نشرة حقن ايفيدرين Ephedrine  للتخسيس 

تعتبر مشكلة السمنة من المشاكل الشائعة والمنتشرة علي مستوي العالم، فتؤدي تلك المشكلة إلي تأثير كبير علي الصحة العامة للفرد فيما بعد، ولتفادي تلك المخاطر يقوم المصاب بالسمنة بالبحث عن حل لتلك المشكلة حتى لا تحدث مخاطر علي صحته فيما بعد، وينصح الكثير من الأطباء باستخدام حقن ايفيدرين لعلاج السمنة، وعلاوة علي ذلك فهي تعالج توسيع الشعب الهوائية، وتعالج بطء القلب وضغط الدم، لذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن تلك الحقن بشيء من التفصيل.

ما هي حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • تتوافر تلك الحقن بالصيدليات كامبول، حيث تكون موجودة بتركيز 30 مللي جرام من مادة ايفيدرين هيدروكلوريد، حيث تتركز لكل واحد مللي جرام، وتلك الحقن مشهورة ومعروفة بفاعليتها علي الجهاز السمبثاوي، وبالتالي تجعل الجسم مستقبل جيد.
  • حيث يقوم الجسم باستقبال المستقبلات الادرينالينية الفا وبيتا، ويحدث فيما بعد انقباض بالأوعية الدموية الموجودة في الجسم، مما يؤدي بعد ذلك إلي سرعة نبضات القلب، فيسبب ذلك فيما بعد الارتفاع في ضغط الدم، فتقوم الحقن ببطء القلب وعلاجه .

 

دواعي استعمال حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • يقوم الشخص باستخدام تلك الحقن في حالة إصابته بالانخفاض في ضغط الدم، وذلك الانخفاض قد يكون بسبب التخدير الشوكي.
  • ويمكن أيضا أن يكون نتيجة عن بطء في ضربات القلب، التي قد تحدث بسبب التخدير أو أي سبب أخر، بالمستشفيات والعيادات.

الجرعة المناسبة لاستخدام حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • يقوم الشخص قبل استعمال تلك الحقن باستشارة الطبيب المختص، حيث يتم استخدام تلك الحقن في بعض الحالات، كحالة التخدير الشوكي، حيث يتم استخدام تلك الحقن ببطء في كل 25.0، حيث تكرر بصفة مستمرة في كل أربعة دقائق علي حسب حالة المريض.
  • يتم استخدام تلك الحقن في العضل أو تؤخذ تحت الجلد، حيث أنه يلزم أن تكون تلك الجرعة محددة ودقيقة، فلا يقوم الشخص بزيادة الجرعة المحددة أو التقليل منها، حيث أن تنتهي تماما تأثير الجرعة المريض خلال 6 ساعات من أخذ تلك الحقن كليا.

 

الآثار الجانبية لاستخدام حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • قد يحدث الكثير من الأعراض والآثار الجانبية للمريض، ومن تلك الأعراض زيادة في ضربات القلب.
  • ويمكن أيضا حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وقد يثير التوتر والقلق، ويمكن أن يشعر المريض بصعوبة في التنفس وبعض الهلوسة ونوبات الصرع.

موانع الاستخدام والاحتياطات اللازمة ل حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • يحظر تماما استخدام تلك الحقن للحوامل، حيث أنه قد يؤدي فيما بعد ارتفاع في ضربات قلب الجنين، ويمكن أيضا أن تسبب في تشوه الجنين، كما يحظر أيضا علي المرضعات استخدام تلك الحقن، فذلك قد يؤثر علي اللبن في حالة الرضاعة الطبيعية لدي الأم.
  • مما يحدث الكثير من الأعراض الجانبية، كالارتفاع في ضغط الدم، وتسبب أيضا التوتر العصبي، ويمكن أيضا أن تقوم بتغيير الهرمونات لدي الشخص في الغدة الدرقية، فتلك الغدة تكون مسئولة بدرجة كبيرة علي نموه، كما تؤدي أيضا إلي ارتفاع في ضغط العين.
  • يحظر أيضا استخدام تلك الحقن في حالات تضخم البروستاتا للمريض، ويمنع أيضا المصابين بقرط في نشاط الغدة الدرقية، ويحظر أيضا علي مرضي البول السكري استخدام تلك الحقن، ويمكن أن تؤثر علي الجهاز السيمبثاوي، ويمكن عدم حدوثها.

طريقة حفظ حقن ايفيدرين Ephedrine :

  • يتم حفظ تلك الحقن في درجات الحرارة المرتفعة، وتحفظ بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، فتلك الأشعة قد تؤثر تلك الأشعة علي الفاعلية الموجودة في الحقن، لذلك يلزم وضعها في درجات الحرارة المرتفعة، ويتم حفظها بعيدا عن متناول الأطفال.