انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

هل ألم القولون يؤثر على الظهر

Rehab Khaled4 سنوات

وجد الأطباء أن الكثير من الأشخاص يعانون من الآلام مبرحة ولكنها قصيرة المدى أسفل الظهر، ولكنهم لم يجدوا إي سبب لهذه الآلام فهي ليست بسبب مرض أو مشكلة عضوية ولم يجدوا إي سبب دقيق أو محدد وواضح، وفي هذه الحالات المبهمة يلجا الأطباء بنصيحة المرض أو من يعاني من هذه المشكلة المرضية بأن يحافظ قدر الإمكان على ممارسة الرياضة والحفاظ على الحيوية وأحيانا ما يلجأ بعضهم إلى تناول المسكنات لتهدئة الآلام المجهولة السبب.

 ألم الظهر الغير محدد

  • يعاني الكثير من الأشخاص منها ويتفاوت هذا الألم بين الخفة والحدة وأحيانا يكون ألم صارخ وشديد.

القولون العصبي ومشاكله

  • يعتبر القولون هو ذلك الأكثر أهمية وحساسية من الجهاز أو القناة الهضمية ويسمي أيضا بالأمعاء الغليظة ويلعب هذا الجزء من القناة الهضمية دورا مهما وبارزا في عملية الامتصاص سواء كان امتصاص سوائل أو امتصاص أجزاء من الطعام و أيضا يقوم القولون بعمل تحليل لبعض المواد التي توجد في الفضلات مثل المواد العضوي.
  • وذلك بواسطة نوع من البكتيريا الموجودة في القولون تسمى ب الفلور، ونجد أن القولون معرض دائما للإصابة بالعديد من المشاكل والمتاعب التي تؤدي إلي حدوث خلل في كثير من أجزاء الجسم وتكون هذه في صورة أعراض ومتاعب القولون.

أعراض القولون العصبي

  • من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي : وجود ألم في الجزء العلوي الأيسر في منطقة البطن مع وجود تقلصات أو ما يسمى بالتشنجات، حدوث انتفاخ بشكل ملحوظ ومزعج ويكون سببه تجمع الغازات، مريض القولون العصبي يعاني بشكل مستمر من تقلب الحالة بين الإسهال والإمساك والشعور الدائم بعدم الراحة والتوتر المستمر.
  • وكثيرا ما يحدث صدور بعض الأصوات من البطن مثل صوت الكركرات، قد تحدث حموضة شديدة ومتكررة في المريء، وجود ألم في منطقة الصدر ناحية اليسار، وفي الحالات المتأخرة والتي يكون الإمساك شديد بها يحدث نزيف من المستقيم ونزول مخاط مختلط بالفضلات مع تغير لون البراز وتحوله للون الغامق .

تأثير القولون العصبي على الجسم

وجد الأطباء أن هناك أعراض خفية للقولون التي لا ينتبه لها الكثير من الأطباء لغرابتها وعدم القدرة على ربط هذه الأعراض مشاكل القولون ومن هذه الأعراض:

  • برودة اليدين وزيادة التعرق بهم أو رطوبتها والارتعاش المستمر.
  • حدوث ألم شديد وحاد للنساء أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية.
  • النوم المضطرب والأرق.
  • التعرض للدوخة بشكل متكرر ومستمر.
  • وجود متاعب وألم في العضلات.
  • تكرار التبول بشكل مزعج.
  • قد يحدث تغير رائحة الفم فتصبح كريهة بالرغم من الدوام على غسيل الأسنان ونظافتها.
  • ووجد أن مشاكل القولون أو القولون العصبي المزمن قد يؤدي بصاحبه إلى الاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية المفتعلة.

هل توجد علاقة بين مشاكل القولون وألم الظهر

  • وجد الأطباء بعد البحث طويلا أنه من أحد المسببات الرئيسية والأكثر انتشارا بين الحالات المرضية التي تعاني من ألم الظهر المزمن هو أن نفس هذه الحالات تعاني من وجود بعض المشاكل في القولون، وأن هذه المشاكل سبب حدوثها خلل أو عائق في الجهاز الهضمي، وبالتحديد وجود إسهال أو إمساك بشكل متكرر.
  • فمثلا عند حدوث الإمساك يكون سببه هو تحجر الفضلات أو البراز في القولون وصعوبة طرده وخروجه من المستقيم فيضطر المريض إلى أن يضغط على الأعصاب وعلى نفسه حتى تخرج هذه الفضلات مما يؤدي هذا الضغط إلى الضغط على فقرات الظهر والأقراص الموجودة بين هذه الفقرات.
  • ونتج لذلك يحدث إثارة وإلتهاب أعصاب هذه المنطقة من الظهر مما يتسبب في ألم حاد وقوي وشديد في الظهر، وأيضا يحدث ضغط قوي على عظام منطقة الحوض فيؤدي لحدوث تعب شديد أسفل البطن وأسفل الظهر أيضا.

النصائح الموصي بها للحد من ألم الظهر الناتج عن وجود مشاكل في القولون

بما أن ألم الظهر المسبب له هو وجود مشاكل في القولون إذا من الطرق التي يجب أن تلجأ إليها للتخلص من مشاكل القولون هي:

  1. شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم فعلى الأقل يجب شرب 2 لتر من المياه في اليوم الواحد، ذلك لأن الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القولون وهذه السوائل تساعد في تأدية الجهاز الهضمي عمله بصورة سليمة.
  2. الحرص على التغذية على الكثير من المواد الغذائية المحتوية على الألياف بنسبة كبيرة مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة وذلك بشكل يومي وبانتظام.
  3. المواظبة على القيام بالحركة والحيوية من خلال التمارين الرياضية التي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على نشاط الدورة الدموية ومن هذه الأنشطة الجري اليومي أو المشي لمدة 45 دقيقة يوميا بشكل سريع نوعا ما.
  4. تناول الأغذية التي تساعد على ليونة أو تليين الأمعاء مما يؤدي لسهولة الحركة وذلك يقلل ويخفف من آلام الظهر.
  5. اللجوء إلى بعض أنواع المسكنات الشائعة وذلك في حالة الآلام الحادة.
  6. الذهاب لاستشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة وذلك في حالة وجود ألم مزمن غير قابل للشفاء أو عدم القدرة على السيطرة على هذا الألم الشديد.

من المسببات الأخرى لألم الظهر

  • قد يعاني المريض من وجود التهاب حاد في المفاصل وبالتحديد إلتهاب في منطقة ما بين الفقرات وهذا الإلتهاب يسبب ألم مبرح وشديد.
  • واستمرار هذا الإلتهاب بدون العلاج المبكر له قد يؤدي إلي حدوث مضاعفات ومنها الأورام والتآكل والتي تسبب الم فائق في الحدة.
 ألم الظهر الغير محدد
يعاني الكثير من الأشخاص منها ويتفاوت هذا الألم بين الخفة والحدة وأحيانا يكون ألم صارخ وشديد
القولون العصبي ومشاكله
يعتبر القولون هو ذلك الأكثر أهمية وحساسية من الجهاز أو القناة الهضمية ويسمي أيضا بالأمعاء الغليظة ويلعب هذا الجزء من القناة الهضمية دورا مهما وبارزا في عملية الامتصاص سواء كان امتصاص سوائل أو امتصاص أجزاء من الطعام و أيضا يقوم القولون بعمل تحليل لبعض المواد التي توجد في الفضلات مثل المواد العضوي وذلك بواسطة نوع من البكتيريا الموجودة في القولون تسمى ب الفلور ونجد أن القولون معرض دائما للإصابة بالعديد من المشاكل والمتاعب التي تؤدي إلي حدوث خلل في كثير من أجزاء الجسم وتكون هذه في صورة أعراض ومتاعب القولون
أعراض القولون العصبي
من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي وجود ألم في الجزء العلوي الأيسر في منطقة البطن مع وجود تقلصات أو ما يسمى بالتشنجات حدوث انتفاخ بشكل ملحوظ ومزعج ويكون سببه تجمع الغازات مريض القولون العصبي يعاني بشكل مستمر من تقلب الحالة بين الإسهال والإمساك والشعور الدائم بعدم الراحة والتوتر المستمر وكثيرا ما يحدث صدور بعض الأصوات من البطن مثل صوت الكركرات قد تحدث حموضة شديدة ومتكررة في المريء وجود ألم في منطقة الصدر ناحية اليسار وفي الحالات المتأخرة والتي يكون الإمساك شديد بها يحدث نزيف من المستقيم ونزول مخاط مختلط بالفضلات مع تغير لون البراز وتحوله للون الغامق
تأثير القولون العصبي على الجسم
وجد الأطباء أن هناك أعراض خفية للقولون التي لا ينتبه لها الكثير من الأطباء لغرابتها وعدم القدرة على ربط هذه الأعراض مشاكل القولون ومن هذه الأعراض برودة اليدين وزيادة التعرق بهم أو رطوبتها والارتعاش المستمر حدوث ألم شديد وحاد للنساء أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية النوم المضطرب والأرق التعرض للدوخة بشكل متكرر ومستمر وجود متاعب وألم في العضلات تكرار التبول بشكل مزعج قد يحدث تغير رائحة الفم فتصبح كريهة بالرغم من الدوام على غسيل الأسنان ونظافتها ووجد أن مشاكل القولون أو القولون العصبي المزمن قد يؤدي بصاحبه إلى الاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية المفتعلة
هل توجد علاقة بين مشاكل القولون وألم الظهر
وجد الأطباء بعد البحث طويلا أنه من أحد المسببات الرئيسية والأكثر انتشارا بين الحالات المرضية التي تعاني من ألم الظهر المزمن هو أن نفس هذه الحالات تعاني من وجود بعض المشاكل في القولون وأن هذه المشاكل سبب حدوثها خلل أو عائق في الجهاز الهضمي وبالتحديد وجود إسهال أو إمساك بشكل متكرر فمثلا عند حدوث الإمساك يكون سببه هو تحجر الفضلات أو البراز في القولون وصعوبة طرده وخروجه من المستقيم فيضطر المريض إلى أن يضغط على الأعصاب وعلى نفسه حتى تخرج هذه الفضلات مما يؤدي هذا الضغط إلى الضغط على فقرات الظهر والأقراص الموجودة بين هذه الفقرات ونتج لذلك يحدث إثارة وإلتهاب أعصاب هذه المنطقة من الظهر مما يتسبب في ألم حاد وقوي وشديد في الظهر وأيضا يحدث ضغط قوي على عظام منطقة الحوض فيؤدي لحدوث تعب شديد أسفل البطن وأسفل الظهر أيضا
النصائح الموصي بها للحد من ألم الظهر الناتج عن وجود مشاكل في القولون
بما أن ألم الظهر المسبب له هو وجود مشاكل في القولون إذا من الطرق التي يجب أن تلجأ إليها للتخلص من مشاكل القولون هي شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم فعلى الأقل يجب شرب 2 لتر من المياه في اليوم الواحد ذلك لأن الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القولون وهذه السوائل تساعد في تأدية الجهاز الهضمي عمله بصورة سليمة الحرص على التغذية على الكثير من المواد الغذائية المحتوية على الألياف بنسبة كبيرة مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة وذلك بشكل يومي وبانتظام المواظبة على القيام بالحركة والحيوية من خلال التمارين الرياضية التي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على نشاط الدورة الدموية ومن هذه الأنشطة الجري اليومي أو المشي لمدة 45 دقيقة يوميا بشكل سريع نوعا ما تناول الأغذية التي تساعد على ليونة أو تليين الأمعاء مما يؤدي لسهولة الحركة وذلك يقلل ويخفف من آلام الظهر اللجوء إلى بعض أنواع المسكنات الشائعة وذلك في حالة الآلام الحادة الذهاب لاستشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة وذلك في حالة وجود ألم مزمن غير قابل للشفاء أو عدم القدرة على السيطرة على هذا الألم الشديدمن المسببات الأخرى لألم الظهر قد يعاني المريض من وجود التهاب حاد في المفاصل وبالتحديد إلتهاب في منطقة ما بين الفقرات وهذا الإلتهاب يسبب ألم مبرح وشديد واستمرار هذا الإلتهاب بدون العلاج المبكر له قد يؤدي إلي حدوث مضاعفات ومنها الأورام والتآكل والتي تسبب الم فائق في الحدة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد