انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

نصائح العناية بالأرضيات الخشبية وتنظيفها

فريق مقال للكتابة11 شهر

الأرضية الخشبية أو الباركيه كما يطلق عليها تعد من أجمل أرضيات المنزل وأكثرها شياكة. ولذلك يجب تنظيفها والعناية بها، لأن تنظيفها يصبح مشكلة في بعض الأحيان. لذا يجب مراعاة الأدوات والمواد التي نستخدمها حتى لا نرتكب أخطاء تتسبب في تلفها. من خلال موقع فتكات سنتناول أهم نصائح العناية بالأرضيات الخشبية وتنظيفها.

أهم نصائح العناية بالأرضيات الخشبية وتنظيفها

العناية الوقائية للأرضيات الخشبية

  • قلل من وقت تنظيف الأرضيات الخشبية من خلال بعض الطرق التي تحافظ على نظافة الأرضية.
  • ضع جهاز المشي خارج الباب وداخله لتقليل انتقال أوساخ الشوارع إلى الأرضية داخل المنزل عند هطول الأمطار، وخلع الأحذية والأحذية خارج المنزل، حتى لا تتسخ الأرضية أو تبلل.
  • احم الأرضية من الخدوش باستخدام وسادات لزجة صغيرة أسفل أرجل الأثاث، حتى لا تخدش الأرضية عند السحب.
  • واستخدم السجاد في منطقة لعب الأطفال حتى لا تتسبب ألعابهم في حك الأرضية.
  • حاول ألا تسحب الأثاث، بل اطلب من أفراد عائلتك المساعدة في حملهم وتحريكهم أثناء التنظيف أو تغيير الزينة.

المعالجة الأساسية للأرضيات الخشبية

  • قبل أن تبدء في تنظيف الأرض امسح عنها أولاً الغبار ووبر الحيوانات الأليفة إذا كانت لديك.
  • ومن ثم قم بتنظيف الأرضية بالمكنسة الكهربائية مرة أو مرتين في الأسبوع.
طريقة تنظيف الباركيه الصناعي

طريقة تنظيف الباركيه الصناعي

تنظيف الأرضيات الخشبية

  • استخدم منظف مخصوص لتنظيف الأرضيات الخشبية، وقم بتخفيف المنظف وفقًا للإرشادات الموجودة على العبوة الخاصة.
  • اغمس إسفنجة ناعمة في المحلول.
  • بعد ذلك قم بعصرها جيدًا حتى تكون على وشك أن تجف.
  • ثم قم بمسح الأرضية، وامسح أي مناطق مبللة على الخشب بعد التنظيف.
  • حتى لا تتلفه إذا كان الجو رطباً قم بتشغيل مروحة أو مكيف للإسراع من تجفيفه الأرضية.
طريقة تلميع الباركيه المطفي

طريقة تلميع الباركيه المطفي

أزل العلامات عن الأرضيات الخشبية

  • للبقع الداكنة: افرك الأرضية بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرضية حتى تختفي. وادعك الأرض بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرض.
  • البقع الدهنية: افرك البقعة بقطعة قماش ناعمة بقطرة من سائل غسيل الصحون حتى تذوب الدهون. ثم اغسل قطعة القماش واضغط عليها وامسح المنطقة.
  • بقع الماء البيضاء: افرك الأرضية بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرض.
  • لا تترك الماء عند تنظيف الأرضيات الخشبية، ويفضل تجفيف الأرضية بممسحة جافة حتى لا تتلف الخشب.
  • عند تنظيف الأرضيات الخشبية ينصح بالبدء في تنظيف الأرضية من الأتربة والأوساخ، ثم بعد ذلك نقوم بعمل خليط تنظيف مكون من أربعة أكواب من الماء الدافئ والقليل من قطرات الصابون لغسيل الأطباق، وخلطهم معًا ثم قومي بالمسح والتنظيف. وجففها بقطعة قماش نظيفة أو قطعة قماش جافة.

تنظيف الأرضيات الخشبية

  • يجب استخدام المنظفات المصممة لتنظيف الأرضيات الخشبية، كذلك تجنب المنتجات الأخرى، الصابون أو المياه العادية حتى لا نتلف الأرضية.
  • تجنبِ استخدام الزيوت والشموع عند تنظيف الأرضيات الخشبية أو المنتجات القلوية لأنها ستسبب خدوشًا على الأرضية في النهاية.
  • لا تعتمد على عصير الليمون أو الخل ومحلول الماء فقط لتنظيف الأرضيات الخشبية لأنها تلحق الضرر بالأرضية.
  • الخل والماء والصابون النباتي: يعتبر هذا الخليط خيارًا جيدًا للأرضيات شديدة الاتساخ، لأن الخل والصابون المصنوعين من الزيت النباتي يتم خلطهما بالماء، ويمكن إضافة الزيوت الأساسية إذا لزم الأمر.
  • الإفراط في المياه  مواد التنظيف ،قد يؤدي إلى بهتان الأرضية الخشبية.
  • عليك أن تنهي جميع خطوات التنظيف بعناية وبطريقة صحيحة، حيث يجب استخدام مساحة جافة لتلميع الأرضية بشكل نهائي بعد أن تقومي بمسحها جيداً.
العناية الوقائية للأرضيات الخشبية قلل من وقت تنظيف الأرضيات الخشبية من خلال بعض الطرق التي تحافظ على نظافة الأرضية ضع جهاز المشي خارج الباب وداخله لتقليل انتقال أوساخ الشوارع إلى الأرضية داخل المنزل عند هطول الأمطار وخلع الأحذية والأحذية خارج المنزل حتى لا تتسخ الأرضية أو تبلل احم الأرضية من الخدوش باستخدام وسادات لزجة صغيرة أسفل أرجل الأثاث حتى لا تخدش الأرضية عند السحب واستخدم السجاد في منطقة لعب الأطفال حتى لا تتسبب ألعابهم في حك الأرضية حاول ألا تسحب الأثاث بل اطلب من أفراد عائلتك المساعدة في حملهم وتحريكهم أثناء التنظيف أو تغيير الزينةالمعالجة الأساسية للأرضيات الخشبية قبل أن تبدء في تنظيف الأرض امسح عنها أولا الغبار ووبر الحيوانات الأليفة إذا كانت لديك ومن ثم قم بتنظيف الأرضية بالمكنسة الكهربائية مرة أو مرتين في الأسبوعcaption id=attachment62189 align=alignnone width=1000 طريقة تنظيف الباركيه الصناعيcaptionتنظيف الأرضيات الخشبية استخدم منظف مخصوص لتنظيف الأرضيات الخشبية وقم بتخفيف المنظف وفقا للإرشادات الموجودة على العبوة الخاصة اغمس إسفنجة ناعمة في المحلول بعد ذلك قم بعصرها جيدا حتى تكون على وشك أن تجف ثم قم بمسح الأرضية وامسح أي مناطق مبللة على الخشب بعد التنظيف حتى لا تتلفه إذا كان الجو رطبا قم بتشغيل مروحة أو مكيف للإسراع من تجفيفه الأرضيةcaption id=attachment62190 align=alignnone width=1000 طريقة تلميع الباركيه المطفيcaptionأزل العلامات عن الأرضيات الخشبية للبقع الداكنة افرك الأرضية بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرضية حتى تختفي وادعك الأرض بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرض البقع الدهنية افرك البقعة بقطعة قماش ناعمة بقطرة من سائل غسيل الصحون حتى تذوب الدهون ثم اغسل قطعة القماش واضغط عليها وامسح المنطقة بقع الماء البيضاء افرك الأرضية بقطعة من الصوف مع القليل من الشمع على الأرض لا تترك الماء عند تنظيف الأرضيات الخشبية ويفضل تجفيف الأرضية بممسحة جافة حتى لا تتلف الخشب عند تنظيف الأرضيات الخشبية ينصح بالبدء في تنظيف الأرضية من الأتربة والأوساخ ثم بعد ذلك نقوم بعمل خليط تنظيف مكون من أربعة أكواب من الماء الدافئ والقليل من قطرات الصابون لغسيل الأطباق وخلطهم معا ثم قومي بالمسح والتنظيف وجففها بقطعة قماش نظيفة أو قطعة قماش جافةتنظيف الأرضيات الخشبية يجب استخدام المنظفات المصممة لتنظيف الأرضيات الخشبية كذلك تجنب المنتجات الأخرى الصابون أو المياه العادية حتى لا نتلف الأرضية تجنب استخدام الزيوت والشموع عند تنظيف الأرضيات الخشبية أو المنتجات القلوية لأنها ستسبب خدوشا على الأرضية في النهاية لا تعتمد على عصير الليمون أو الخل ومحلول الماء فقط لتنظيف الأرضيات الخشبية لأنها تلحق الضرر بالأرضية الخل والماء والصابون النباتي يعتبر هذا الخليط خيارا جيدا للأرضيات شديدة الاتساخ لأن الخل والصابون المصنوعين من الزيت النباتي يتم خلطهما بالماء ويمكن إضافة الزيوت الأساسية إذا لزم الأمر الإفراط في المياه  مواد التنظيف قد يؤدي إلى بهتان الأرضية الخشبية عليك أن تنهي جميع خطوات التنظيف بعناية وبطريقة صحيحة حيث يجب استخدام مساحة جافة لتلميع الأرضية بشكل نهائي بعد أن تقومي بمسحها جيدا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد