انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

شبكية العين هي الطبقة الخلفية المنحنية للعين وعند انفصال الشبكية تتقشر أو تنفصل عن الطبقة الأساسية من النسيج الداعم في الجزء الخلفي من العين. لذلك قد يؤثر الانفصال فقط على جزء صغير من الشبكية ولكن دون علاج قد تتقشر الشبكية بأكملها ، وبالتالي ستفقد تلك العين الرؤية وعادة ما يحدث انفصال الشبكية في عين واحدة فقط.

شبكية العين

  • شبكية العين هي الطبقة الأعمق لجدار العين وتتكون من خلايا حساسة للضوء تعرف باسم العصي والمخاريط ، والتي تكتشف الشكل واللون والنمط. لذلك يكون مدعوم من الداخل بجسم زجاجي يشبه الهلام يملأ مقلة العين خلف العدسة.
  • على جانبها الخارجي ، تتصل الشبكية بالطبقة المشيمية ، أو الطبقة الوسطى الغنية بالأوعية الدموية.
  • تترك الألياف العصبية حزمة شبكية العين معًا لتشكيل العصب البصري  الذي ينقل المعلومات المرئية إلى الدماغ.

ما هو انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية  يحدث عندما تبتعد الشبكية عن الأنسجة المحيطة بها (المشيمية) ، مما يمدها بالأكسجين والمواد المغذية. لذلك عندما تنفصل الشبكية لا يعود بإمكانها العمل وتضيع الرؤية.

أسباب انفصال الشبكية

  • السبب الأكثر شيوعًا لانفصال الشبكية هو انكماش الجل الزجاجي المرتبط بالعمر والذي قد يؤدي إلى تمزق في نقطة ضعف في شبكية العين.
  • بمجرد ظهور مثل هذا التمزق أو الثقب ، يمكن أن يتجمع السائل تحته ويقلل من التصاق الشبكية بالمشيم ، مما يؤدي إلى الانفصال وبالتالي يمكن أن تؤدي إصابة العين إلى انفصال الشبكية .

من هم الأشخاص المعرضين للانفصال الشبكي ؟

يشمل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بانفصال الشبكية ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر.
  • معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الساد.
  • أي شخص تعرض لإصابة شديدة في العين.

    Do-you-return-after-the-process-of-retinal-detachment?

    هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

أعراض انفصال الشبكية

  • يعتبر انفصال الشبكية غير مؤلم وقد يكون تمزق الشبكية مصحوب بإحساس بأضواء وامضة في العين المصابة أو زخات من عوامات داكنة وتشوش الرؤية.
  • عندما تنفصل الشبكية ، فإنها غالبًا ما تسبب ظل داكن مثل الحاجز عن الرؤية المحيطية والذي يتطور عادة إلى فقدان كامل للرؤية.

راجع إخصائي العيون على الفور إذا واجهت أي من الاضطرابات البصرية لأن انفصال الشبكية يحتاج إلى جراحة تصحيحية فورية لمنع حدوث ضرر دائم لبصرك.

جراحة انفصال الشبكية

تتضمن جراحة انفصال الشبكية إعادة ربط الشبكية بالجزء الخلفي من العين وسد أي شقوق أو ثقوب. حيث يقوم أخصائي عيون الشبكية بفحص عينك لتحديد العملية الأنسب.

الإجراءات الجراحية لانفصال الشبكية

هناك العديد من الطرق المتاحة لإعادة ربط الشبكية بما في ذلك :-

تثبيت الشبكية الهوائي

  • هذا هو افضل إجراء لإصلاح الانفصال ولكنه غير مناسب لجميع الحالات.
  • يقوم الطبيب المعالج بحقن فقاعة غاز في التجويف الزجاجي ويعالج التمزق بالليزر أو العلاج بالتبريد .حيث تضغط الفقاعة على الشبكية بشكل مسطح مقابل جدار العين والليزر أو التجميد ويلصق الشبكية لأسفل.
  • من أجل بقاء الشبكية في مكانها بعد الجراحة من المهم اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن وضعية حركة الرأس بعد الجراحة.
  • يختفي الغاز تدريجيا خلال الأيام أو الأسابيع التالية للجراحة.

التواء الصلبة

  • يتم علاج تمزق الشبكية بالعلاج بالتبريد ، ويتم تفريغ السائل الموجود أسفل الشبكية وقطعة خاصة من مطاط السيليكون للجدار الخارجي للعين.
  • يخلق السيليكون مسافة بادئة تدفع جدار العين إلى الشبكية.
  • يبقى مشبك الصلبة في مكانه إلى أجل غير مسمى ما لم تظهر مضاعفات.

جراحة استئصال الزجاجية

تحت المجهر الجراحي يتم إزالة الجسم الزجاجي جراحيا باستخدام أدوات دقيقة جدًا ، ويتم معالجة أي تمزقات بالليزر أو العلاج بالتبريد وتمتلئ العين بالغاز أو زيت السيليكون. ومع ذلك من المهم اتباع التعليمات المتعلقة بوضع الرأس بعد الجراحة من أجل السماح لشبكية العين بالالتصاق.

  • سيعاني الأشخاص الذين خضعوا لجراحة استئصال الزجاجية من ضعف مؤقت في الرؤية أثناء امتلاء العين بالغاز ، ولكن إذا نجحت الجراحة ، فستتحسن الرؤية مع إعادة امتصاص الغاز واستبداله بسائل العين الصافي.
  • إذا تم استخدام زيت السيليكون ، فإنه لا يذوب من تلقاء نفسه ، وعادة ما تكون الجراحة الإضافية  بعد بضعة أشهر.

ما يمكنني عملة بعد الجراحة مباشرة والاعراض المتوقعة حدوثها

  • ستغطى العين بضمادة للعين وربما بدرع واقي للعين وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل أو في بعض الأحيان لفترة أطول حسب الحالة.
  • خلال فترة ما بعد الجراحة قد تكون عينك غير مرتاحة لعدة أسابيع ، خاصة إذا تم استخدام مشبك الصلبة.
  • ستكون رؤيتك ضبابية  قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو حتى من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تتحسن رؤيتك.
  • قد تسيل عينك.
  • توقع شعور قوى على سطح عينك إذا تم استخدام الغرز.
  • تجنب فرك العين أو الضغط عليها.
  • قد تحتاج إلى ارتداء ضمادة للعين للحماية ليلا أثناء تعافي عينك.
  • تأكد من اتباع جميع التعليمات الخاصة بالأدوية ، مثل قطرات العين.
  • تجنب النشاط العنيف لبضعة أسابيع بعد الجراحة.
  • التزم بجميع التعليمات الخاصة بوضع الرأس وراجع الجراح فورا إذا شعرت بألم شديد.
  • إذا تم إدخال غاز في عينك كجزء من عملية إعادة ربط شبكية العين فمن المهم للغاية أن تمتصه العين . وبالتالي قد يستغرق هذا ما يصل إلى أربعة أسابيع.

المضاعفات والاخطار المحتملة للجراحة 

تعتمد المخاطر والمضاعفات على الإجراء المستخدم ولكن يمكن أن تشمل:

  • تشكل الساد وهو عبارة عن فقدان وضوح عدسة العين.
  • الجلوكوما وهو ضغط مرتفع في العين
  •  نزيف في التجويف الزجاجي وقد يتسبب في فقدان البصر .
  • فقدان العين  على الرغم من التقنيات الجراحية الحديثة فهذه نتيجة غير محتملة للغاية.

التوقعات طويلة المدى لانفصال الشبكية

  • في معظم المراكز المتخصصة  يتم إصلاح تسعة من كل عشرة من الحالات المرضية بنجاح بعملية واحدة.
  • في معظم الحالات تنفصل الشبكية مرة أخرى وتحتاج إلى عملية أخرى.
  • معدل النجاح النهائي هو أكثر من 95 في المائة.
  • ما إذا كانت عودة رؤيتك أم لا تعتمد ليس فقط على نجاح أو فشل العملية ، ولكن أيضًا على مدة ومدى وموقع الانفصال. على سبيل المثال  إذا انفصلت جزء الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية فمن غير المرجح أن تعود الرؤية الكاملة حتى لو نجحت العملية

    Do-you-return-after-the-process-of-retinal-detachment?

    هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

كيف يمكنني منع انفصال الشبكية؟

نظرا لأن الانفصال الشبكي غالبا ما يكون ناتج عن الشيخوخة ، فغالبًا لا يوجد طريقة لمنعه. ومع ذلك يمكنك تقليل خطر الإصابة عن طريق ارتداء نظارات واقية أو غيرها من أدوات حماية العين.

  • إذا واجهت أي أعراض مؤلمة بالشبكية قم بزيارة طبيب العيون أو غرفة الطوارئ على الفور. حيث يمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع فقدان البصر الدائم.
  • من المهم أيضا إجراء فحوصات شاملة للعين الموسعة بانتظام . حيث يمكن أن يساعد فحص العين التوسعي طبيب العيون في العثور على تمزق أو انفصال صغير قبل أن يبدأ في التأثير على رؤيتك.
شبكية العين
شبكية العين هي الطبقة الأعمق لجدار العين وتتكون من خلايا حساسة للضوء تعرف باسم العصي والمخاريط والتي تكتشف الشكل واللون والنمط لذلك يكون مدعوم من الداخل بجسم زجاجي يشبه الهلام يملأ مقلة العين خلف العدسة على جانبها الخارجي تتصل الشبكية بالطبقة المشيمية أو الطبقة الوسطى الغنية بالأوعية الدموية تترك الألياف العصبية حزمة شبكية العين معا لتشكيل العصب البصري  الذي ينقل المعلومات المرئية إلى الدماغ
ما هو انفصال الشبكية؟
انفصال الشبكية  يحدث عندما تبتعد الشبكية عن الأنسجة المحيطة بها المشيمية مما يمدها بالأكسجين والمواد المغذية لذلك عندما تنفصل الشبكية لا يعود بإمكانها العمل وتضيع الرؤية
أسباب انفصال الشبكية
السبب الأكثر شيوعا لانفصال الشبكية هو انكماش الجل الزجاجي المرتبط بالعمر والذي قد يؤدي إلى تمزق في نقطة ضعف في شبكية العين بمجرد ظهور مثل هذا التمزق أو الثقب يمكن أن يتجمع السائل تحته ويقلل من التصاق الشبكية بالمشيم مما يؤدي إلى الانفصال وبالتالي يمكن أن تؤدي إصابة العين إلى انفصال الشبكية
من هم الأشخاص المعرضين للانفصال الشبكي ؟
يشمل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بانفصال الشبكية ما يلي الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الساد أي شخص تعرض لإصابة شديدة في العينcaption id=attachment55535 align=aligncenter width=1000 هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟caption
أعراض انفصال الشبكية
يعتبر انفصال الشبكية غير مؤلم وقد يكون تمزق الشبكية مصحوب بإحساس بأضواء وامضة في العين المصابة أو زخات من عوامات داكنة وتشوش الرؤية عندما تنفصل الشبكية فإنها غالبا ما تسبب ظل داكن مثل الحاجز عن الرؤية المحيطية والذي يتطور عادة إلى فقدان كامل للرؤيةراجع إخصائي العيون على الفور إذا واجهت أي من الاضطرابات البصرية لأن انفصال الشبكية يحتاج إلى جراحة تصحيحية فورية لمنع حدوث ضرر دائم لبصرك
جراحة انفصال الشبكية
تتضمن جراحة انفصال الشبكية إعادة ربط الشبكية بالجزء الخلفي من العين وسد أي شقوق أو ثقوب حيث يقوم أخصائي عيون الشبكية بفحص عينك لتحديد العملية الأنسب
الإجراءات الجراحية لانفصال الشبكية
هناك العديد من الطرق المتاحة لإعادة ربط الشبكية بما في ذلك
تثبيت الشبكية الهوائي
هذا هو افضل إجراء لإصلاح الانفصال ولكنه غير مناسب لجميع الحالات يقوم الطبيب المعالج بحقن فقاعة غاز في التجويف الزجاجي ويعالج التمزق بالليزر أو العلاج بالتبريد حيث تضغط الفقاعة على الشبكية بشكل مسطح مقابل جدار العين والليزر أو التجميد ويلصق الشبكية لأسفل من أجل بقاء الشبكية في مكانها بعد الجراحة من المهم اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن وضعية حركة الرأس بعد الجراحة يختفي الغاز تدريجيا خلال الأيام أو الأسابيع التالية للجراحة
التواء الصلبة
يتم علاج تمزق الشبكية بالعلاج بالتبريد ويتم تفريغ السائل الموجود أسفل الشبكية وقطعة خاصة من مطاط السيليكون للجدار الخارجي للعين يخلق السيليكون مسافة بادئة تدفع جدار العين إلى الشبكية يبقى مشبك الصلبة في مكانه إلى أجل غير مسمى ما لم تظهر مضاعفات
جراحة استئصال الزجاجية
تحت المجهر الجراحي يتم إزالة الجسم الزجاجي جراحيا باستخدام أدوات دقيقة جدا ويتم معالجة أي تمزقات بالليزر أو العلاج بالتبريد وتمتلئ العين بالغاز أو زيت السيليكون ومع ذلك من المهم اتباع التعليمات المتعلقة بوضع الرأس بعد الجراحة من أجل السماح لشبكية العين بالالتصاق سيعاني الأشخاص الذين خضعوا لجراحة استئصال الزجاجية من ضعف مؤقت في الرؤية أثناء امتلاء العين بالغاز ولكن إذا نجحت الجراحة فستتحسن الرؤية مع إعادة امتصاص الغاز واستبداله بسائل العين الصافي إذا تم استخدام زيت السيليكون فإنه لا يذوب من تلقاء نفسه وعادة ما تكون الجراحة الإضافية  بعد بضعة أشهر
ما يمكنني عملة بعد الجراحة مباشرة والاعراض المتوقعة حدوثها
ستغطى العين بضمادة للعين وربما بدرع واقي للعين وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل أو في بعض الأحيان لفترة أطول حسب الحالة خلال فترة ما بعد الجراحة قد تكون عينك غير مرتاحة لعدة أسابيع خاصة إذا تم استخدام مشبك الصلبة ستكون رؤيتك ضبابية  قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو حتى من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تتحسن رؤيتك قد تسيل عينك توقع شعور قوى على سطح عينك إذا تم استخدام الغرز تجنب فرك العين أو الضغط عليها قد تحتاج إلى ارتداء ضمادة للعين للحماية ليلا أثناء تعافي عينك تأكد من اتباع جميع التعليمات الخاصة بالأدوية مثل قطرات العين تجنب النشاط العنيف لبضعة أسابيع بعد الجراحة التزم بجميع التعليمات الخاصة بوضع الرأس وراجع الجراح فورا إذا شعرت بألم شديد إذا تم إدخال غاز في عينك كجزء من عملية إعادة ربط شبكية العين فمن المهم للغاية أن تمتصه العين وبالتالي قد يستغرق هذا ما يصل إلى أربعة أسابيع
المضاعفات والاخطار المحتملة للجراحة 
تعتمد المخاطر والمضاعفات على الإجراء المستخدم ولكن يمكن أن تشمل تشكل الساد وهو عبارة عن فقدان وضوح عدسة العين الجلوكوما وهو ضغط مرتفع في العين  نزيف في التجويف الزجاجي وقد يتسبب في فقدان البصر فقدان العين  على الرغم من التقنيات الجراحية الحديثة فهذه نتيجة غير محتملة للغاية
التوقعات طويلة المدى لانفصال الشبكية
في معظم المراكز المتخصصة  يتم إصلاح تسعة من كل عشرة من الحالات المرضية بنجاح بعملية واحدة في معظم الحالات تنفصل الشبكية مرة أخرى وتحتاج إلى عملية أخرى معدل النجاح النهائي هو أكثر من 95 في المائة ما إذا كانت عودة رؤيتك أم لا تعتمد ليس فقط على نجاح أو فشل العملية ولكن أيضا على مدة ومدى وموقع الانفصال على سبيل المثال  إذا انفصلت جزء الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية فمن غير المرجح أن تعود الرؤية الكاملة حتى لو نجحت العمليةcaption id=attachment55534 align=aligncenter width=1000 هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟caption
كيف يمكنني منع انفصال الشبكية؟
نظرا لأن الانفصال الشبكي غالبا ما يكون ناتج عن الشيخوخة فغالبا لا يوجد طريقة لمنعه ومع ذلك يمكنك تقليل خطر الإصابة عن طريق ارتداء نظارات واقية أو غيرها من أدوات حماية العين إذا واجهت أي أعراض مؤلمة بالشبكية قم بزيارة طبيب العيون أو غرفة الطوارئ على الفور حيث يمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع فقدان البصر الدائم من المهم أيضا إجراء فحوصات شاملة للعين الموسعة بانتظام حيث يمكن أن يساعد فحص العين التوسعي طبيب العيون في العثور على تمزق أو انفصال صغير قبل أن يبدأ في التأثير على رؤيتك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد