انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

نصائح تساعدك فى تربية الأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر تربية الأطفال عملية مرهقة وصعبة حيث تحتاج الام للتخطيط جيدا. كما انها توفر الكثير من الوقت والجهد. حيث يمكنك البدء في اتباع خطوات الأساليب البسيطة التي تساعدك علي تربية الأطفال مثل: معرفة أسلوب الثواب والعقاب، وامدح الأطفال على كل ما يفعلونه وغيرها من الأساليب التي تساعد علي تربية الأبناء.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال كيف تجعل تربية الأطفال أكثر متعة، الأخطاء الشائعة في تربية الأبناء، واليك بعض النصائح التي قد تساعدك في تربية الأطفال.

كيف تجعل تربية الأطفال أكثر متعة

من خلال الأفكار التي تؤمن بها والخطوات البسيطة التي تبدأ في تنفيذها يمكنك زيادة الاستمتاع بتربية أطفالك، ومنها:

تفهم طبيعة مرحلتهم العمرية: غالبًا ما ننسى أنهم أطفال وأنهم بحاجة إلى اللعب أكثر من أي شيء آخر. ولكن عندما تفهم هذا وتسمح لهم بالتصرف مثل الأطفال فسوف نقبل الكثير من أفعالهم وحتى نضحك عليهم.

توقف عن حمايتهم المفرطة: خوفنا علي أطفالنا يجعلنا نحرمهم من العديد من التجارب الشيقة والمفيدة لهم خوفًا من سقوطهم أو كسر شيء ثمين أو اتساخهم.

خذ وقتك للعب معهم: اللعب والاستمتاع لا يشبه أي متعة أخرى لذا يجب أن يكون تخصيص الوقت هذا أولوية على لوحة المهام.

ركز بشكل أقل على الدرجات: درجات الدراسة ليست المعيار الوحيد للحكم على نمو الطفل وتميزه بل معيار واحد من بين العديد من المعايير. لذلك لا ينبغي أن تكون أكبر المشاكل بين الآباء والأبناء درجات الأطفال.

ركز أكثر على الأنشطة: تعد الأنشطة المختلفة سواء كانت رياضية أو علمية أو فنية عاملاً رئيسياً في تنمية شخصية الطفل لذا أصبحت مشاركة الطفل في إحدى الأنشطة موضوع اهتمام كبير لنموه وتطوره وهي ممتعة لكل من الأم والآب.

التركيز على أفعالنا: حيث اننا كلما اهتممنا بسلوكنا وصححناه وسعينا لأن نكون قدوة لهم كلما ساعدنا ذلك في تعليمهم السلوكيات الحميدة وسيقل التوتر في رفعها.

الأخطاء الشائعة في تربية الأبناء

في رحلة التعليم يمكن لبعض السلوكيات غير المقصودة من جانب الوالدين أن تضر بالصحة العقلية والجسدية للأطفال على المدى الطويل. لذلك يجدر الانتباه إليها عن كثب ، بما في ذلك:

امدح الأطفال على كل ما يفعلونه

يجعلهم يطلبون المدح في كل شيء يفعلونه ولا يفعلون شيئًا دون مدح، ولذلك يجب تشجيع طفلك دون مبالغة.

نصائح تساعدك فى تربية الأطفال

نصائح تساعدك فى تربية الأطفال

اجعلهم سعداء دائمًا

فالجيد بالنسبة لهم هو تعليمهم كيف يكونون سعداء. لا يمكنك إجبار الطفل على أن يكون سعيدًا ولكن يمكنك مساعدته في معرفة ما يجعله سعيدًا.

حمايتهم بشكل دائم من عواقب أفعالهم

يتسبب هذا السلوك في عدم احترام الطفل لأي شيء. ولكن بدلاً من ذلك يجب تعليم القواعد له وهذا لا يمكن أن يأتي إلا من خلال الخبرة.

لا تتركهم يشعرون بالملل

لذلك لا بد من جعلهم مبدعين لكي يتعلموا كيفية إخراج أنفسهم من هذا الموقف.

النقد الشديد لأخطاء الأطفال

يعتقد الآباء أنهم يساعدون أطفالهم على النجاح وأن يكونوا أفضل. ولكن هذا ليس مفيدًا على المدى الطويل مما يجعلهم غير متسامحين لأي خطا من أنفسهم والآخرين.

تهديد مستمر

لا شك أن كل الآباء يحبون أطفالهم ولكن استخدام التهديدات يؤثر سلبًا على الأطفال ويمكن أن يحقق الهدف على المدى القصير ولكنه لن ينجح لاحقًا ولن يؤثر عليهم إيجابًا.

الضرب

هذا ما يحدث للآباء الذين اعتقدوا أن هذه الطريقة تصحح سلوك أبنائهم. ولكن العقاب البدني لا يجدي على الإطلاق كما يتضح من جميع التجارب السابقة.

عدم التحدث معهم عن مواضيع الجنسية

مثل القضايا المتعلقة بالتربية الجنسية يخشى العديد من الآباء التحدث إلى أطفالهم حول هذه القضايا ويعتقدون أنهم يحمونهم. ولكن على العكس من ذلك يدفعهم إلى اللجوء لـمصادر أخرى غالبًا ما تكون غير صحيحة.

سُئلوا عن أشياء لا تتناسب مع أعمارهم

مثل مطالبة الطفل الأكبر سنا أن يكون مسؤولا عن أخيه الأصغر ، فإن هذا يحمل عبئا لا يتناسب مع عمره ، ويعكس في النهاية شخصيته وسلوكه.

عدم تخصيص وقت للتحدث معهم

التحدث إليهم خطوة مهمة في تطورهم خاصة قبل النوم عند سؤالهم عما حدث اليوم؟ ذلك يجعلهم ينامون بشكل أفضل ويجعلهم يشعرون بالحب والتقدير.

عدم تركهم في هواء طلق 

إن إطلاق الأطفال وممارسة الأنشطة في أجواء الطبيعة له تأثير إيجابي للغاية على نموهم وراحتهم وسعادتهم. ولكن الكثيرين يخافون من خروج أبنائهم ورفضهم أو عدم ملاحظتهم لأهميتها، مما يضر بأطفالهم على المدى الطويل دون أن يلاحظوا ذلك.

الضغط عليهم لتناول الطعام:

يسبب لهم تناول الطعام حتى بعد الشعور بالشبع مما يؤدي الي السمنة ومشاكل في الجهاز الهضمي.

 

كيفية تربية الأطفال بشكل صحيح

الآباء يحاولون دائمًا اتخاذ أفضل القرارات بشأن تربية أطفالهم بشكل صحيح لذا سنقدم اليكِ طرق تربية الأبناء بشكل صحيحة وتشمل الاتي:

نصائح تساعدك فى تربية الأطفال

نصائح تساعدك فى تربية الأطفال

كن قدوة جيدة لطفلك

يتعلم الطفل عن طريق التقليد فهو يراقب ما تفعله بعناية شديدة وبتركيز لذا كن الشخص الذي تتمني ان يصبح طفلك عليه وأظهر له سلوكيات إيجابية وبالتأكيد سيقلدك ويتعلم منك ويمارسه مع الآخرين ستشكل عقله وشخصيته بالإضافة إلى إضافة ذكريات رائعة.

أظهر حبك له بالأفعال

بغض النظر عن مدى إخباره أنك تحبه بالكلمات فلن يترك ذلك انطباعًا إيجابيًا كافيًا عنه. بالإضافة إلى انه يجب ان تعبر عن مشاعرك بالأفعال مثل العناق المفاجئ أو الاستماع إلى مشاكله أو قضاء المزيد من الوقت مع هذه الأشياء البسيطة مما يجعله يشعر بالراحة والسعادة والاسترخاء.

أخبره أنك دائمًا إلى جانبه

سيزيد ذلك من إحساسه بالأمان ولكن هذا بالتأكيد لا يعني عدم اتخاذ موقف حازم من الأفعال الخاطئة من جانبه.

تحدث معه دائمًا

من أجل تطوير رأيه ولكي يلجأ طفلك إليك دائمًا عند حدوث مشكلة أمامه، ابدأ في التحدث إليه واسأله ماذا حدث اليوم؟ كيف شعرت في ذلك الوقت؟

احياء طفولتك

ترغب العديد من الأمهات في هذا الجيل في تربية أطفالهن بشكل مختلف عما نشأوا عليه حتى أولئك الذين عاشوا طفولة سعيدة يريدون تغيير بعض الأشياء ولكن عن غير قصد يمكنهم تكرار أفعال آبائهم السلبية في الماضي لذلك تفكر دائمًا في حياتك الطفولة واكتب الأشياء التي تريد تغييرها وطريقة القيام بذلك واستمر في المحاولة حتى تنجح.

اعتني بزوجك

قد تتفاجأ من أهمية ذلك في تربية طفلك ولكن في الحقيقة ذلك يكون له تأثير كبير على تربية طفلك بشكل جيد فكلما كانت علاقتك أفضل كلما تمكنت من التعامل مع صعوبات التربية بشكل أفضل لذا راجع علاقتك بزوجك بعد ولادة الطفل واعمل على تحسينها.

فكر في هدفك في تربية طفلك

تأكد من أنك تريد لطفلك أن ينجح في المدرسة وأن يكون منتجًا ومسؤولًا ومستقلًا ولديه علاقات جيدة مع الآخرين وسعدًا وراضًا هذا ما تريده ، ولكن كم من الوقت تقضيه لتحقيق ذلك؟ من الأفضل أن تخطط للوصول إلى هناك الآن.

تعرف على الجديد في التعليم

هذا أحد أكثر مجالات علم النفس تطورًا، لذا انظر واتبع ما يبدو مناسبًا لك.

كيف تجعل تربية الأطفال أكثر متعة
من خلال الأفكار التي تؤمن بها والخطوات البسيطة التي تبدأ في تنفيذها يمكنك زيادة الاستمتاع بتربية أطفالك ومنهاتفهم طبيعة مرحلتهم العمرية غالبا ما ننسى أنهم أطفال وأنهم بحاجة إلى اللعب أكثر من أي شيء آخر ولكن عندما تفهم هذا وتسمح لهم بالتصرف مثل الأطفال فسوف نقبل الكثير من أفعالهم وحتى نضحك عليهمتوقف عن حمايتهم المفرطة خوفنا علي أطفالنا يجعلنا نحرمهم من العديد من التجارب الشيقة والمفيدة لهم خوفا من سقوطهم أو كسر شيء ثمين أو اتساخهمخذ وقتك للعب معهم اللعب والاستمتاع لا يشبه أي متعة أخرى لذا يجب أن يكون تخصيص الوقت هذا أولوية على لوحة المهامركز بشكل أقل على الدرجات درجات الدراسة ليست المعيار الوحيد للحكم على نمو الطفل وتميزه بل معيار واحد من بين العديد من المعايير لذلك لا ينبغي أن تكون أكبر المشاكل بين الآباء والأبناء درجات الأطفالركز أكثر على الأنشطة تعد الأنشطة المختلفة سواء كانت رياضية أو علمية أو فنية عاملا رئيسيا في تنمية شخصية الطفل لذا أصبحت مشاركة الطفل في إحدى الأنشطة موضوع اهتمام كبير لنموه وتطوره وهي ممتعة لكل من الأم والآبالتركيز على أفعالنا حيث اننا كلما اهتممنا بسلوكنا وصححناه وسعينا لأن نكون قدوة لهم كلما ساعدنا ذلك في تعليمهم السلوكيات الحميدة وسيقل التوتر في رفعها
الأخطاء الشائعة في تربية الأبناء
في رحلة التعليم يمكن لبعض السلوكيات غير المقصودة من جانب الوالدين أن تضر بالصحة العقلية والجسدية للأطفال على المدى الطويل لذلك يجدر الانتباه إليها عن كثب بما في ذلك
امدح الأطفال على كل ما يفعلونه
يجعلهم يطلبون المدح في كل شيء يفعلونه ولا يفعلون شيئا دون مدح ولذلك يجب تشجيع طفلك دون مبالغةcaption id=attachment60433 align=aligncenter width=1000 نصائح تساعدك فى تربية الأطفالcaption
اجعلهم سعداء دائما
فالجيد بالنسبة لهم هو تعليمهم كيف يكونون سعداء لا يمكنك إجبار الطفل على أن يكون سعيدا ولكن يمكنك مساعدته في معرفة ما يجعله سعيدا
حمايتهم بشكل دائم من عواقب أفعالهم
يتسبب هذا السلوك في عدم احترام الطفل لأي شيء ولكن بدلا من ذلك يجب تعليم القواعد له وهذا لا يمكن أن يأتي إلا من خلال الخبرة
لا تتركهم يشعرون بالملل
لذلك لا بد من جعلهم مبدعين لكي يتعلموا كيفية إخراج أنفسهم من هذا الموقف
النقد الشديد لأخطاء الأطفال
يعتقد الآباء أنهم يساعدون أطفالهم على النجاح وأن يكونوا أفضل ولكن هذا ليس مفيدا على المدى الطويل مما يجعلهم غير متسامحين لأي خطا من أنفسهم والآخرين
تهديد مستمر
لا شك أن كل الآباء يحبون أطفالهم ولكن استخدام التهديدات يؤثر سلبا على الأطفال ويمكن أن يحقق الهدف على المدى القصير ولكنه لن ينجح لاحقا ولن يؤثر عليهم إيجابا
الضرب
هذا ما يحدث للآباء الذين اعتقدوا أن هذه الطريقة تصحح سلوك أبنائهم ولكن العقاب البدني لا يجدي على الإطلاق كما يتضح من جميع التجارب السابقة
عدم التحدث معهم عن مواضيع الجنسية
مثل القضايا المتعلقة بالتربية الجنسية يخشى العديد من الآباء التحدث إلى أطفالهم حول هذه القضايا ويعتقدون أنهم يحمونهم ولكن على العكس من ذلك يدفعهم إلى اللجوء لـمصادر أخرى غالبا ما تكون غير صحيحة
سئلوا عن أشياء لا تتناسب مع أعمارهم
مثل مطالبة الطفل الأكبر سنا أن يكون مسؤولا عن أخيه الأصغر فإن هذا يحمل عبئا لا يتناسب مع عمره ويعكس في النهاية شخصيته وسلوكه
عدم تخصيص وقت للتحدث معهم
التحدث إليهم خطوة مهمة في تطورهم خاصة قبل النوم عند سؤالهم عما حدث اليوم؟ ذلك يجعلهم ينامون بشكل أفضل ويجعلهم يشعرون بالحب والتقدير
عدم تركهم في هواء طلق 
إن إطلاق الأطفال وممارسة الأنشطة في أجواء الطبيعة له تأثير إيجابي للغاية على نموهم وراحتهم وسعادتهم ولكن الكثيرين يخافون من خروج أبنائهم ورفضهم أو عدم ملاحظتهم لأهميتها مما يضر بأطفالهم على المدى الطويل دون أن يلاحظوا ذلك
الضغط عليهم لتناول الطعام
يسبب لهم تناول الطعام حتى بعد الشعور بالشبع مما يؤدي الي السمنة ومشاكل في الجهاز الهضميnbsp
كيفية تربية الأطفال بشكل صحيح
الآباء يحاولون دائما اتخاذ أفضل القرارات بشأن تربية أطفالهم بشكل صحيح لذا سنقدم اليك طرق تربية الأبناء بشكل صحيحة وتشمل الاتيcaption id=attachment60434 align=aligncenter width=1000 نصائح تساعدك فى تربية الأطفالcaption
كن قدوة جيدة لطفلك
يتعلم الطفل عن طريق التقليد فهو يراقب ما تفعله بعناية شديدة وبتركيز لذا كن الشخص الذي تتمني ان يصبح طفلك عليه وأظهر له سلوكيات إيجابية وبالتأكيد سيقلدك ويتعلم منك ويمارسه مع الآخرين ستشكل عقله وشخصيته بالإضافة إلى إضافة ذكريات رائعة
أظهر حبك له بالأفعال
بغض النظر عن مدى إخباره أنك تحبه بالكلمات فلن يترك ذلك انطباعا إيجابيا كافيا عنه بالإضافة إلى انه يجب ان تعبر عن مشاعرك بالأفعال مثل العناق المفاجئ أو الاستماع إلى مشاكله أو قضاء المزيد من الوقت مع هذه الأشياء البسيطة مما يجعله يشعر بالراحة والسعادة والاسترخاء
أخبره أنك دائما إلى جانبه
سيزيد ذلك من إحساسه بالأمان ولكن هذا بالتأكيد لا يعني عدم اتخاذ موقف حازم من الأفعال الخاطئة من جانبه
تحدث معه دائما
من أجل تطوير رأيه ولكي يلجأ طفلك إليك دائما عند حدوث مشكلة أمامه ابدأ في التحدث إليه واسأله ماذا حدث اليوم؟ كيف شعرت في ذلك الوقت؟
احياء طفولتك
ترغب العديد من الأمهات في هذا الجيل في تربية أطفالهن بشكل مختلف عما نشأوا عليه حتى أولئك الذين عاشوا طفولة سعيدة يريدون تغيير بعض الأشياء ولكن عن غير قصد يمكنهم تكرار أفعال آبائهم السلبية في الماضي لذلك تفكر دائما في حياتك الطفولة واكتب الأشياء التي تريد تغييرها وطريقة القيام بذلك واستمر في المحاولة حتى تنجح
اعتني بزوجك
قد تتفاجأ من أهمية ذلك في تربية طفلك ولكن في الحقيقة ذلك يكون له تأثير كبير على تربية طفلك بشكل جيد فكلما كانت علاقتك أفضل كلما تمكنت من التعامل مع صعوبات التربية بشكل أفضل لذا راجع علاقتك بزوجك بعد ولادة الطفل واعمل على تحسينها
فكر في هدفك في تربية طفلك
تأكد من أنك تريد لطفلك أن ينجح في المدرسة وأن يكون منتجا ومسؤولا ومستقلا ولديه علاقات جيدة مع الآخرين وسعدا وراضا هذا ما تريده ولكن كم من الوقت تقضيه لتحقيق ذلك؟ من الأفضل أن تخطط للوصول إلى هناك الآن
تعرف على الجديد في التعليم
هذا أحد أكثر مجالات علم النفس تطورا لذا انظر واتبع ما يبدو مناسبا لك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد