انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

من هو مخترع الكمبيوتر

Rehab Khaled4 سنوات

الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز إلكتروني، يستخدم في معالجة كلا من البيانات والمعلومات، مع إمكانية تخزين تلك البيانات والمعلومات، وكذلك استرجاعها في أي وقت، ولقد أصبح مؤخرا الكمبيوتر من الأجهزة الأساسية في حياة العديد من الأشخاص، ولكن هل يعرف أحدهم كيف تم اختراع هذا الجهاز أو من هو مخترع الكمبيوتر.

اختراع جهاز الكمبيوتر

  • ترجع فكرة اختراع جهاز حاسوب، لإجراء الأعمال الحسابية المعقدة والمطولة إلي عالم الرياضيات “غوتفريد فيلهيلم لايبنتز”، وذلك في القرن السابع عشر.
  • بينما أول من قام بتجميع وتصنيع أول جهاز محاسبة لإجراء الحسابات المطولة، هو المخترع البريطاني “تشارلز بابيج”.
  • حيث قام باختراع أول آلة حاسبة في العالم بدعم مادي من الحكومة البريطانية، والتي أسماها آلة الفروق “Difference Engine”، وكان ذلك في عام 1822.
  • ثم بعدها اعتزم تشارلز بابيج على بناء الآلة الحسابية 2، والتي اسماها الآلة التحليلية (Analytical Engine)، ولكن الحكومة البريطانية رفضت أن تقدم له الدعم المادي، وبعد ذلك توفي تشارلز بابيج بعد أن أنهي تصاميم آلته وقبل أن يبدأ في بنائها.
  • كما يرجع ابتكار أول كمبيوتر رقمي كهروميكانيكي إلي العالم “هوارد أيكن”؛ والذي يعتبر مخترع جهاز الكمبيوتر الحديث؛ وذلك في عام 1944.

مراحل تطور الكمبيوتر

  • وكان الكمبيوتر الذي قام باختراعه العالم “هوارد أيكن” ضخما، حيث كان يبلغ ارتفاعه 2.4م، بينما يصل عرضه إلي 15م تقريبا.
  • ثم تطور الكمبيوتر بعد ذلك، حيث تمكن العالمان بجامعة بنسلفانيا، “جون موشلى” وبرسرايكرت” من تصنيع أول جهاز كمبيوتر رقمي إلكتروني.
  • والذي يتميز بقدرته على إجراء عمليات حسابية في وقت قياسي يصل إلي ساعة واحدة، والتي كان يجريها كمبيوتر العالم “هوارد أيكن” في مدة تصل إلي أسبوع.
  • وفي عام 1974 بعد اختراع الترانزستور، ظهر أول كمبيوتر ترانزستور عام 1960.
  • وكان حجمه أصغر من الكمبيوتر الرقمي، ولذا سمي بالكمبيوتر المتوسط.
  • ثم بعد ذلك ظهر أول كمبيوتر يعمل بالدوائر الكهربائية، والتي تتكون من المئات من الترانزستور، وكان ذلك في عام 1963.
  • وقد أدى اختراع المعالج الدقيق Micro Processor، الذي قامت باختراعه شركة أمريكية في عام 1971، إلي اختراع جهاز كمبيوتر صغير الحجم، وبأسعار منخفضة، مما أتاح ذلك للملايين من اقتناء الكمبيوتر الشخصي الحالي الذي يستعمله الكثيرون في المنزل.

أهم مكونات الكمبيوتر الشخصي

القرص الصلب Hard Disk:

  • وهو المكان الذي يتم فيه تخزين كل البيانات والمعلومات على جهاز الكمبيوتر، والتي يمكن استرجاعها حتى بعد غلق الجهاز وإعادة تشغيله.

المعالج Processor:

  • وهو الجزء المخصص في الكمبيوتر، لتشغيل البرامج والألعاب ومقاطع الفيديو.
  • كذلك يقوم بإجراء العمليات الحسابية، وتنفيذ المعلومات في سرعة عالية.

الذاكرة:

  • تعتبر الذاكرة المكان المخصص في الكمبيوتر لتخزين المعلومات والبرامج والبيانات RAM، وهي تعمل بشكل فائق السرعة التي تقترب من سرعة الضوء، ولكن تقوم الذاكرة بتخزين تلك البرامج والبيانات في وقت تشغيل جهاز الكمبيوتر ولا يمكن استرجاعها بعد إطفاء الجهاز.

وحدة الإدخال Input Unit:

والتي تشتمل على الوسائل التي يتم بها التحكم في جهاز الكمبيوتر، وإعطاء الأوامر.

  • مثل الفأرة (Mouse)، والتي من خلالها يمكن إعطاء أوامر لجهاز الكمبيوتر عن طريق النقر على الأيقونة أو الوسائط التي يراد تشغيلها أو حفظها أو غيرها من الأوامر.
  • ولوحة التحكم (keyboard)، والتي يتم إدخال البيانات إلي جهاز الكمبيوتر أو الأوامر من خلال الكتابة عليها.

كارت الصوت Sound Card:

  • والذي من خلاله يتم تخزين الأصوات في جهاز الكمبيوتر، والتي أيضا يتم إدخالها عبر الميكروفون أو الصادر عن البرامج الموجودة به، ويعمل على إخراجها عبر السماعات.
اختراع جهاز الكمبيوتر
ترجع فكرة اختراع جهاز حاسوب لإجراء الأعمال الحسابية المعقدة والمطولة إلي عالم الرياضيات غوتفريد فيلهيلم لايبنتز وذلك في القرن السابع عشر بينما أول من قام بتجميع وتصنيع أول جهاز محاسبة لإجراء الحسابات المطولة هو المخترع البريطاني تشارلز بابيج حيث قام باختراع أول آلة حاسبة في العالم بدعم مادي من الحكومة البريطانية والتي أسماها آلة الفروق Difference Engine وكان ذلك في عام 1822 ثم بعدها اعتزم تشارلز بابيج على بناء الآلة الحسابية 2 والتي اسماها الآلة التحليلية Analytical Engine ولكن الحكومة البريطانية رفضت أن تقدم له الدعم المادي وبعد ذلك توفي تشارلز بابيج بعد أن أنهي تصاميم آلته وقبل أن يبدأ في بنائها كما يرجع ابتكار أول كمبيوتر رقمي كهروميكانيكي إلي العالم هوارد أيكن والذي يعتبر مخترع جهاز الكمبيوتر الحديث وذلك في عام 1944
مراحل تطور الكمبيوتر
وكان الكمبيوتر الذي قام باختراعه العالم هوارد أيكن ضخما حيث كان يبلغ ارتفاعه 24م بينما يصل عرضه إلي 15م تقريبا ثم تطور الكمبيوتر بعد ذلك حيث تمكن العالمان بجامعة بنسلفانيا جون موشلى وبرسرايكرت من تصنيع أول جهاز كمبيوتر رقمي إلكتروني والذي يتميز بقدرته على إجراء عمليات حسابية في وقت قياسي يصل إلي ساعة واحدة والتي كان يجريها كمبيوتر العالم هوارد أيكن في مدة تصل إلي أسبوع وفي عام 1974 بعد اختراع الترانزستور ظهر أول كمبيوتر ترانزستور عام 1960 وكان حجمه أصغر من الكمبيوتر الرقمي ولذا سمي بالكمبيوتر المتوسط ثم بعد ذلك ظهر أول كمبيوتر يعمل بالدوائر الكهربائية والتي تتكون من المئات من الترانزستور وكان ذلك في عام 1963 وقد أدى اختراع المعالج الدقيق Micro Processor الذي قامت باختراعه شركة أمريكية في عام 1971 إلي اختراع جهاز كمبيوتر صغير الحجم وبأسعار منخفضة مما أتاح ذلك للملايين من اقتناء الكمبيوتر الشخصي الحالي الذي يستعمله الكثيرون في المنزل
أهم مكونات الكمبيوتر الشخصي
القرص الصلب Hard Disk وهو المكان الذي يتم فيه تخزين كل البيانات والمعلومات على جهاز الكمبيوتر والتي يمكن استرجاعها حتى بعد غلق الجهاز وإعادة تشغيلهالمعالج Processor وهو الجزء المخصص في الكمبيوتر لتشغيل البرامج والألعاب ومقاطع الفيديو كذلك يقوم بإجراء العمليات الحسابية وتنفيذ المعلومات في سرعة عاليةالذاكرة تعتبر الذاكرة المكان المخصص في الكمبيوتر لتخزين المعلومات والبرامج والبيانات RAM وهي تعمل بشكل فائق السرعة التي تقترب من سرعة الضوء ولكن تقوم الذاكرة بتخزين تلك البرامج والبيانات في وقت تشغيل جهاز الكمبيوتر ولا يمكن استرجاعها بعد إطفاء الجهازوحدة الإدخال Input Unitوالتي تشتمل على الوسائل التي يتم بها التحكم في جهاز الكمبيوتر وإعطاء الأوامر مثل الفأرة Mouse والتي من خلالها يمكن إعطاء أوامر لجهاز الكمبيوتر عن طريق النقر على الأيقونة أو الوسائط التي يراد تشغيلها أو حفظها أو غيرها من الأوامر ولوحة التحكم keyboard والتي يتم إدخال البيانات إلي جهاز الكمبيوتر أو الأوامر من خلال الكتابة عليهاكارت الصوت Sound Card والذي من خلاله يتم تخزين الأصوات في جهاز الكمبيوتر والتي أيضا يتم إدخالها عبر الميكروفون أو الصادر عن البرامج الموجودة به ويعمل على إخراجها عبر السماعات

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد