تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

نظام التعليم في الصين

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية نظام التعليم في الصين
yourcolor 91
نظام التعليم في الصين

نظام التعليم في الصين

عندما نذكر الصين كوجهة دراسية للطلاب الدوليين، فإنها تختلف عن وجهات الدراسة الأخرى المعروفة مثل الولايات المتحدة أو كندا أو أي من دول ECU. حيث انها بلد واسع حقًا (ثقافيًا وجغرافيًا) يبلغ عدد سكانه مليار شخص ويتحدثون لغة صعبة ومعقدة ودولة مغلقة داخل الشرق الأقصى لآسيا تجعل التفكير في إكمال الدراسة في الصين غامضًا مع الوضع الغامض لهذا البلد .

لذلك سنقوم هنا بدراسة كل شيء مرتبط بالصين من كافة التفاصيل الصغيرة للدراسة والحياة والتكاليف والجامعات واللغة.

التعليم في الصين

فيما يتعلق بالتعليم العالي تهدف الحكومة الصينية إلى تسجيل نصف مليون طالب في الجامعات بحلول عام 2020 وهو رقم يوضح مقدار الخطط الموضوعة للترويج للجامعات في البلاد. وتشجيع الطلاب الدوليين على الدراسة في الصين.

شروط الدراسة في الصين

يتم تدريس العديد من الدورات التدريبية في الصين باللغة الصينية (الماندرين) وليس باللغة الإنجليزية. وإذا كنت تخطط للدراسة باللغة الصينية فمن الضروري تقديم درجة اختبار في اللغة الصينية Envy Shopping Kaushi على مستوى يتراوح بين 3 و 8 وهذه الشهادة يتم الحصول عليها عادة من خلال دورة مكثفة لمدة عامين لتدريس لغة الماندرين. وسيسمح لك ذلك بفهم المحاضرات والتواصل مع السكان الصينيين بشكل عام في جميع مجالات الحياة ولكن نظرًا لأن معظم الطلاب يختارون عادةً الاستمرار في دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعة. فقد لا يكون من الضروري دراسة لغة الماندرين وعلى الرغم من أنه قد يُطلب منك إثبات اجتيازك لاختبار اللغة الإنجليزية باستخدام TOEFL أو IELTS.

الجامعات في الصين

تم إطلاق مشاريع كبيرة على نطاق واسع في الصين مثل مشروع 211 الذي يهدف إلى رفع مستوى الجامعات إلى أعلى المعايير الدولية ومشروع 985 الذي ساعد في إنشاء العديد من الجامعات وفقًا للمعايير الدولية من خلال هذه المهام كما ضخت الحكومة مبالغ كبيرة في العديد من الجامعات للمساعدة في تحسين المرافق وبناء مراكز البحث وجذب الباحثين والكليات المشهورة عالميًا. بالإضافة إلى ذلك أنتج Project 985 النسخة الصينية من Ivy League في United بلدان مع هذه المشاريع العديدة مع تضاعف عدد الكليات والجامعات في العقد الماضي كما تحتل الجامعات الصينة علي المرتبة الأفضل في العالم في مجالات مثل العلوم والرياضيات.

افضل الجامعات في الصين

تم تصنيف العديد من الجامعات الصينية ضمن أفضل 300 جامعة في العالم وتحتل هذه الجامعات على وجه الخصوص مرتبة عالية في آسيا. ومن أفضل 6 جامعات في الصين لعام 2021 هي كما يلي:

نظام التعليم في الصين

نظام التعليم في الصين

  1. جامعة تسينغهوا.
  2. بكين.
  3. جامعة فودان.
  4. جامعة شنغهاي جياو تونغ.
  5. تشجيانغ.
  6. جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين.

مميزات التعلم في الصين 2021

  • الحصول على شهادة علمية مشهورة عالميًا بأقل التكاليف مقارنة بالدراسة في أوروبا والولايات المتحدة.
  • فتح الطريق أمام الخريجين للحصول على فرصة عمل فريدة في أي مكان في العالم.
  • الجامعات في الصين هي أفضل مكان لدراسة الرياضيات والعلوم.
  • يتميز بانخفاض سعر المعيشة حتى في أكبر المدن الصينية لذلك يحتاج الطالب من 700 دولار إلى 900 دولار شهريًا ليعيش حياة كريمة.

شروط قبول التاشيرة و نوعها بالنسبة للطالب في الصين

بالنسبة للصين عند استلام خطاب قبول جامعي يتم تحديد نوع التأشيرة. لذلك يجب على الطالب التقدم للحصول عليها كما تنقسم تأشيرات الطلاب في الصين إلى فئتين: X1 (X1) و X2 (X2) كما يعتبر (X1) مخصص للطلاب الذين يرغبون في الدراسة لأكثر من ستة أشهر، بينما (X2) مخصصان لأولئك الذين سيدرسون في الدولة لمدة تقل عن ستة أشهر. لذلك يجب على الطلاب بعد ذلك الاتصال بالقنصلية أو السفارة الصينية في بلدهم لتقديم طلب للحصول على تأشيرة وإحضار المستندات التالية:

  • خطاب قبول من الجامعة
  • نموذج طلب التأشيرة (JW201 أو JW202)
  • تسجيل الفحص الطبي
  • أصل جواز السفر

بعد التقديم والموافقة على التأشيرة يمكنك السفر إلى الصين لبدء دراستك. لذلك عند وصول الطالب يتوجب عليه مراجعة مكتب الحجر الصحي للتحقق من تسجيل الفحص الطبي. وإذا تم العثور على نتائج مخالفة لما تم تقديمه في الماضي فسيُطلب من الطالب إعادة الاختبار في الصين.

فرص عمل

تسمح الصين للطلاب الأجانب بالعمل بدوام جزئي أثناء دراستهم وفقًا لقرار وزارة التربية والتعليم في يونيو 2018. بعد ذلك يتم الحصول على الموافقات من الجامعة والجهات ذات الصلة. بالإضافة الي ذلك تسمح الحكومة الصينية المركزية لطلاب الدراسات العليا بالعمل بعد التخرج فقد تم إلغاء شرط سنتين على الأقل من الخبرة في العمل خارج الصين منذ عام 2017.

سلبيات الدراسة في الصين

تتميز الصين بمستوى أكاديمي جيد يهتم بتطوير البرامج الدراسية المستخدمة في العملية التعليمية، وتشمل ​​الجامعات في الصين علي العديد من المجالات العلمية التي توفر عددًا من الخيارات للطلاب، بالإضافة إلى استعداد الحكومة في الصين لإنفاق الكثير من الأموال على المؤسسات التعليمية بحيث بلغت نسبة المبالغ المدفوعة لتطوير التعليم 4٪ من الإجمالي الناتج المحلي. وأصبح السفر إلى الخارج للدراسة أحد رغبات الطلاب ومع ذلك كم عدد المشاكل والصعوبات التي تعيق التقدم تقف في طريق ذلك وما هي سلبي الدراسة في الصين؟

1- ثقافات متنوعة

نظام التعليم في الصين

نظام التعليم في الصين

تتمتع الصين بتنوع ثقافي كبير مع تنوع كبير في العادات والتقاليد التي تختلف باختلاف المنطقة التي يعيش فيها السكان كما ويواجه الطلاب صعوبة كبيرة في التعامل مع المجتمع الصيني وقبول تنوع ثقافي مختلف عما عهده في بلده.

2- الاختيار من بين الجامعات الصينية

يطلب السفر للخارج للدراسة تحديد الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة بها كما يحدث في الصين حيث يتعين على الطالب اختيار الجامعة المناسبة مما يجعل من الصعب اتخاذ القرار الصحيح لاحتياجات الطلاب وتطلعاتهم المستقبلية لأن الصين تحتوي على العديد من الجامعات.

3- اللغة الصينية

عند التفكير بالدراسة في الخارج يجب على الطالب الانتباه إلى لغة البلد الذي يسافر إليه حيث ستتمكن من الاندماج مع المجتمع في تلك الدولة بالحديث عن الصين نجد صعوبة في تعلم اللغة الصينية التي تعتبر من أصعب اللغات في العالم ويواجه الطالب مشكلة التواصل مع السكان المحليين والطلاب داخل الجامعة.

ويمكن التغلب على هذا التحدي من خلال التسجيل في دورات تدريبية على اللغة الصينية لفترة زمنية معينة حتى يتمكن الطالب من إتقان اللغة جيدًا، بالإضافة إلى حصوله على أصدقاء من الصين يتحدثون الصينية مما يساعد في التدريب اللغوي وفيما يتعلق بالتعلم لا داعي للقلق فهناك جامعات صينية تعتمد على اللغة الإنجليزية للدراسة.

4- الإقامة

في اختيار السكن الطلابي الذي يناسب قدراته واحتياجاته يجب على الطالب التواصل مع الجامعة المقبولة للدراسة في أحد مناهجها لذلك يجب أن يهتم كل طالب دولي باختيار السكن الذي يعيش فيه أثناء دراسته فترة ما قبل السفر إلى الصين.

تكاليف الدراسة في الصين

مع الأخذ في الاعتبار جودة التعليم في الصين فان تكاليف الدراسة في الصين منخفض بشكل ملحوظ، مما يجعل البلاد وجهة دراسة ممتازة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج بأسعار معقولة. بالإضافة الي ذلك يمكن أن تصل الرسوم الجامعية السنوية في العديد من البلدان حول العالم إلى 15000 دولار أمريكي. بينما يمكن للطالب الدراسة في أي جامعة من ضمن أفضل 53 جامعة في الصين بـرسوم سنوية لا تتجاوز 1500 دولار أمريكي.

المستوى الأكاديمي

الرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنوي)

رسوم دراسية بالعملة الصينية ( يوان )

سنه تحضيريه

2000 – 3000 دولار

13000 – 20000 يوان

شهادة دبلوم

1500-2500 دولار

10000 – 17000 يوان

بكالوريوس

2000 – 4000 دولار

13000 – 27000 يوان

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة