تختلف الفواكه بأن لها أنواع كثيرة وأيضا يختلف الطعم عن بعضها البعض، ولها مواسم، حيث أن هناك فواكه صيفية وفوالكة شتوية، وجميع أنواع الفواكة مفيدة وصحية ولذيذة وبها قيمة غذائية عالية، والكثير من الأطباء ممن ينصحون بتناول الفواكة يوميا لما بها من قيمة غذائية قوية، إضافة الي أن بها فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة عالية جدا وعناصر معدنية ، وبها أيضا سكريات وكربوهيدرات وألياف في جميع أنواع الفواكه.

ما هي فوائد الفواكه

من المعروف أن الفواكه تعتبر وتتميز بأنها تخفض من مستوي الكوليسترول في الدم وتساعد علي بطيء إمتصاص الكربوهيدرات، ودائما الأطباء ينصحون بتناول الفواكه التي بها الحمضيات والتوتيات والفراولة، وهذا لما بها من كيميائيات نباتية فهي تعطي الجسم بالكثير من الفوائد المفيده للجسم والأنسان والفوائد كما هي الآتي ذكره:
الفواكه تقلل من الإصابة بالسكري: الفواكه تعمل وتساعد علي التقليل من مرض السكري وخاصة لدي النساء وأيضا قد ظهر لدي الرجال

الفواكه تعمل علي تخفيض ضغط الدم والإجهاد التأكسدي: تساعد علي السبطرة علي مستوي السكر في الدم وذلك عند إرتفاع مستوي الفواكه.
الفواكه تساعد علي إنقاص الوزن: من ا لمعروف أن الفواكه تقلل من السعرات الحرارية في الجسم، وبها كمية كبيرة من الماء والألياف، ولكن يجب أن عملية المضغ يجب أن تكون سليمة حتي يكون هناك إحساس بالشبع ومن هنا لا يزيد الوزن وهذا بعد المقارنه من تناول اللحوم والأطعمة الأخري التي تزيد من السعرات الحرارية، ومن الممكن تناول الفواكه عوضا عن أي نوع من الأطعمة الأخري فهي تساهم في إنقاص الوزن وهذا علي المدي البعيد.

الفواكه خاليه تماما من الدهون: الفواكه خالية من الدهون المشبعة وهي قليلة الصوديوم أو خالية منه.

ما هي ألوان الفواكه

للفواكه ألوان كثيرة جدا وهي من أهم الأشياء التي تعطي معادل عالية جدا، وفيتامينات ومواد غذائية وهذا علي حسب نوع الفاكهه والألوان هي كالآتي:

فاكهه حمراء أو وردية اللون: ومنها الكرز والبطيخ والرمان والفراولة والتفاح الأحمر، وهناك عنب أحمر وهذه الفاكهه تعتبر مضادة للسرطانات وخاصة سرطان البروستاتا، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
فاكهه لونها أزرق أو أورجوازي

ومنها التوت الأزرق وتوت العليق الأسود، وهناك أيضا فاكهة الخوخ والزبيب، وعنب وهذا يرجع الي الأنثوسيانين وأيضا لها علاقة بعدم وجود أمراض السرطانات والوقاية منها.

فواكه صفراء اللون: وهي توجد في البرتقال والماانجا، والمشمش والدراق

كيف يمكن تنظيف الفواكه

أولا يجب أن يحتفظ بالفواكه داخل الثلاجه للحفاظ عليها ومنها شرائح البطيخ ويجب عمل الآتي ذكره:

  • يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الأكل
  • تقطع من الفواكه الجزء التالف أو ما يحتوي علي عطب ثم يمكن أن يتم تناوله بعد هذا
  • يمكن غسل الفواكه قبل تقطيعها أو تقشيرها حتي لا يكون هناك بكتريا أو شوائب
  • أثناء غسل الفواكه يجب دعكها باليدين حتي يتم تطهيرها
  • يمكن إستخدام فرشاة التنظيف قبل تطهيرها
  • يمكن تجفيف الفواكه بعد غسلها بمنشفه ورقيه

الفواكه التي لها فوائد عاليه

هناك فواكه لها فوائد عالية جدا ومن تلك الفوائد هي:

البرتقال: وهو يحتوي علي المعادن والفيتامينات، والبرتقال يحتوي علي مضاد للأكسدة وهو يقوي المناعة حيث أن به فيتامينات ومعادن وخاصة فيتامين أ وفيتامين ب وهما يصلحان لتقوية النظر وصحة البشرة.
التفاح: هناك أبحاث تم عملها علي التفاح فكانت بها مضادات أكسدة وتتركز في القشرة الخارجية وتساعد علي تقليل الخطر بالإصابة بالسرطان وأيضا يتم علاج أمراض أخري مختلفه