أندية كرة القدم في أبو ظبي 

لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية التي لها شعبية كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد اهتمت الدولة بالاشتراك في المسابقات الدولية في كرة القدم، ففي عام ١٩٧٤ قامت بالانضمام إلى اتحاد كرة القدم الآسيوي والاتحاد العربي، والاتحاد الإماراتي لكرة القدم هَ الجهة المسئولة عن كل ما يتعلق برياضة كرة القدم في الإمارات والذي تم تأسيسه عام 1971، وقد انضم لأتحاد كرة القدم الدولي “الفيفا” 1972، وهناك مجموعة من الفرق المميزة في الدوري الإماراتي لكرة القدم والتي لها باع كبير في الكرة الآسيوية والعالمية، فقد شاركت الإمارات العربية المتحدة في تصفيات كأس العالم أكثر من مرة ومن أهم تلك الأندية:

نادي العين الرياضي لكرة القدم

  • تم تأسّس النادي في عام 1968 بولاية العين، وتم تتويجه ببطولة الدوري لأبطال آسيا في عام 2003 ويعد النادي الوحيد في الإمارات الذي فاز بهذا اللقب وقد فاز ببطولة رئيس الدولة ست مرات، وتم تتويجه 11 مرة ببطولة دوري كرة القدم الإماراتي، ويرتدي اللاعبين في نادي العين قميص أبيض عليه خط بنفسجي، يعتبر الملعب الرسمي للنادي هو أستاد هزاع بن زياد، ويتولى رئاسة نادي العين الشيخ محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبو ظبي

نادي الجزيرة لكرة القدم

  • تم تأسيس النادي عام 1974 بعد اندماج فريقي نادي الخالدية الرياضي ونادي البطين لكرة القدم، ويتولى رئاسة نادي الجزيرة الشيخ منصور بن زايد، وسمو الشيخ هو نائب الرئيس لمجلس الوزراء ووزير الشؤون الرئاسية، ويرتدي اللاعبين في نادي الجزيرة قميص أبيض عليه خطين أحمر اللون، واستاد محمد بن زايد يعد الاستاد الرسمي للفريق والذي يسع ما يقارب 42,056 من المتفرجين.

ويضم سجل نادي الجزيرة مجموعة كبيرة من الإنجازات منها:

  1. الفوز بلقب دوري الأمارات للمحترفين، وكأس رئيس الدولة لعام 2012,2011على التوالي وعام 2016.
  2. الفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، وكأس الخليج لأندية كرة القدم عام 2007.
  3. الفوز بلقب الدوري الخليجي العربي لعام 2011، 2017

نادي الوحدة الثقافي الرياضي

  • تم تأسيس نادي الوحدة الثقافي الرياضي في عام 1984، بعد دمج نادي أبو ظبي، ونادي الإمارات، وقد فاز نادي الوحدة ببطولة كأس رئيس الدولة مرتين عام 2000، وعام 2017 وقد حصل على لقب دوري الإمارات العربية للمحترفين عام 1999، 2001، 2005،2010 وفاز بلقب كأس الخليج عام 2016، و2018.

نادي بني ياس 

  • تم تأسيس النادي عام 1981، ويترأسّ نادي بني ياس الرياضي سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب الرئيس في مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، والنادي يضم” أكاديمية السماوي” وتعد أحد أفضل المدارس لكرة القدم في الإمارات العربية المتحدة.

نادي الظفرة الثقافي الرياضي 

  • تم تأسيس النادي عام 2000، وقد حصد النادي الكثير من البطولات الدولية والمحلية مثل كأس الاتحاد الآسيوي في الموسم الرياضي 2010-2011 ووصل إلى مراحل متقدمة ومُشرفة في بطولة كأس رئيس الدولة وأيضًا حقق مراكز مرضية. في بطولة كأس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم في أبو ظبي.

أفضل لاعبين في تاريخ الإمارات 

  1. اللاعب الدولي عدنان الطلياني وهو يمتلك موهبة كبيرة وفز حقق مع منتخب بلاده أكثر من بطولة وأحرز ما يقارب ٥٦ هدف مع منتخب بلاده.
  2. اللاعب فهد الخميس وهو لاعب مميز في مركزه في الملعب وهو من أشهر المهاجمين في تاريخ الإمارات وقد أحرز في الدوري الإماراتي فقط ١٦٥ هدف
  3. اللاعب زهير بخيت وكان يتميز بجماهيريته الطاغية وسط المشجعين ومهارته العالية جدًا وكان من أدوات جذب الجماهير لحضور مباريات الدوري الإماراتي في الاستاد.