انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

من هو واضع علم النحو؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي هو عالم نحوي وأول من وضع علم النحو في اللغة العربية وشكل أحرف المصحف. بالإضافة إلى ذلك قام بوضع النقاط على الأحرف، وقد تم ذلك بأمر من الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه. ولكن هناك أقاويل مختلفة للواضع الأول لعلم النحو حيث قال بعض المستشرقين أن علم النحو منقول من اللغة اليونانية ، والبعض الآخر قال أن علم النحو نشأ في البداية عند العرب.

ونظراً لأهمية الموضوع وتعدد الأقاويل حوله، سنتناول في هذا الموضوع الواضع الحقيقي لعلم النحو بالإضافة إلى سبب وضع علم النحو وخصائصه وأهميته ،لذا تابع معنا.

نشأة أبو الأسود الدؤلي

ولد أبو الأسود قبل الهجرة النبوية بست عشرة سنة، وآمن بالنبي محمد (ص)، وتم توليته الخلافة من قبل علي بن أبي الطالب في إمارة البصرة. بالإضافة إلى ذلك هو أول من وضع علم النحو مثلما كان معدوداً في الفقهاء ، والشعراء، المحدثين، الأشراف، الفرسان، الأمراء، الدهاة، النحاة، حاضري الجواب، الشيعة، كذلك البخلاء.

وقد أختلف العلماء في أسمه ونسبه فقيل اسمه ظالم بن عمرو بن ظالم، وقيل ظالم بن عمرو بن سفيان وأقاويل أخرى كثيرة. ولكن طغت كنيته على اسمه فأشتهر بها، علماً بأنه لم تكن بشرته سوداء، وليس له ولد اسمه أسود. وقد رضي أبو الأسود لنفسه هذه الكنية، لأن اسمه ثقيل على السمع.

سبب وضع علم النحو ؟

يوماً ما دخل أبو الأسود الدؤلي على علي بن أبي طالب، فوجد معه رقعة فسأل أبو الأسود الدؤلي على بن أبي طالب عنها. فقال له إنه أطلع على كلام العرب، وقد وجد أن كلام الأعاجم مختلف عن كلام العرب، أي أنه اختلط بكلام العرب وأفسده. وأنه بحاجة إلى وضع مرجع يعتمد عليه الناس في كلامهم، وكان قد كتب على الرقعة ( الكلام كله أسم وفعل وحرف). فالاسم يصف به المسمى، والفعل على ما أنبأ به، الحرف يفيد المعنى، وقام بإخبار أبو الأسود الدؤلي بأن ينحو هذا النحو.

فقام أبو الأسود بفعل ذلك، ولم يكتفي بهذا لكنه قام بإضافة بابي العطف والنعت. كذلك وضع بابي التعجب والاستفهام، وعندما وصل إلى باب إن وأخواتها عرضها على علي بن أبي طالب. فأمره بضم( لكن)، وعندما انتهى أبو الأسود من وضع النحو، قال له علي (ما أحسن هذا النحو الذي قد نحوت به)، لهذا سمي بعلم النحو.

وروي أن سبب وضع عليّ لهذا العلم :

أنه سمع أعرابياً يقرأ (لا يأكله إلا الخاطئين) بنصب (خاطئين) بدلاً من رفعها . كما أن ابنة أبي الأسود، قالت له: ما أحسن السماء؟ برفع (أحسن) وجر (السماء).

فقال لها: نجومها.

فقالت: لم أرد هذا وإنما تعجبت من حسنها.

فقال لها: إذن فقولي ما أحسن السماء! (بفتحهما)

فحينئذ قام أبو الأسود بوضع علم النحو و أول ما وضعه هو باب التعجب .

من هو واضع علم النحو؟

من هو واضع علم النحو؟

سبب تسمية هذا العلم بعلم النحو

تكثر الروايات بشأن تسمية النحو بهذا الاسم، ومن أشهر الروايات هي ما روي أن علي بن أبي طالب أشار على أبي الأسود الدؤلي أن يضع علم حيث يكون الاسم فيه يعبر عن المسمى والفعل يعبر عن حركة المسمى والحرف يفيد المعنى والرفع يستخدم للفاعل. كذلك النصب يستخدم للمفعول والجر للمضاف . وقال له انح هذا النحو يا أبى الأسود، فسمي بذلك لأن المتكلم ينحو به نهج كلام العرب.

تعريف علم النحو

علم النحو هو علم الأعراب، ويعد من أهم علوم اللغة العربية حيث يتسم علم النحو بأنه العلم الذي يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. كذلك تحديد أساليب تكوين الجمل و مواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع . سواءً كانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكاماً نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء. بالإضافة إلى ضرورية فهمه وتعلمه جيداً على من يريد أن يتعلم علم الشريعة.

المدارس النحوية

يشمل النحو في اللغة العربية على العديد من المدارس وتتسم كل مدرسة بالعديد من الخصائص ،والتي منها الآتي:

المدرسة النحوية الكوفية

يرجع سبب تسمية المدرسة النحوية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الكوفة في العصر العباسي .وتتميز هذه المدرسة بالسهولة والبساطة.

المدرسة النحوية البصرية

يرجع سبب تسمية المدرسة النحوية البصرية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة البصرة في العراق. حيث كانت هذه المدرسة بمثابة نقلة نوعية مطورة عن علم الخليل الذي قام سيبويه بوضعه.

وقد تعارضوا الكوفيين مع البصريين في معظم القواعد النحوية سواء كانت تلك القواعد فرعية أو رئيسية. واستمر هذا التنافس بينهما علي مر التاريخ. ولكن يغلب على مدرسة النحو البصرية طابع السهولة والبساطة. مما أدى إلى أن الإقبال نحوها أكبر من الإقبال نحو المدرسة الكوفية.

المدرسة النحوية البغدادية

تم تشكيل المدرسة النحوية البغدادية على يد بعض المهتمين بعلم النحو، وتم تأسيس هذه المدرسة على يد بعض النحاة الذين رأوا أن النحاة في البصرة والكوفة قد ابتعدوا بعلم النحو عن غايته وأدخلوه في متاهات ليس هناك داعي لها.

لذا قاموا أصحاب المدرسة البغدادية بتشكيل المدرسة النحوية البغدادية ولكن فيما بعد تم اقتراح المذهب البصري ليستخدم في تفسير الظواهر النحوية التي يحتاجها الطلاب وعامة الناس.

خصائص علم النحو

  • يبحث قواعد تكوين الجملة وقواعد الإعراب.
  • يعرض الضوابط والأصول العامة اللازمة لتأليف جملة.
  • يبحث الآثار التي تتخذها الكلمة تبعاً لموقعها ووظيفتها في الجملة.
من هو واضع علم النحو؟

من هو واضع علم النحو؟

أهمية علم النحو

أن علم النحو من أهم العلوم العربية وله مكانة خاصة ، بسبب عدة أمور من أهما :

فهم التراكيب العربية

يستطيع الإنسان من خلال دراسة علم النحو أن يتعرف على صحة أو خطأ التراكيب العربية .كذلك فهم الألفاظ وتجنب الوقوع في أخطاء تكوين وتأليف الجمل.

فهم علوم الشرع

من خلال علم النحو تستطيع أن تفهم جميع الأحاديث النبوية الشريفة وفهم ودراسة القرآن الكريم وجميع الآيات القرآنية. كما ستفهم جميع العلوم المرتبطة بالشرع. بالإضافة إلى فهم علم الفقه وأصوله ومعرفة سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وجميع فروع اللغة العربية المختلفة.

تعلم جميع العلوم

علم النحو من العلوم التي لا يمكنك الاستغناء عنها في تعلم جميع العلوم، ذلك لأن من خلاله تستطيع فهم جميع العلوم الأخرى بطريقة مبسطة وسهلة.

كما يرى ابن جني في كتابه الخصائص: أن النحو طريقة لمحاكاة العرب في طريقة كلامهم وذلك من أجل تجنب اللحن ، ولتمكين المستعربين في الوصول إلى مرتبة العربي في الفصاحة ، وسلامة اللغة التي يتحدث بها، وبالتالي يكون غرض علم النحو هو تحقيق هذين الهدفين.

الخلاصة

ختاماً نتمنى أن تكون قد استفدت وحصلت على المعلومات التي تحتاجها وتعرفت على الواضع الأول لعلم النحو وأين نشأ وسبب تسمية هذا العلم بعلم النحو ،كذلك تعرفت على أهمية علم النحو في حياتنا.

نشأة أبو الأسود الدؤلي
ولد أبو الأسود قبل الهجرة النبوية بست عشرة سنة وآمن بالنبي محمد ص وتم توليته الخلافة من قبل علي بن أبي الطالب في إمارة البصرة بالإضافة إلى ذلك هو أول من وضع علم النحو مثلما كان معدودا في الفقهاء والشعراء المحدثين الأشراف الفرسان الأمراء الدهاة النحاة حاضري الجواب الشيعة كذلك البخلاءوقد أختلف العلماء في أسمه ونسبه فقيل اسمه ظالم بن عمرو بن ظالم وقيل ظالم بن عمرو بن سفيان وأقاويل أخرى كثيرة ولكن طغت كنيته على اسمه فأشتهر بها علما بأنه لم تكن بشرته سوداء وليس له ولد اسمه أسود وقد رضي أبو الأسود لنفسه هذه الكنية لأن اسمه ثقيل على السمع
سبب وضع علم النحو ؟
يوما ما دخل أبو الأسود الدؤلي على علي بن أبي طالب فوجد معه رقعة فسأل أبو الأسود الدؤلي على بن أبي طالب عنها فقال له إنه أطلع على كلام العرب وقد وجد أن كلام الأعاجم مختلف عن كلام العرب أي أنه اختلط بكلام العرب وأفسده وأنه بحاجة إلى وضع مرجع يعتمد عليه الناس في كلامهم وكان قد كتب على الرقعة الكلام كله أسم وفعل وحرف فالاسم يصف به المسمى والفعل على ما أنبأ به الحرف يفيد المعنى وقام بإخبار أبو الأسود الدؤلي بأن ينحو هذا النحوفقام أبو الأسود بفعل ذلك ولم يكتفي بهذا لكنه قام بإضافة بابي العطف والنعت كذلك وضع بابي التعجب والاستفهام وعندما وصل إلى باب إن وأخواتها عرضها على علي بن أبي طالب فأمره بضم لكن وعندما انتهى أبو الأسود من وضع النحو قال له علي ما أحسن هذا النحو الذي قد نحوت به لهذا سمي بعلم النحووروي أن سبب وضع علي لهذا العلم أنه سمع أعرابيا يقرأ لا يأكله إلا الخاطئين بنصب خاطئين بدلا من رفعها كما أن ابنة أبي الأسود قالت له ما أحسن السماء؟ برفع أحسن وجر السماءفقال لها نجومهافقالت لم أرد هذا وإنما تعجبت من حسنهافقال لها إذن فقولي ما أحسن السماء بفتحهمافحينئذ قام أبو الأسود بوضع علم النحو و أول ما وضعه هو باب التعجب caption id=attachment56276 align=alignnone width=1000 من هو واضع علم النحو؟caption
سبب تسمية هذا العلم بعلم النحو
تكثر الروايات بشأن تسمية النحو بهذا الاسم ومن أشهر الروايات هي ما روي أن علي بن أبي طالب أشار على أبي الأسود الدؤلي أن يضع علم حيث يكون الاسم فيه يعبر عن المسمى والفعل يعبر عن حركة المسمى والحرف يفيد المعنى والرفع يستخدم للفاعل كذلك النصب يستخدم للمفعول والجر للمضاف وقال له انح هذا النحو يا أبى الأسود فسمي بذلك لأن المتكلم ينحو به نهج كلام العرب
تعريف علم النحو
علم النحو هو علم الأعراب ويعد من أهم علوم اللغة العربية حيث يتسم علم النحو بأنه العلم الذي يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب كذلك تحديد أساليب تكوين الجمل و مواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع سواء كانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكاما نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء بالإضافة إلى ضرورية فهمه وتعلمه جيدا على من يريد أن يتعلم علم الشريعة
المدارس النحوية
يشمل النحو في اللغة العربية على العديد من المدارس وتتسم كل مدرسة بالعديد من الخصائص والتي منها الآتي
المدرسة النحوية الكوفية
يرجع سبب تسمية المدرسة النحوية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الكوفة في العصر العباسي وتتميز هذه المدرسة بالسهولة والبساطة
المدرسة النحوية البصرية
يرجع سبب تسمية المدرسة النحوية البصرية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة البصرة في العراق حيث كانت هذه المدرسة بمثابة نقلة نوعية مطورة عن علم الخليل الذي قام سيبويه بوضعهوقد تعارضوا الكوفيين مع البصريين في معظم القواعد النحوية سواء كانت تلك القواعد فرعية أو رئيسية واستمر هذا التنافس بينهما علي مر التاريخ ولكن يغلب على مدرسة النحو البصرية طابع السهولة والبساطة مما أدى إلى أن الإقبال نحوها أكبر من الإقبال نحو المدرسة الكوفية
المدرسة النحوية البغدادية
تم تشكيل المدرسة النحوية البغدادية على يد بعض المهتمين بعلم النحو وتم تأسيس هذه المدرسة على يد بعض النحاة الذين رأوا أن النحاة في البصرة والكوفة قد ابتعدوا بعلم النحو عن غايته وأدخلوه في متاهات ليس هناك داعي لهالذا قاموا أصحاب المدرسة البغدادية بتشكيل المدرسة النحوية البغدادية ولكن فيما بعد تم اقتراح المذهب البصري ليستخدم في تفسير الظواهر النحوية التي يحتاجها الطلاب وعامة الناس
خصائص علم النحو
يبحث قواعد تكوين الجملة وقواعد الإعراب يعرض الضوابط والأصول العامة اللازمة لتأليف جملة يبحث الآثار التي تتخذها الكلمة تبعا لموقعها ووظيفتها في الجملةcaption id=attachment56277 align=alignnone width=1000 من هو واضع علم النحو؟caption
أهمية علم النحو
أن علم النحو من أهم العلوم العربية وله مكانة خاصة بسبب عدة أمور من أهما
فهم التراكيب العربية
يستطيع الإنسان من خلال دراسة علم النحو أن يتعرف على صحة أو خطأ التراكيب العربية كذلك فهم الألفاظ وتجنب الوقوع في أخطاء تكوين وتأليف الجمل
فهم علوم الشرع
من خلال علم النحو تستطيع أن تفهم جميع الأحاديث النبوية الشريفة وفهم ودراسة القرآن الكريم وجميع الآيات القرآنية كما ستفهم جميع العلوم المرتبطة بالشرع بالإضافة إلى فهم علم الفقه وأصوله ومعرفة سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وجميع فروع اللغة العربية المختلفة
تعلم جميع العلوم
علم النحو من العلوم التي لا يمكنك الاستغناء عنها في تعلم جميع العلوم ذلك لأن من خلاله تستطيع فهم جميع العلوم الأخرى بطريقة مبسطة وسهلةكما يرى ابن جني في كتابه الخصائص أن النحو طريقة لمحاكاة العرب في طريقة كلامهم وذلك من أجل تجنب اللحن ولتمكين المستعربين في الوصول إلى مرتبة العربي في الفصاحة وسلامة اللغة التي يتحدث بها وبالتالي يكون غرض علم النحو هو تحقيق هذين الهدفين
الخلاصة
ختاما نتمنى أن تكون قد استفدت وحصلت على المعلومات التي تحتاجها وتعرفت على الواضع الأول لعلم النحو وأين نشأ وسبب تسمية هذا العلم بعلم النحو كذلك تعرفت على أهمية علم النحو في حياتنا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد