تعتبر مرحلة الثانوي من أصعب مراحل التعليم في حياة الطالب، ففي هذه السنوات أو السنة الأخيرة تحديدا، يبذل الطالب قصارى جهده حتى يحصل على مجموع مرتفع ليلتحق بدراسة تخصص لطالما حلم به منذ طفولته ونمى معه هذه الحلم حتى وصل إلى هذه المرحلة، فمثلا هناك من يتمنى ان يلتحق بدراسة الطب ليكون دكتور في تخصص طب ما، وهناك أخر يريد أن يصبح مهندس، ومن يريد أن يصبح مدرس، وهناك من يتمنى أن يصبح عالم مشهور، أو رسام، أو لديه تمني أن يكون محامي، وغيرها من المجالات المختلف،وهناك من يريد أن يعمل في مجال العلاقات الدولية وتشغله السياسة والسياسيين وهؤلاء يمكنهم الإلتحاق بكليات متخصصة في العلوم السياسية.

معلومات عن تخصص العلوم السياسية

  • من المعروف أن هناك ما يسمى بالعلوم الإجتماعية، أو ما يطلق عليه علم الإجتماع، وباللغة الانجليزية يسمى Social Sciences أو Sociology.
  • وهناك فروع تندرج تحت هذه العلوم ومن ضمن هذه الفروع فرع تخصص علوم سياسية، وهذا الفرع يختص بدراسة القوانين ودراسة كيفية تحليل هذه القوانين، ومعرفة نظام قانوني لدولة ما وكيفية تحليل هذا النظام.
  • فهذا التخصص تحديدا هو قائم على التحليلات، فهو يحلل جميع الأحداث والمشاكل والأمور السياسية بمختلف أنواعها في مختلف الدول، من ضمن التحليلات، فهو يحلل معتقدات تنتمي إلى السياسة، ويحلل السلوكيات السياسية، والمتحركات السياسية والأنشطة.
  • ويسمى علم السياسة بالإنجليزية Political او Political science، ومن يريد الانخراط في هذا التخصص وتعلمه فلابد ان يكون على دراية بما يدور حوله من أحداث سياسية وقضايا عالمية.

تاريخ العلوم السياسية

  • منذ قديم الزمن والبشر يستخدمون السياسة ولكن بطرق مختلفة، فقديما كانوا يعتمدون على السياسة لوضع قوانين وقواعد لحياتهم.
  • ويعود تاريخ السياسة إلى مؤسس السياسة الفيلسوف المعروف أرسطو، وبدأ يتطور العلم السياسي حتى وصلنا إلى دراسته كعلم قائم بذاته في الجامعات.

مواد كلية العلوم السياسية

– مدخل إلى علم القانون
– المدخل إلى علم العلاقات الدولية
– مبادئ علم السياسية
– تاريخ الحضارة العام
– مدخل إلى علم الإدارة
– تاريخ الدبلوماسية
– الفكر السياسي القديم والوسيط
– علم الإجتماع السياسي
– القانون الدستوري والنظم السياسية
– مبادئ الاقتصاد
– التنظيم الدولي
– الرأي العام ونظريات الاتصال
– القانون الدولي العام
– الفكر السياسي الحديث والمعاصر
– علم النفس الاجتماعي
– نظرية العلاقات الدولية
– حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني
– تاريخ العرب الحديث والمعاصر
– التنمية البشرية
– الاستراتجية والأمن القومي
– اللغة العربية الادب السياسي
– ادارة الأزمات وفن التفاوض
– إدارة المؤسسات الدولية
– الدبلوماسية والبروتوكول
– السياسة الخارجية السورية

الهدف من دراسة العلوم السياسية

  • إن من يتقدم لدراسة العلوم السياسية، فهو يدرس السياسة والسياسيون، منذ بداية ظهور العلوم السياسية في الوطن العربي بما في ذلك مراحل تقدمها وتطورها .
  • وجميع الدراسات تقوم على التحليل والبحث ودراسة جميع الأفكار وكل المبادئ التي تتعلق بالسياسة وتحليلها ومناقشة التحليل، فهدف هذه الدراسة أن يكون لدينا خريجين يفهمون الأمور السياسية والعلاقات الدولية ويكون لديهم وعي سياسي كبير وفهم لأنظمة الحكم السياسية.

سمات يجب توافرها فيمن يريد دراسة العلوم السياسية

  • هناك صفات وسمات يجب توافرها في الشخص الراغب في دراسة العلوم السياسية، فيجب ان يكون لديه مهارات لإستخدام جميع أنواع الأبحاث حتى يقوم بتحليل البيانات المستنتجة من هذه التحاليل وتقيمها وتفسيرها.
  • وهناك مهارات فكرية يجب أن يتمتع بها مثل الحنكة السياسية، والقدرة عن استخدام أساليب النقد، والتمكن من فهم أفكار الآخرين ودعمها، وأن يكون لديه القدرة على رؤية الأمور من جميع الزوايا.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديه قدرات على استخدام مهارات الكتابة وبالذات كتابة البحوث أو المقالات السياسية أو كتابة مناقشات وحلول لمشاكل سياسية، وأيضا يجب أن يتمتع الراغب في دراسة العلوم السياسية بسمات تواصل، فيجب أن يكون قادر على التعامل مع الآخرين وتحديدا السياسيين،لذلك فيجب أن يعرف كيف يتواصل مع الأطراف الأخرى وتحليل أفكارهم وأبحاثهم.
  • أما عن القدرات الإبداعية، فيجب عليه أن يكون لديه قدرة إبداعية حتى ينتج أفكار جديدة وحلول جديدة للمشاكل السياسية، ويجب أن يكون لديه شخصية ذات طابع قيادي وتحليلي أيضا، بالإضافة إلى ما سبق، يجب عليه أن يتمتع باللباقة والبلاغة في الكلام لأنه يوف يقدم مؤتمرات وخطابات عديدة.