تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

نصائح بعد غسيل المعدة

الرئيسية الطب و صحة الانسان نصائح بعد غسيل المعدة
rehab-khaled 2336
نصائح بعد غسيل المعدة

نصائح بعد غسيل المعدة

لعلك سمعت عن غسيل المعدة من قبل ولكن ما الأسباب التي تستدعي غسيل المعدة؟ عزيزي القارئ أسباب كثيرة قد توجه الأطباء إلي غسيل المعدة لدى مرضاهم وتكثر في حالات التسمم لتفريغ المعدة مما بها من مواد سامة أيضا أثناء العمليات الجراحية يجب تفريغ المعدة أولا مما بها من مواد قبل البدء في إجراء العملية الجراحية وفي حالات النزيف الدموي في المعدة يحتاج المريض من هذا النوع إلي تفريغ محتويات المعدة لحل المشكلة، وإليك مجموعة من النصائح بعد عملية غسيل المعدة يمكنك إتباعها.

الابتعاد عن الأكل الدسم والمواد الدهنية

  • بعد القيام بمثل هذه العملية فإنه ينبغي البعد عن الطعام الذي يحتاج عمل كبير في المعدة والأمعاء ولذلك ينصح الأطباء لمن يقومون بعمليات مثل غسيل المعدة أن يبتعدوا عن تناول الأغذية الدهنية ذلك لأن بعد عملية غسيل المعدة يكون الأشخاص معرضون للشعور بالغثيان والقيء.
  • ولذلك فإنهم ممنوعون من تناول مواد دهنية لأنها هي الأخرى قد تسبب تحفيز عملية القيء والغثيان وتسبب عدم انتظام  في حركة المعدة والأمعاء لذلك بعد قيامك بغسيل معدتك أحرص على أن تتناول أغذية خفيفة على معدتك وإلا تملأ معدتك بالغذاء بالكامل حتى لا تتعرض إلي وعكة صحية مرة أخرى.

الاعتماد على العصائر والسوائل بعد غسيل المعدة

  • بعد عملية غسيل المعدة فإنه من المفضل أن يتناول الشخص العصائر أو يتناول المواد السائلة مثل الشوربة وما يشابها ذلك لأن المعدة بعد غسلها ينبغي ألا تمتلئ تماما بالطعام حتى نقلل من الوعكات المعوية وأن تقلل من امتلاء المعدة بالطعام.
  • ومن هنا فإن الأطباء ينصحون مرضاهم بعد الانتهاء من عملية غسيل المعدة أن انتظموا في غذائهم وأن يعتمدوا دائما على مواد مغذية وطعمة في الصورة السائلة والإكثار في شرب العصائر المختلفة فهي خفيفة تماما على معدتك ولا تعرضك لأي من أعراض القيء أو الغثيان.

البعد عن تناول المواد الحمضية بعد غسيل المعدة

  • بعد غسيل المعدة ينبغي على المريض أن يبتعد عن مجموعة من المواد المغذية التي تحتوي في تركيبها على أحماض حيث نجد أن بعض الأطعمة تحتوي على مواد حمضية وهي بذاتها تزيد من حموضة المعدة وبالتالي ستتعرض المعدة فيما بعد القرحة المعوية التي قد تزداد إذا كانت الأدوات التي دخلت المعدة شفط مكوناتها قد أحدثت تقرحات في المعدة.
  • وبالتالي فإن المواد الحمضية تساهم في تطور تلك القرح نتيجة تأثير الأحماض على جدار المعدة ولذلك فإن جميع الحمضيات كالليمون وما يشابهه ممنوعة بعد غسيل المعدة.

الالتزام بأخذ الأدوية الموصوفة من الأطباء

  • بعد عملية غسيل المعدة فإن الأطباء الذين يجرونها لمرضاهم يصفون لهم الأدوية والتي يجب أن يحافظوا على أخذها كما وصفها الأطباء تلك الأدوية تعد بمثابة وقاية من الأعراض التي قد تتعرض لها المعدة فور الانتهاء من عملية غسيل المعدة.
  • حيث نجد أن بعض الأشخاص الذين يجرون تلك العملية بعد أن تتم فهم لا يكملون الأدوية التي يصفها لهم الأطباء وبالتالي أيضا نجدهم يتعرضون إلي وعكات صحية أخطر.

الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي

  • بعد أداء عملية غسيل المعدة يجب على المريض أن يلتزم بحماية جهازه الهضمي وبالتالي يبتعد عن العادات السيئة كأكل الطعام خارج المنزل من مصادر لا يعلم مدى صلاحيتها.
  • وكذلك البعد عن عادات غير سليمة مثل ملء المعدة بالطعام حيث ينبغي تناول الطعام وعدم ملء المعدة بالكامل فهذا يضمن صحة المعدة وكذلك الابتعاد عن تناول الكحوليات فهي تضر المعدة مرة أخرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة