انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

نصائح ذكية فى حفظ و تقديم الطعام

فريق مقال للكتابةسنتين

أحيانا نتفاجىء بعطب بعض الخضروات كالبطاطس مثلاً بعد شرائها بفترة قليلة خاصة في فصل الصيف حيث الحر والرطوبة، واحياناً أخرى نتفاجأ بفوران مياه سلق المكرونة وتغرق البوتاجاز بأكمله، ولذلك اليوم موقع فتكت سيقدم لكم بضعة حيل تمكنك من حفظ الطهي والطعام بسهولة.

إليكٍ تلك النصائح المبتكرة في حفظ وتقديم الطعام

 حيل حفظ الطعام خارج الثلاجة

  • عند حفظ الطعام خارج الثلاجة أو البراد في درجة حرارة المطبخ العادية، يتطلب ذلك منك بعض الاحتياطات حتى لا يصيبه أي عطب.
  • حاولي وضع تفاحة صغيرة في منتصف السلة أو الكيس التي يوجد بها بطاطس، تلك التفاحة ستمنع العطب وظهور الزوائد فوق ثمرات البطاطس كي تساعدك على الحفاظ على البطاطس سليمة لأطول فترة ممكنة.
  • إياك وفصل أصابع الموز عند بعضها عند تخزينها، فوجودها متلاصقة ومتلاحمه سيقلل من تحرضها للهواء.
  • وبالتالي من تغيرها إلى اللون البني، ويمهلها خمس أو ست أيام زيادة كي تنضج. كي تتمتعي بالحصول على مذاق في غاية الروعة لعصير البرتقال الطازج لأكثر وأطول فترة ممكنة.  عليكِ بوضع عصير ليمونه واحدة كاملة في الخلاط جنباً إلى جنب مع عصير البرتقال واستمتعي بالنكهة والمذاق الرائعين.
  • بالتأكيد لديكِ شرابات أو جوارب خفيفة قديمة وترمينها عادة بلا إعادة استخدام صحيح؟ رائع سنجعلك تعيدين استخدامها اليوم. كل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بالبصل في شرباتك الخفيفة القديم. تماماً كما كانت الجدات تفعل في البلكونة، قم افصلي كل بصلة عن أختها بعقده.  فهذا يجعل البيئة مناسبة لها أكثر كي تحفظ البصل حتى لا يتعفن البصل بسهولة. وإن تعفنت واحدة، فلن تؤثر على الأخريات، وهذا سيعطي خزين البصل مدة صلاحية أطول.
  • هل قشر الثوم يصيبك بالجنون كل مرة تقشريه فيها؟ لا داعي لأن تعاني حقاً بعد اليوم. كل ما عليك فعله هو وضع ثمرات الثوم في الميكروويف لمدة خمسة عشر ثانية.  واخرجيه من الميكروويف وستجدي القشر ينتزع بسهولة. وفي حالة عدم وجود ميكروويف في بيتك لا داعي لأن تقلقي.  كل ما عليك فعله هو تسخين الفرن لدقيقة ومن ثم وضع الثوم فيه.
  • عندما تشترين البن، اشتري البن الذي يكون كامل الحبة وليس المطحون. واطحني الكمية التي تناسبكـ والتي تكفيكِ يومين فحسب. حتى انك ستستمتعين بالرائحة والطعم الطازجة لحبوب البن.
  • في حالة أنك تريدين أن تقدمي سناكس أو وجبات خفيفة لعدد كبير من الأشخاص أو الأفراد. وليست لديكِ صحون كافية، أو لا تريدين أن توسخي عدد أكبر من الصحون فيمكنك أن تستخدمي ورق الكب كيك ذو الألوان الكثيرة كشيء في غاية السرعة والمرح. من الطرق الطريفة والذكية أيضاً لاستخدام ورق الكب كيك. هو أن تضعيه تحت عصيان المثلجات أو الآيس كريم حتى لا يسيح أو يذوب على ملابس الأطفال أو الأرضية ويجعلك تعملين أكثر وتلك الفكرة جميلة جداً للأطفال.
  • في حالة أردتِ أن تستخدمي نصف بصلة فقط وليس بصلة كاملة وتريدين أن تحتفظي بالنصف الآخر كي تستخدمينه في وقت لاحق، إياك وقطع جذور البصلة، بل اتركيها، فبهذا الشكل ستعيش فترة أطول دون أن تعطب.
 نصائح مبتكرة في حفظ وتقديم الطعام

نصائح مبتكرة في حفظ وتقديم الطعام

حيل حفظ الطعام داخل الثلاجة

  • أهم خطوة عند حفظ الطعام في البراد أو الثلاجة أو الفريزر، هو التأكد أن درجة الحرارة في تلك الثلاجة مناسبة لحفظ الطعام كي يكون طازج.
  • وتأكدي من أن تتابعي هذا بشكل دوري، لذا في حالة حصول أي عطب في الثلاجة، يمكنك أن تنقذي الأكل قبل أن يفسد تماماً بها.
  • لتضعي التفاح في كيس لوحده واغلقي الكيس بشكل جيد قبل وضعه في الثلاجة.
  • فكما يستطيع التفاح المساعدة في حفظ البطاطس دون أن تعطب، فربما يؤدي إلى إفساد بقية الخضار والفاكهة الأخرى.
  • لنغسل الفراولة في الخل جيداً قبل وضعها في الفريزر، فالخل يقتل كل البكتريا والفطريات والجراثيم التي ربما تؤدي إلى تعفنها وأيضاً هذا سيساعد على حمايتك من أي ضرر في صحتك أو صحة أطفالك لا قدر الله.
  • احرصي كذلك على أن تجف الفراولة بشكل جيد قبل أن نخزنها في الفريزر.
  • نضع الطعام التي تم طبخه بالفعل في مكان أعلى في الثلاجة من الطعام الطازج، وذلك حتى نتجنب أن يحدث أي تلوث خلطي بينهم بعد سقوط شيء ما على الطعام.
  • يجب عليكِ أن تتخلصي من الطعام الجاهز سواء كان بارد أو ساخن المتروك في درجة الحرارة العادية للغرفة لفترة أطول من ساعتين. قبل أن تستهلكي الطعام الذي سبق وتم إعداده مسبقاً أو الطعام البائت.
  • يتوجب عليكِ أولاً أن تفحصي الطعم واللون والرائحة.
  • نضع أوراق مناديل المطبخ في أحد أدراج الثلاجة حتى تستطيع تشرب الرطوبة التي ربما تفسد الفاكهة والخضار في تلك الأدراج.
  • لكي تستطيعي الاحتفاظ بالبصل الأخضر سليماً لأكثر فترة ممكنة.  نقطعه حلقات ذات حجم صغير ونضعها في بطرمان من البلاستيك يكون مليء بالماء. وضعيه في الفريزر، وفي كل مره ستستخدمينه ستشعرين كما لو كان طازج.
  • المأكولات الباردة يتم حفظها مباشرة وبدون انتظار في الثلاجة أو البراد.
  • أما الطعام الساخن فيجب أن نتركه قليلاً كي يبرد بعض الشيء في درجة حرارة الغرفة قبل أن نضعه في الثلاجة أو البراد.
  • اياكِ وخلط الطعام البائت أو المعاد استخدامه من أيام سابقة مع الطعام الفائض اليوم.
  • فهذا سيجعل كلا الاثنان يفسدان.
  • يجب عليكِ أن تحفظي الطعام الجاهز أو الذي تم شرائه من المطاعم.
  •  في فترة من يومين وإلى ثلاثة أيام فقط وبدرجة حرارة هي من واحد إلى خمسة درجات فقط.
  • في حالة أنك تريدين أن تحفظي أطعمة لأكثر من ثلاث أيام سيتوجب عليكِ تجميدها في درجة حرارة ثمانية عشر تحت الصفر.
كيفية حفظ وتقديم الطعام

كيفية حفظ وتقديم الطعام

حيل عند طبخ الطعام

  • نضع رشة من الدقيق أو الملح في مقلاة قبل وضع الزيت بها.
  • كل لا يتطاير الزيت الساخن أثناء القلي وتحفظين يدك سليمة بلا حروق والبوتجاز نظيف بلا بقع زيت متسخة.
  • هذا الحل سحري حرفياً خاصة لهؤلاء الذين يعانون من تطاير الزيت أثناء قلي الأشياء ذات الحجم الصغير كالبطاطس.
  • في حالة إعدادنا لبرجر من اللحمة المفرومة، نضع بعض اللحم في غطاء بطرمان مستدير. ونضع عليها ورق بلاستيك كي نجلها في تمام التساوي. بعدها اقليها وستصبح بنفس حجم قطع البرجر الجاهز من حلات الوجبات السريعة.
  • في حالة كنا نريد سلق المكرونة، سندهن حواف حلة السلق بالزبد كي نستطيع منع فوران الماء من الحلة
  • وسترين أن الماء مهما غلى لن يفور ليغرق ويوسخ سطح البوتاجاز.
  • كي نستطيع أن نقطع الطماطم أو أية خضار من منتصفه دون أن نجرح أيدينا جروح صغيرة مزعجة.  فعلينا أن نضع غطاء بلاستيك الذي يستخدم لأي علبة لدينا فوق الخضار.
  • وبعد أن نقطعها ونحن نحكم إمساك الغطاء الموجود فوق الخضار.
  • نضع القليل من نقاط عصير الليمون، وليكن أربعة نقاط على سبيل المثال. إلى حلة الأرز أثناء طهي الأرز، كي تحصلي على حبات أرز سليمة أو مفلفلة وليست ملتصقة أو معجنة.
 حيل حفظ الطعام خارج الثلاجة
عند حفظ الطعام خارج الثلاجة أو البراد في درجة حرارة المطبخ العادية يتطلب ذلك منك بعض الاحتياطات حتى لا يصيبه أي عطب حاولي وضع تفاحة صغيرة في منتصف السلة أو الكيس التي يوجد بها بطاطس تلك التفاحة ستمنع العطب وظهور الزوائد فوق ثمرات البطاطس كي تساعدك على الحفاظ على البطاطس سليمة لأطول فترة ممكنة إياك وفصل أصابع الموز عند بعضها عند تخزينها فوجودها متلاصقة ومتلاحمه سيقلل من تحرضها للهواء وبالتالي من تغيرها إلى اللون البني ويمهلها خمس أو ست أيام زيادة كي تنضج كي تتمتعي بالحصول على مذاق في غاية الروعة لعصير البرتقال الطازج لأكثر وأطول فترة ممكنة  عليك بوضع عصير ليمونه واحدة كاملة في الخلاط جنبا إلى جنب مع عصير البرتقال واستمتعي بالنكهة والمذاق الرائعين بالتأكيد لديك شرابات أو جوارب خفيفة قديمة وترمينها عادة بلا إعادة استخدام صحيح؟ رائع سنجعلك تعيدين استخدامها اليوم كل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بالبصل في شرباتك الخفيفة القديم تماما كما كانت الجدات تفعل في البلكونة قم افصلي كل بصلة عن أختها بعقده  فهذا يجعل البيئة مناسبة لها أكثر كي تحفظ البصل حتى لا يتعفن البصل بسهولة وإن تعفنت واحدة فلن تؤثر على الأخريات وهذا سيعطي خزين البصل مدة صلاحية أطول هل قشر الثوم يصيبك بالجنون كل مرة تقشريه فيها؟ لا داعي لأن تعاني حقا بعد اليوم كل ما عليك فعله هو وضع ثمرات الثوم في الميكروويف لمدة خمسة عشر ثانية  واخرجيه من الميكروويف وستجدي القشر ينتزع بسهولة وفي حالة عدم وجود ميكروويف في بيتك لا داعي لأن تقلقي  كل ما عليك فعله هو تسخين الفرن لدقيقة ومن ثم وضع الثوم فيه عندما تشترين البن اشتري البن الذي يكون كامل الحبة وليس المطحون واطحني الكمية التي تناسبكـ والتي تكفيك يومين فحسب حتى انك ستستمتعين بالرائحة والطعم الطازجة لحبوب البن في حالة أنك تريدين أن تقدمي سناكس أو وجبات خفيفة لعدد كبير من الأشخاص أو الأفراد وليست لديك صحون كافية أو لا تريدين أن توسخي عدد أكبر من الصحون فيمكنك أن تستخدمي ورق الكب كيك ذو الألوان الكثيرة كشيء في غاية السرعة والمرح من الطرق الطريفة والذكية أيضا لاستخدام ورق الكب كيك هو أن تضعيه تحت عصيان المثلجات أو الآيس كريم حتى لا يسيح أو يذوب على ملابس الأطفال أو الأرضية ويجعلك تعملين أكثر وتلك الفكرة جميلة جدا للأطفال في حالة أردت أن تستخدمي نصف بصلة فقط وليس بصلة كاملة وتريدين أن تحتفظي بالنصف الآخر كي تستخدمينه في وقت لاحق إياك وقطع جذور البصلة بل اتركيها فبهذا الشكل ستعيش فترة أطول دون أن تعطبcaption id=attachment63187 align=alignnone width=1024 نصائح مبتكرة في حفظ وتقديم الطعامcaption
حيل حفظ الطعام داخل الثلاجة
أهم خطوة عند حفظ الطعام في البراد أو الثلاجة أو الفريزر هو التأكد أن درجة الحرارة في تلك الثلاجة مناسبة لحفظ الطعام كي يكون طازج وتأكدي من أن تتابعي هذا بشكل دوري لذا في حالة حصول أي عطب في الثلاجة يمكنك أن تنقذي الأكل قبل أن يفسد تماما بها لتضعي التفاح في كيس لوحده واغلقي الكيس بشكل جيد قبل وضعه في الثلاجة فكما يستطيع التفاح المساعدة في حفظ البطاطس دون أن تعطب فربما يؤدي إلى إفساد بقية الخضار والفاكهة الأخرى لنغسل الفراولة في الخل جيدا قبل وضعها في الفريزر فالخل يقتل كل البكتريا والفطريات والجراثيم التي ربما تؤدي إلى تعفنها وأيضا هذا سيساعد على حمايتك من أي ضرر في صحتك أو صحة أطفالك لا قدر الله احرصي كذلك على أن تجف الفراولة بشكل جيد قبل أن نخزنها في الفريزر نضع الطعام التي تم طبخه بالفعل في مكان أعلى في الثلاجة من الطعام الطازج وذلك حتى نتجنب أن يحدث أي تلوث خلطي بينهم بعد سقوط شيء ما على الطعام يجب عليك أن تتخلصي من الطعام الجاهز سواء كان بارد أو ساخن المتروك في درجة الحرارة العادية للغرفة لفترة أطول من ساعتين قبل أن تستهلكي الطعام الذي سبق وتم إعداده مسبقا أو الطعام البائت يتوجب عليك أولا أن تفحصي الطعم واللون والرائحة نضع أوراق مناديل المطبخ في أحد أدراج الثلاجة حتى تستطيع تشرب الرطوبة التي ربما تفسد الفاكهة والخضار في تلك الأدراج لكي تستطيعي الاحتفاظ بالبصل الأخضر سليما لأكثر فترة ممكنة  نقطعه حلقات ذات حجم صغير ونضعها في بطرمان من البلاستيك يكون مليء بالماء وضعيه في الفريزر وفي كل مره ستستخدمينه ستشعرين كما لو كان طازج المأكولات الباردة يتم حفظها مباشرة وبدون انتظار في الثلاجة أو البراد أما الطعام الساخن فيجب أن نتركه قليلا كي يبرد بعض الشيء في درجة حرارة الغرفة قبل أن نضعه في الثلاجة أو البراد اياك وخلط الطعام البائت أو المعاد استخدامه من أيام سابقة مع الطعام الفائض اليوم فهذا سيجعل كلا الاثنان يفسدان يجب عليك أن تحفظي الطعام الجاهز أو الذي تم شرائه من المطاعم  في فترة من يومين وإلى ثلاثة أيام فقط وبدرجة حرارة هي من واحد إلى خمسة درجات فقط في حالة أنك تريدين أن تحفظي أطعمة لأكثر من ثلاث أيام سيتوجب عليك تجميدها في درجة حرارة ثمانية عشر تحت الصفرcaption id=attachment63188 align=alignnone width=1024 كيفية حفظ وتقديم الطعامcaption
حيل عند طبخ الطعام
نضع رشة من الدقيق أو الملح في مقلاة قبل وضع الزيت بها كل لا يتطاير الزيت الساخن أثناء القلي وتحفظين يدك سليمة بلا حروق والبوتجاز نظيف بلا بقع زيت متسخة هذا الحل سحري حرفيا خاصة لهؤلاء الذين يعانون من تطاير الزيت أثناء قلي الأشياء ذات الحجم الصغير كالبطاطس في حالة إعدادنا لبرجر من اللحمة المفرومة نضع بعض اللحم في غطاء بطرمان مستدير ونضع عليها ورق بلاستيك كي نجلها في تمام التساوي بعدها اقليها وستصبح بنفس حجم قطع البرجر الجاهز من حلات الوجبات السريعة في حالة كنا نريد سلق المكرونة سندهن حواف حلة السلق بالزبد كي نستطيع منع فوران الماء من الحلة وسترين أن الماء مهما غلى لن يفور ليغرق ويوسخ سطح البوتاجاز كي نستطيع أن نقطع الطماطم أو أية خضار من منتصفه دون أن نجرح أيدينا جروح صغيرة مزعجة  فعلينا أن نضع غطاء بلاستيك الذي يستخدم لأي علبة لدينا فوق الخضار وبعد أن نقطعها ونحن نحكم إمساك الغطاء الموجود فوق الخضار نضع القليل من نقاط عصير الليمون وليكن أربعة نقاط على سبيل المثال إلى حلة الأرز أثناء طهي الأرز كي تحصلي على حبات أرز سليمة أو مفلفلة وليست ملتصقة أو معجنة

التعليق

أقرأ ايضا
مطبخ رمضان

السليق

لم يعجبني
0
مطبخ فتكات

المجللة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد