تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

مواصفات مدير التسويق

الرئيسية معلومات تهمك مواصفات مدير التسويق
ghada-mohamed 400
مواصفات مدير التسويق

مواصفات مدير التسويق

من هو مدير التسويق

مدير التسويق يحب عليه أن يكون على إدراك كامل بحركة المبيعات والمشتريات في سوق العمل الخاص بالمنتج، ويقوم بتدوين دائما الأرباح والخسائر التي تتعرض لها المؤسسة، ويقوم بعمل حصر على فترات زمنيه قصيره تكون يومية أو أسبوعيه بما يتم بيعه وما هو مسترجع وما هو قد تعرض للتلف وغير ذلك من الأمور العديدة، وذلك لأن التدوين يسهل عليه فيما بعد عمل المراجعات السريعة للتأكد من أن الأمور تسير كما ينبغي، وعلى مدير التسويق أن يتمتع بالعديد من الصفات والتي ستتعرف عليها من خلال هذا المقال ويجب أن تعرف أيضا معنى التسوق ومفهومه.

ما هو معنى التسويق؟

  • التسوق يكون عملية أساسية يتم من خلالها البيع لمنتج ما أو الحصول وشراء نفس المنتج، وينطبق هذا المعنى على السلع المختلفة حتى وإن كانت خدمية، وعن طريق التسويق يتم الحصول على أرباح كثيرة جدًا لأنه يعمل على ترتيب وتنظيم عملية البيع والشراء ويقلل من حدة الأخطاء التي تؤدي إلى الخسائر.
  • والتسويق يكون سبب كبير في نجاح المشروع المقام وذلك لأنه يكون على إدراك بالمخاطر قبل وقوعها ويعمل على تفاديها أثناء العمل، والتسويق يجعل المستثمر العام قادر على دخول العديد من المنافسات وهو على ثقة كبيرة جدًا، فمن الضروري أن يكون هناك مدير تسويق لنجاح أي مؤسسة مهما كان نوعها.

ما هو المفهوم الخاص بالتسويق؟

  • المفهوم الخاص بالتسويق يمكن تعريفه على أنه جزء فني إداري، والهدف منه القيام ببيع عدد كبير من المنتجات التي تقوم المؤسسة بتصنيعها، والتسويق هو قيام الشخص المختص بتلك المرحلة أن يقوم بجذب العملاء من أجل شراء المنتجات وكسب ثقتهم بشكل كبير لكي يعودوا للشراء لمرات أخرى وينصحون به الأصدقاء والأقارب، فمدير التسويق يكون مسؤول عن دراية احتياجات الفرد من جميع الجوانب ومعرفة المنتج الذي يريد الحصول عليه من حيث الجودة والسعر والحجم ومدي أهميته، وذلك حتى يستطيع أن يقوم بتصنيع منتج يرضي العملاء ككل وقادر على التحديات والمنافسات السوقية.

الصفات التي يجب أن تتوافر في مدير التسويق

مهنة مدير التسويق ليست بالأمر السهل كما يظن الكثيرون، فمدير التسويق يكون على عاتقيه مسؤولية كبيرة وغير محدودة، فهو يكون مسؤول دائمًا بما هو خارج من المؤسسة من مبيعات وما وهو عائد للمؤسسة من مرتجعات، وما هو متعلق بالأرباح والخسائر وغير ذلك الكثير، ويجب أن تتوافر لديه العديد من الصفات حتى يكون مؤهل بشكل كامل، وتتمثل تلك الصفات كالآتي: –

  • يجب أن يكون لديه مهارة مهمة للغاية وهي القدرة على القيادة، ويعرف جيدًا كيف يقوم بإدارة الفريق الخاص به في العمل، وأيضا يعرف جيدًا كيف يقوم بتقسيم العمل بشكل مناسب حتى يصل للهدف المنشود.
  • تكون لديه صفة المرونة فيعرف جيدًا كيف يمر بالأزمات الخاصة بالعمل وقادر على تحمل المزيد، وفي نفس الوقت يعرف جيدًا كيف يتعامل مع الموظفين ويستمع لهم بروح ودوده دون أن يضجر أو يصاب بالملل.
  • لديه القدرة على أن يقوم بالعمل لمدة طويلة جدًا، ويكون مستعد لساعات عمل إضافية بشكل مفاجئ.
  • يعرف جيدًا كيفية وضع خطة إستراتيجية محكمة تخص عملية الترويج والتسعير لكل من السلع والخدمات التي تقوم المؤسسة بتصنيعها، ويكون لديه القدرة على المتابعة المستمرة للمنتج حتى يتم تصنيعه وفقا للخطة الموضوعة، وذلك لكي ينال إعجاب العملاء الذين يستخدمون المنتج.
  • يكون قادر على اختيار المنتج المناسب الذي يرغب به العملاء ويعرف جيدًا كيف يقوم بعمل دراسة جدوى لهذا المنتج، واختيار المواد المناسبة للتصنيع.
  • أن يكون مدير التسويق قادر على المحافظة على العملاء الحاليين، والعمل على كسب عملاء جدد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة