ادوات تزيين الكيك

قد أصبحت وظيفة تحضير أطباق الكيكِ وتزيينها وتجميلها من أكثرِ الوظائف ازدهاراً في الوقت الحالي، والتي يرغب بها كلا من الرجل والمرأة وأصبحت أيضاً من الوظائف التي تُدرَّسُ في الكليات والمراكز المختصة، ولها العديد من الطرق والأدواتِ التي من الضروري أن يمتلكها المُقبلُ على هذه الوظيفة، وحتَّى المرأة العادية التي تُحاولُ وترغب في أن تُقدّمَ كل ما هو جديدٌ وشهي على سفرتها. سوف نقوم بذكر العديد من مواد تزيين الكيك خلال هذا المقال وأهم الطرق والوسائل المتبعة.

فن تزيين الكيك

  • أن تزيين الكيك من أشهر الفنون التي تفضلها كثير من السيدات وفى الفترة الأخيرة أصبحت مهنة للكثير من السيدات للعمل من المنزل، في الماضى كانت أدوات تزيين الكيك وأفكاره محدودة أما الآن قد تعددت أدواته وأصبح يشكل بالكثير من الأشكال، سوف نتعرف سويًا على أهم الأدوات التي قد تحتاج إليها السيدات لإنشاء هذا المشروع.

أهم مواد تزيين الكيك

  القوالب ذات الشكل الدائري:

  • تعد القوالب دائرية الشكل من أكثر طرق تزيين الكيك انتشاراً وتكون القوالب الدَّائريَّة متعددة المقاسات، وتصنع من خام الألمنيوم، أو الستانلس خاصة التي لها جوانب قائمةٌ تكون من أشهر القوالب الدائرية المُستخدمة في المهن الخاصة بالحلويات في تصنيع وبيع مواد الكيك المُزينة، لأنَّها تساعد على عدم التصاقَ عجينة الكيك في القالب، ويعطيها قواماً مُستقيماً مما يساهم في تشكيل وتكديس رقائق كثيرة من الكيك المُزيّن.

  أوراق البرشمان:

  • ويعد من أشهر طرق تزيين الكيك استخداما بين الناس وهو عبارة ورقٌ رقيقٌ خفيف وشفَّافٌ ذات ملمس ناعم يوضع في أسفل قوالب الكيك مما يساعد على عدم التصاق عجينة الكيك بالقالب، ويُساهم في تطهير وتلميع القوالب بسهولة أكبر بعد الاستخدام لأنَّهُ يعمل على منع التصاق أيٍّ من مخلفات الكيك في القالب، ويتم استخدامه أيضاً في تسطيح عجينةِ السُكَّر وفرده بيسر على عجينة الكيك، ومن المعروف أنَّ أوراق البرشمان لا يمكن مساواته مع ورق الزبدة، حيث لكل واحد منهما وظائفه الخاصة.

  سكين المنشار الحاد:

  • يستخدم سكين المنشار الحاد من أجل تقسيم الكيك لقطع أُفقيَّة الشكل، بهدف حشوه بالفواكه المقطعة، وعمل رقائق عديدة من الكيك المُزين، وينصح دائماً استعمال سكينٍ ذاتِ جانب مثل المنشار لأنَّها تساهم في ثبات قوام الكيك كتلة واحدة ولا يتشقق لذلك يعتبر سكين المنشار الحاد ذات أهمية كبيرة.

  لوحات الكيك الكرتونيَّة:

  • تعد اللوحات الكرتونية من أشهر طرق تزيين الكيك وينصحُ عند استخدام اللَّوحات الكرتونيَّة من خلال وضعها أسفل عجينة الكيك لأنها تساهم في المحافظة على بقاء قوام الكيك أثناءِ تزيينهِ وحفظة من مكانِ لآخر، وأيضاً ينصح بوضع العديد من الطبقات تحت عجينة الكيك متعدد الطبقات عن طريق ربط أربع لوحاتٍ كرتونية في وقت واحد.

  المكشطة Scraper:

  • تستخدم بكثرة في المهن الخاصة بالطهي وهي عبارةٌ عن قطعةٍ صلبة معدنية مستقيمة، ويكون لها طرفٌ يرتبط بممسكٍ لليد لسهولة حملة، ويُستخدمُ من أجل تجميع العجين في طبق واحد أو يستخدم في تقسيم عجينةِ السُكَّر، وتُستخدم أيضاً في تطهير مكان الطهي والقضاء على كل المُخلفاتِ اللاصقة في القالب.

القُرص الدَائري:

  • دائماً ينصح باستخدام القرص الدائري في تزيين الكيك وتغير شكله إلى الأفضل، من خلال وضعه أعلى الكيك وتدويره لتصبح خطوط التزيين مستقيمة، حيث يعطي القُرص الدائري راحةً أفضل للمُزيِّن، لذلك يمكن المزيين من الجلوس وعمل الكيك بطريقة سهلة.

القطَّاعات المختلفة:

  • وتستخدم القطاعات المختلفة بهدف عمل أشكال ومناظر متنوعة الشكل النهائي للكيك مثل: شكل القلب أو شكل الورود، أو شكل الحروف الكلامية.

  فرشاة الرسم:

  • تعتبر من أشهر طرق تزيين الكيك وتُستخدم الفرشة الدقيقة والخاصّة بعمل وتزيين الكيك بهدف الرسم على عجينة الكيك وتزينها، وتستخدم أيضاً في لصق الأشكال الزينة على عجينة الكيك.