تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

موعد زراعة البطاطس في المنزل

الرئيسية معلومات تهمك موعد زراعة البطاطس في المنزل
ghada-mohamed 722
موعد زراعة البطاطس في المنزل

زراعة البطاطس فى المنزل

إن البطاطس من أهم الخضروات التي يتم استهلاكها بشكل كبير ومستمر داخل المنازل، والخطوات الخاصة بزراعة البطاطس تعتبر من أسهل وأبسط الخطوات، كما أنها لا تجعلك تبذل الكثير من المجهود، وهناك الكثير من الناس الذين يودون أن يقوموا بزراعة البطاطس داخل المنزل، ولهذا سوف نعرض الخطوات اللازمة لكي تتم عملية زراعة بطاطس داخل المنزل بشكل صحيح وسليم، كما أننا سوف نعرض أيضا طريقة زراعة البطاطس داخل حديقة المنزل، وأيضا كيفية زراعة البطاطس داخل أوعية مناسبة لزراعتها.

مواعيد زراعة البطاطس

  • الموعد الخاص بزراعة البطاطس يجب أن يكون في الشهور المعتدلة صيفًا وشتاءًا، حيث أن البرد القارص والتشديد، يعمل على إلحاق التلف والفساد بالحصول، كما أن الحر الشديد والجفاف يعمل أيضا على إتلاف وقتل النباتات داخل الأرض.

أدوات تستخدم في عملية الزراعة

هناك بعض الأشياء والأدوات اللازمة للقيام بعملية الزراعة بشكل صحيح، وبصورة مبسطة وهذه الأدوات هي:

  • الأدوات الخاصة بحرث التربة وعمقها، وأيضا أدوات حفر التربة وإحضار وعاء لكي تتم عملية الزراعة داخله.
  • يجب إيجاد تربة جيدة، ويجب أن تكون جيدة التصريف، وهذه التربة تكون رملية لكي تتم الزراعة فيها.
  • يجب إحضار بعض من الأسمدة العضوية التي تتخمر بسرعة، أو جزء من روث البهائم والحيوانات.
  • مياه لاستخدامها في عملية الري.

كيفية زراعة البطاطس داخل حديقة المنزل

هناك بعض الخطوات لكي تقوم بعملي زرع صحيحة للبطاطس، فيجب عليك أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:

  • يجب القيام بإعداد وتجهيز التربة اللازمة للزراعة أو الأرض التي سوف يتم الزراعة بها، وذلك عن طريق حرثها جيدا، ووضع الأسمدة العضوية أو بعض من روث البهائم داخل التربة.
  • يجب القيام بعمل حفر متعددة وان تبعد كل حفرة عن الأخرى بحوالي 30 سم، حتى لا تتشابك الجذور مع بعضها، ولكي يتم تسهيل نموها.
  • يجب القيام بتجهيز حبات البطاطس وتقسيمها إلى قطع أو تقسيم كل حبة إلى قطعتين، ويجب أن تتأكد من وجود درنات بكل نصف، ثم تقوم بوضع القطعتين في مكان يوجد به إضاءة، ويكون دافئ بعض الشيء، وذلك حتى تنمو المبادرات.
  • بعد ظهور البادرات يتم غرسها داخل الحفر التي تم حفرها، ولكن قبل غرسها يجب التأكد أولا أن هذه الحفر رطبة، ثم قم بغرس هذه الدرنات أو البادرات بعمق حوالي من 5 سم الى 7 سم، ويجب أن تتأكد من أن البادرات تكون متجهة لأعلى، ثم يجب أن تقوم بعد ذلك بتغطية هذه البادرات بطبقة من التراب أو التربة، بحيث تكون هذه الطبقة رقيقة.
  • يجب القيام بعد ذلك بري هذه الحفر باستخدام القليل من المياه، ثم يتم تركها لكي ترتوي عن طريق ماء المطر، وإذا لم يكن هناك مطر فيجب عليك أنت أن تقوم بها، وذلك كل يومين تقريبا، أو بمعدل لا يقل عن مرتين في كل أسبوع.
  • يجب أن تنتبه جيدا إلى أن زيادة الرطوبة تعمل على إلحاق الضرر بالنبتة، وأيضا زيادة الجفاف يعمل على إلحاق الضرر بالنبتة، وينتج عنه ذلك إنتاج ضعيف وقليل.
  • وبعد مرور حوالي 4 شهور تكون البطاطس كاملة النضج وجاهزة لكي تقوم بحصاد، ويمكنك أن تعرف هذا الأمر من خلال اصفرار أوراق النبتة وجفاف ساقها.

كيفية زراعة البطاطس داخل وعاء زراعة

  • سوف تحضر وعاء خاص بالزراعة ويكون هذا الوعاء بحجم كبير وجيد التصريف والهوية، ثم تقوم بتجهيز التربة التي تم تسميدها ووضعها داخل الوعاء، ثم بعد ذلك يجب أن تقوم بغرس الدرنات، ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من التربة وأيضا قم بريها بكمية جيدة من المياه، وسوف تستغرق وقت للنمو حوالي ثلاثة شهور، وبعد نموها يمكنك أن تستخرج حبات البطاطس من أسفل الوعاء أو أسفل الأصيص.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة