تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

نصائح لتدريب الطفل على الحمام

الرئيسية الطب و صحة الانسان نصائح لتدريب الطفل على الحمام
fatakat 226
نصائح لتدريب الطفل على الحمام

نصائح لتدريب الطفل على الحمام

كيف تعلم ابنك الحمام

اللحظة المنتظرة في حياتك كل أم من بداية تطور الطفل هو استغنائه عن الحفاض واستخدام الحمام بمفرده، لذلك تبحث الكثير من الأمهات عن نصائح لتدريب الطفل على الحمام وذلك لتسهيل المهمة عليها وعلى طفلها أيضا، ولكن يحتاج ذلك إلى الكثير من الوقت والصبر والحماس أيضا حتى يتعلم الطفل، ويستطيع أن يقوم بذلك بمفرده.

نصائح لتدريب الطفل على الحمام

عند تطبيق نصائح لتدريب الطفل على الحمام يجب اختيار النصيحة الأكثر ملائمة لطفلك، وذلك حسب الاحتياج الجسدي له لأن الأطفال تتغير كثيرا فيما بينهم، وذلك تبعا لبعض العوامل التي تؤثر على استجابة الطفل لهذا الأمر.

 مثل العمر الذي يجعل الطفل يدرك ويفهم هذه الخطوة والقدرة الاستيعابية التي تساعد الطفل على اجتياز تدريب هذه المرحلة، وغيرهم من العوامل التي تختلف من طفل لآخر لتطبيق النصيحة المناسبة بالنسبة إليه.

الاستعداد للخطوة استخدام الحمام

عندما تقرر الأم بداية تدريب الطفل على استخدام الحمام وترك الحفاض يجب اختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه الطفل على استعداد لذلك، ويتم تجهيز الطفل بأسلوب ناجح والبداية في اتخاذ القرار الإجابة وأخبار كل من يحيط بالطفل، وذلك لمراعاة الأمر وعدم حدوث أي خلل في النظام من أي شخص ما.

تجهيز الأدوات المساعدة للطفل

هناك نصائح لتدريب الطفل على الحمام من ضمنها هو تحضير الأدوات اللازمة خلال هذا الوقت، فعندما يتم اتخاذ القرار من قبل الأم يجب إعداد المهمة بالشكل السليم، وذلك عن طريق شراء كرسي حمام خاص بالطفل ووضعه داخل الحمام وذلك بصورة مبدئية.

 ويتم وضع هذا الكرسي في المكان المفضل للطفل داخل الحمام وتزيينه بالألعاب حتى يتشجع على الجلوس عليه، والتأكد من أنه آمن مثل المقعد الرئيسي.

تحديد مواعيد دخول الحمام

من ضمن أهم نصائح لتدريب الطفل على الحمام هو تحديد الأوقات الخاصة به، وذلك لاستخدام المرحاض فإذا كان الطفل منتبه لهذه المرحلة فلابد من تحديد الموعد لدخول الحمام والجلوس على الكرسي الخاص به بالداخل دون الحفاض.

 

 وذلك لعده دقائق خلال اليوم هذا بالنسبة لجميع الأطفال وخاصة الأولاد فيجب تعلم التبول باستخدام الكرسي عند الجلوس، فهي من المراحل الهامة أثناء التدريب التي يجب اتباعها لجميع الأطفال من البداية.

تشجيع الطفل على دخول الحمام بالحوافز

من ضمن النصائح الرائعة التي تفيد الأمهات كثيرا لاستجابة الأطفال وهي تخصيص حافز دائم للطفل إذا قام باستخدام الحمام وترك الحفاض وذلك عن طريق إجبار الطفل بشراء لعبة أو قراءة قصة قبل النوم أو الخروج للنزهة في اليوم التالي، وذلك يعتبر حافز قوي يقوم الطفل بتنفيذ الأمر والاستجابة إلى دخول الحمام حتى ينال هذا الحافز.

التخلص من الحفاضات

تعتبر من أهم نصائح لتدريب الطفل على الحمام هو التخلص من الحفاضات، وذلك بعد التدريب لفترة تصل إلى عدة أسابيع من خلال الاستخدام الجيد لكرسي الحمام، ثم يتم الاستغناء بشكل نهائي عن الحفاض واستبداله بالملابس الداخلية والتدريب دائما على ارتدائها بمفردها.

 فهذا يساعده على الفهم أن المرحلة الحفاض قد تلاشت، ولكن يجب الانتباه إلى ارتداء الملابس الواسعة، وتجنب السراويل الضيقة التي تحتاج إلى وقت طويل للخلع وهذا يسبب إزعاج للطفل.

بعد الاطلاع على نصائح لتدريب الطفل على الحمام يمكن اختيار الطريقة المناسبة لطفلك، وذلك للتدريب عليها و تجنب الأسباب التي تعيق الطفل على استخدام الحمام، وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الأساسية التي تتعرض إليها جميع الأمهات، فلابد من الانتباه إليها جيدا ومساعدة طفلك على الفهم والإدراك وذلك من خلال النصائح المقدمة سابقا.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة