نجد أن كثير من الطلاب يحبون الإهتمام بمجال الدراسة التي تزيد من مجال معرفتهم، لذلك نجد المهتمون بمجال العلوم الإدارية فيتم اختيارها كنوع من أنواع المجالات الدراسية بجميع فروعها التي تهدف إلى التنظيم الإداري بمختلف التخصصات، ولذلك سنعمل على توضيح المواد الأساسية التي تشتمل على معظم العلوم الإدارية.

تعريف مفهوم العلوم الإدارية

  • هي تعني جميع العلوم التي يحرص على إداراتها بشكل منظم ويكون الهدف منها التنسيق الذي يحتاج إليه كل فرع في الدولة في جميع هيئاتها سواء الهيئات الحكومية الإدارية أو الصحية أو الإشرافية وهيئات التخطيط وغيرها.
  • بحيث يتم الحرص على أن يقوم الطالب باستيعاب كامل وشامل لكل الفروع والتخصصات بما يجعله مهيأ للعمل في أي من هذه العلوم الكبيرة.
  • والتي قد تم تحديد سنوات دراستها إلى خمس سنوات يتم البدء بهم مباشرا بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة تعتبر أول السنوات تتخصص لتحضير الطالب للتعرف على المواد بها.
  • أما ثاني السنوات في لتدريس جميع السنوات بشكل عام أما باقي السنوات فيتم تخصيصها للفروع التي يقوم الطالب باختيارها كتخصص أساسي له.

مادة الأعمال الإدارية

وهذه العلوم تختص بشكل عام على القيام بالأعمال الإشرافية على مختلف الأعمال التي تحتاج إليها الدولة مثل الأعمال التسويقية والأعمال الإدارية لكل من مجالات المحاسبة والمشاريع التجارية وغيرها.

  • حيث يكون الهدف من هذه المادة هو تحقيق الربح المطلوب للدولة من هذه الأعمال التي يتم الإشراف عليها بطرق مدروسة ومنظمة إدارية، وذلك بخلاف مادة الإدارة العامة التي يكون الهدف من خلال دراستها تحقيق الربح المعنوي للدولة وليس الربح المادي.
  • وذلك من خلال متابعة أفراد العمل من فريق العاملين وإدارة طرق سير العمل وأيضا متابعة مجرى العمل بشكل يومي وكتابة الملاحظات التي يحتاج إليها العمل، وبالإضافة لتنظيم الأموال التي يحتاج إليها العمل من رأس مال وأجور وأيضا خامات ومعدات وغيرها.
  • ومن أفضل المميزات الناتجة عنها هي أنها تسعى لتحقيق الأرباح المطلوبة و الحرية في العمل لكل شخص كما أنه مجال صغير يمكن معرفته بصورة سريعة.

مادة الإدارة العامة

في المقام الأول يكون الهدف من هذه المادة ودراستها هي تنظيم مجالات الإدارة التي تحتاج إليها الدولة من مؤسساتها العامة ويكون الهدف منها غير مربح ماديا بل تسعى إلى التقدم الإداري الكبير والعمل كما ينبغي دون تواجد أي من أنواع الفساد في مؤسسات الدولة.

  • كما يتم دراسة كيفية تقييم المشاريع الأعمال العامة في الدولة في جميع المؤسسات من الأداء العام في المستشفيات الحكومية العامة والخاصة والمنظمات الحكومية وأيضا الخيرية التي يكون من المهم الإشراف علي عملها بشكل عام بالإضافة إلى المصالح الحكومية لعامة الشعب وكل ذلك بهدف متابعة الأعمال على أحسن وجه للتقدم الدولة على جميع مستوياتها.
  • بالإضافة إلى أن العالم جوردن كلاب حلل مادة العلوم العامة على أنها مشتقة من مفهوم الحرية الديمقراطية في الدول بمعنى أنها تسعى إلى تحقيق ما يحتاجه الجميع في الدولة وتحقيق مبدأ المساواة.

مادة الاقتصاد الإداري

وهذه المادة تحقق توضيح جميع القرارات الاقتصادية التي يتم أخذها بخصوص الأعمال الاستثمارية بها حيث تحرص على وضع الخطط العملية بشكل يلاءم الدولة مجالاتها الاستثمارية وغيرها.

  • وتحليل كافة المخططات الاقتصادية بطرق إدارية منظمة يتم التعرف على محتواها بشكل عملي ويتناسب مع الموارد والسلع التي تحتاج إليها الدولة وأيضا التي تتوافر بها وكل ذلك بهدف تنظيم الأعمال بشكل عملي مدروس وأيضا تحقيق الأرباح من هذه الموارد.
  • وضع خطط مستقبلية بديلة عن كافة الأعمال الاقتصادية في الدولة بهدف النهوض باقتصاد وأحوال الدولة المادية وأيضا الأعمال الإنتاجية الاستثمارية وغيرها.