تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

موعد نزول رأس الجنين في الحوض

الرئيسية نصائح واستشارات حواء موعد نزول رأس الجنين في الحوض
mona 150
موعد نزول رأس الجنين في الحوض

موعد نزول رأس الجنين في الحوض

كيف أطمئن على نزول رأس الجنين في الحوض

في الشهر الأخير ‏يبدأ الطفل في الاستقرار في الحوض وهذا يكون مؤشر اقتراب الولادة، وعادة ينزل رأس الجنين في الحوض قبل الولادة بأسبوعين أو بأربعة أسابيع.

تواجه بعض السيدات ‏مشكلة عدم نزول رأس الجنين في الحوض حتى يحين وقت الولادة، و تواجه بعض السيدات ‏صعوبة في الولادة الطبيعية بسبب نزول قدمين الجنين أو كتفيه في الحوض قبل رأسه.

 

طريقة معرفة نزول الجنين في الحوض

 

من الصعب التعرف على ‏موعد نزول الجنين في الحوض ‏ولكن يمكن معرفة الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل عند نزول الجنين في الحوض والتي تتمثل في:

 

زيادة نسبة التبول

 

تزداد ‏نسبة التبول عندما ينزل رأس الجنين في الحوض وذلك لأن الجنين يضغط على المثانة بشكل شديد فتحتاج الحامل إلى التبول، كما يمكن أن تصاب بعض السيدات بتسريب في البول بسبب زيادة الضغط الزائد على المثانة.

 

انخفاض بطن المرأة

 

يزداد ‏انخفاض بطن المرأة في الشهر الأخير من الحمل وهذا يدل على نزول الجنين في الحوض، وهناك بعض السيدات التي لا تلاحظ هذه العلامة لأنها علامة غير واضحة.

 

تناول الحامل الكثير من الأطعمة

 

في ‏الثلث الأخير من فترة الحمل ‏ترغب الحمل في تناول الكثير من الأطعمة ولكنها لا تستطيع بسبب ضغط الجنين على منطقة المعدة، فعندما ينزل الجنين إلى الحوض تستطيع المرأة تناول الأطعمة بنسبة كبيرة وتناول جميع ما تشتهيه لأن الضغط على المعدة أصبح قليل.

 

قلة نسبة حموضة المعدة

 

من ‏بداية الحمل تعاني الحامل من الحموضة الموجودة على المعدة ويزداد حدوث حموضة في المعدة في منتصف فترة الحمل لأن الجنين يضغط على المعدة بنسبة كبيرة.

بمجرد نزول الجنين في الحوض تبدأ الحموضة تقل عند الحامل بسبب ابتعاد الجنين عن المعدة ويعتبر هذا دليل واضح على نزول الجنين في الحوض.

 

سهولة التنفس

 

في ‏الشهور الأخيرة من  الحمل تعاني المرأة الحامل من صعوبة في التنفس بسبب ضغط الجنين على الرئتين، فعندما تستطيع الأم التنفس بسهولة فهذا يوضح أن الجنين نزل إلى الحوض وتعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات الواضحة.

 

زيادة الإفرازات المهبلية

 

تزداد ‏الإفرازات المهبلية عند نزول الجنين في الحوض ‏وبمجرد أن يأخذ الجنين وضعيته في الحوض تزداد نسبة الضغط على عنق الرحم وبالتالي تزداد الإفرازات المهبلية.

 

الشعور بألم شديد في منطقة الحوض

 

زيادة ‏الألم في منطقة الحوض يدل على نزول الجنين في الحوض لأن الجنين يضغط على عضلات الحوض كما يسبب ألم شديد في عنق الرحم لأن الجنين يضغط على جميع الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة.

 

نصائح هامة لمساعدة الجنين في النزول إلى الحوض

 

باتباع ‏هذه النصائح الهامة نساعد الجنين في النزول إلى الحوض بسهولة وبالتالي تحصل المرأة على ولادة طبيعية سهلة:

  • المحافظة على المشي يساعد على نزول الجنين إلى منطقة الحوض بوضع صحيح.
  • القيام بتمارين فتح الحوض تساعد على توسيع عنق الرحم وتوسيع عضات الحوض.
  • الجلوس على كرة الولاة:
  • تساعد على نزول الجنين إلى الحوض وتساعد على تخفيف آلام الظهر.
  • الجلوس في وضع القرفصاء يساعد الجنين في النزول إلو الحوض ويسهل الولادة الطبيعية لأنه يقوي عضلات الحوض.
  • رياضة السباحة:
  • رياضة السباحة من أفضل الرياضات التي يمكن أن تمارسها الأم لتخفيف من الألم في منطقة الحوض ولمساعدة الجنين في النزول إلى الرحم.
  • القيام بجميع الأنشطة البدنية التي تساعد على توسيع الرحم وتقوية عضلات الحوض.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة