخدام الأعشاب في علاج فطريات الفم للطفل في مرحلته العمرية الأولى لأن طول فترة وجودها يؤثر بالسلب على صحة الطفل لمنعه من الرضاعة بشكل سليم وسهل وقد تنتقل الفطريات إلى مؤخرة الطفل بعد فترة فتسبب حساسية شديدة والتهابات.
  • غير مسموح بإعطاء الطفل أعشاب عبر الفم قبل إتمامه ال 6أشهر، لأن في هذه المرحلة العمرية يكون الجهاز الهضمي للطفل غير قادر على التعامل مع الأعشاب.
  • إذا كان قد تخطى الطفل مرحلة 6أشهر وكانت نسبة الفطريات بسيطة فإنه يمكن تقديم الأعشاب والعلاج المنزلي.

زيت جوز الهند

  • زيت جوز الهند علاج آمن وله خواص مميزة في القضاء على فطريات والتهابات الفم فلا داعي للقلق منه.

شاي البابونج

  • شاي البابونج يعطي للطفل فيتامينات وعناصر أساسية يحتاجها جسمه في هذه الفترة ويتميز أيضاً بقدرته على تخفيف ألم الفطريات.
  • الطريقة المثلى لاستخدامه هي عمل كوب دافئ منه ثم يتناولها الطفل بواسطة الببرونه الخاصة به من مره إلى مرتين في اليوم.

زيت البنفسج

  • يحتوي زيت زهرة البنفسج على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات بالإضافة إلى انها تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة لجسم الطفل.
  • المضادات الحيوية تساعد في تكوين الفطريات لذلك احرصي على إعطاء طفلك مضادات حيوية إلا عند الضرورة.

خلاصة بذور الجريب فروت

  • ستلاحظين زوال التقيحات الناتجة عن الفطريات بعد مسح فم الطفل بقطنة مبللة من خلاصة بذور الجريب فروت عدة مرات خلال اليوم.
  • يجب أن تحرصي على ارتداء حمالات صدر قطنية مناسبة للرضاعة وتنظيفها باستمرار بالماء الساخن وتجفيفها جيداَ عن طريق الشمس.

الكركم

  • يحتوي الكركم على ماده لها خواص مضادة للالتهابات والفطريات وهي مادة “الكركمين”.
  •  يمكن تحضير خليط من الكركمين ومادة البيبرين الموجودة في الفلفل الأسمر وإذا لم تتوفر يمكن وضع القليل من الفلفل الأسمر إلى الكركمين لتحضير المعجون بالإضافة إلى حليب الأطفال واطعامه للطفل.

عصير الليمون

  • عصير الليمون يعتبر مضاد قوي للفطريات، يمكن استخدامه عن طريق اخذ عصير نصف ليمونه على كوب ماء دافئ وإطعامه للطفل
  •  قد لا تتحمله معدة طفلك وقد يسبب له بعض من الألآم والالتهابات.

الزبادي

  • تناول الزبادي له القدرة على إيقاف نمو البكتيريا الموجودة في فم الطفل. وذلك لأن الزبادي يعمل على توازن بين أنواع البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة الموجودة بالفم.
  • إذا كان طفلك يتناول بالفعل الطعام الصلب فإن الزبادي هو الحل المرشح له. اطعمي الطفل من علبة إلى علبتين يومياً حتى يتم شفاؤه، ولكن احرصي على اطعامه الأنواع الخالية من السكر.
  • إليك أيضا بعض النصائح لوقاية طفلك من الإصابة بفطريات الفم. عن طريق تعقيم البيبرونات واللهيات الخاصة بطفلك وأيضاً الأجزاء التي تلامس الحلمات من شفاط الثدي.
  • أو يمكنك تجفيف الثدي بصورة جيدة بين الرضعات لكيلا نترك مجال لنمو البكتيريا والفطريات التي تنتقل للرضيع فيما بعد.
  • يجب على النساء المصابات بإفرازات الحلمة أن يتوجهوا إلى الطبيب فوراً. حتى يتم التأكد من عدم وجودأي التهابات أو فطريات في الحلمات أو حتى يتم علاجها في حالة كانت موجودة؛ لأنها تنتقل إلى فم الطفل الرضيع مسببة له التقيحات والالتهابات.
القرنفل
استخدام القرنفل لعلاج مشاكل الفم ليس حديثا فإنه يستخدم منذ عصور سابقة لاحتوائه على مادة اليوجينول وهي ماده ذات خواص مضادة للالتهاب والفطريات وأيضا مسكنة للآلام يمكن استخدام القرنفل لكن في حالة حبيبات مطحونة أو زيت مستخرج منه أو محلول الماء المغلي به بذور القرنفل من المؤكد أن العلاج بالأعشاب ليست بسرعة العلاج بالأدوية المضادة للفطريات لذلك لا يفضل استخدام الأعشاب في علاج فطريات الفم للطفل في مرحلته العمرية الأولى لأن طول فترة وجودها يؤثر بالسلب على صحة الطفل لمنعه من الرضاعة بشكل سليم وسهل وقد تنتقل الفطريات إلى مؤخرة الطفل بعد فترة فتسبب حساسية شديدة والتهابات غير مسموح بإعطاء الطفل أعشاب عبر الفم قبل إتمامه ال 6أشهر لأن في هذه المرحلة العمرية يكون الجهاز الهضمي للطفل غير قادر على التعامل مع الأعشاب إذا كان قد تخطى الطفل مرحلة 6أشهر وكانت نسبة الفطريات بسيطة فإنه يمكن تقديم الأعشاب والعلاج المنزلي
زيت جوز الهند
زيت جوز الهند علاج آمن وله خواص مميزة في القضاء على فطريات والتهابات الفم فلا داعي للقلق منه
شاي البابونج
شاي البابونج يعطي للطفل فيتامينات وعناصر أساسية يحتاجها جسمه في هذه الفترة ويتميز أيضا بقدرته على تخفيف ألم الفطريات الطريقة المثلى لاستخدامه هي عمل كوب دافئ منه ثم يتناولها الطفل بواسطة الببرونه الخاصة به من مره إلى مرتين في اليوم
زيت البنفسج
يحتوي زيت زهرة البنفسج على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات بالإضافة إلى انها تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة لجسم الطفل المضادات الحيوية تساعد في تكوين الفطريات لذلك احرصي على إعطاء طفلك مضادات حيوية إلا عند الضرورة
خلاصة بذور الجريب فروت
ستلاحظين زوال التقيحات الناتجة عن الفطريات بعد مسح فم الطفل بقطنة مبللة من خلاصة بذور الجريب فروت عدة مرات خلال اليوم يجب أن تحرصي على ارتداء حمالات صدر قطنية مناسبة للرضاعة وتنظيفها باستمرار بالماء الساخن وتجفيفها جيدا عن طريق الشمس
الكركم
يحتوي الكركم على ماده لها خواص مضادة للالتهابات والفطريات وهي مادة الكركمين  يمكن تحضير خليط من الكركمين ومادة البيبرين الموجودة في الفلفل الأسمر وإذا لم تتوفر يمكن وضع القليل من الفلفل الأسمر إلى الكركمين لتحضير المعجون بالإضافة إلى حليب الأطفال واطعامه للطفل
عصير الليمون
عصير الليمون يعتبر مضاد قوي للفطريات يمكن استخدامه عن طريق اخذ عصير نصف ليمونه على كوب ماء دافئ وإطعامه للطفل  قد لا تتحمله معدة طفلك وقد يسبب له بعض من الألآم والالتهابات
الزبادي
تناول الزبادي له القدرة على إيقاف نمو البكتيريا الموجودة في فم الطفل وذلك لأن الزبادي يعمل على توازن بين أنواع البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة الموجودة بالفم إذا كان طفلك يتناول بالفعل الطعام الصلب فإن الزبادي هو الحل المرشح له اطعمي الطفل من علبة إلى علبتين يوميا حتى يتم شفاؤه ولكن احرصي على اطعامه الأنواع الخالية من السكر إليك أيضا بعض النصائح لوقاية طفلك من الإصابة بفطريات الفم عن طريق تعقيم البيبرونات واللهيات الخاصة بطفلك وأيضا الأجزاء التي تلامس الحلمات من شفاط الثدي أو يمكنك تجفيف الثدي بصورة جيدة بين الرضعات لكيلا نترك مجال لنمو البكتيريا والفطريات التي تنتقل للرضيع فيما بعد يجب على النساء المصابات بإفرازات الحلمة أن يتوجهوا إلى الطبيب فورا حتى يتم التأكد من عدم وجودأي التهابات أو فطريات في الحلمات أو حتى يتم علاجها في حالة كانت موجودة لأنها تنتقل إلى فم الطفل الرضيع مسببة له التقيحات والالتهابات

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد