انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

من هو مخترع الرياضيات

Rehab Khaled4 سنوات

طور العديد من العلماء الرياضيات على مدار آلاف السنين لكن يبطئ شديد ولا يمكن تحديد بداية اختراعها بدقه، ويقال أن بعض عمليات الرياضة ظهرت لحاجة إليها كالجمع والضرب وكان أول من استعملها الصينيون، والمصريون وفى بلاد الهند وأمريكا الوسطى وبلاد ما بين النهرين، وقبل ما يقارب 300 قبل الميلاد كان أول من طور نظام العد هم السومريون حتى وصل نظامهم إلى البابليين، ثم طورا حضارة النايل التي تسكن أمريكا أنظمة الفلك والتقويم بعد ستمائة عام، كما قاموا بتطوير مفهوم الصفر، وقبل حوالي 4000 عام أو يزيد استخدم سكان ما بين النهرين الألواح الصينية القديمة للرياضيات، كما عصر على أوراق البردي المصرية تحتوى على نصوص رياضية.

التاريخ الحديث للرياضيات

  • تتزامن حداثة الرياضيات مع وجود اليونان القديمة تقريبا منذ حوالي 5200 عام، ومن أشهر علماء الرياضة العالم فيثاغورس الذي قام بنظرية فيثاغورس التي تتعلق بطول أضلاع المثلث ذو الزاوية القائمة، ومن بعد نظرية فيثاغورس ظهرت اكتشافات مختلفة تخص الرياضيات.
  • ونظرا إلى تطور الحضارات عمل العلماء على تطوير النظريات الهندسية المختصة بالفلك والزوايا وغيرها، وفى القرن التاسع اكتشف العالم الفارسي محمد بن موسى الخوارزمي عام الجبر الذي ترافق مع علم الهندسة.

المصادر التاريخية القديمة للرياضيات

  • إن الرياضيات المصرية القديمة تعد من أساسيات الرياضة ويؤكد ذلك الوثائق التي تم العثور عليها برغم من كونها قليله إلا أنها عميقة عموما، ولكن بالمقارنة مع بلاد ما بين النهرين فان الوثائق لديهم كثيرة العدد.
  • وهذا يدل على أن معرفتهم بالرياضيات عميقة، أما اليونان قبل حكم الإسكندر الأكبر لم يحتفظوا بوثائق رياضيه إلا ببعض الصياغات الرياضية التي لم يتم اكتمالها.

مخترع علم الجبر

هو أبو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي

  • هو عالم مسلم مختص بدراسة الرياضيات والفلك وكنيته أبو جعفر أو الخوارزمي ولد تقريبا عام 461 هجريا 187 ميلاديا ولكن تاريخ مولده ليس مؤكد وتوفى عام 232 هجريا 748 ميلاديا وقبل توفر بعد هذا التاريخ ولكن المؤكد أنه من أوائل الماء المسلمين الذين درسوا الرياضيات في عصره.
  • كان على اتصال بالخليفة العباسي المأمون حيث تولى في عهده بيت الحكمة وعمل معه فيها أكثر من 70 عالم جغرافيا وقبل وفاته كان أكمل العديد من المؤلفات الخاصة لعلوم الفلك والجغرافيا ومن أهم مؤلفاته الجبر والمقابلة وقد تم ترجمة هذا المؤلف إلى اللغة اللاتينية عام5311م.

الرياضيات عند العرب

من المؤكد أن علماء المسلمين لهم الدور العظيم في وضع أساسيات علم الرياضيات.

  1. مؤسس علم الجبر الخوارزمي والذي ترك كتاب علم الجبر الذي تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية ثم إلى اللغات الأوروبية وظل يدرس في جامعات أوروبا إلى القرن السادس عشر.
  2. كما أن الخوارزمي هو من قام بصنع الجدول الفلكي والذي كان له كبير الأثر في الشرق والغرب ومنع بدئت شهرة الخوارزمي.
  3. العرب أول من وضعوا الصفر والذي لم يكن معروف في العالم كما وضعوا الأرقام العربية وأشاروا بالنقطة عليها للدلالة.
  4. العرب هم أول من وضع أساسيات الهندسة التحليلية.
  5. أول من استخدام التان والجيتا للدلالة على الضلع المقابل للزاوية والوتر في الثلث ذو الزاوية القائمة.
  6. أول من اكتشف أخطاء العالم تقليدي في المتوازيات هو العالم العربي مصير الدين طوسي.
  7. أول من أخترع الكسور العشرية هو العالم العربي غياث الدين كاشي.
  8. استخرج العالم العربي ابن الهيثم المتوالة الحسابية في علم الرياضيات.
  9. لأول مره في التاريخ قام علماء الرياضة العرب باستغلال علوم الهندسة المستوية والمجسمة لإجراء أبحاث على الضوء.

أهم الإنجازات في علم الرياضيات

  1. نظرية فيثاغورس الذي غير علم الهندسة للأبد (وهي تعمل على إيجاد طول الضلع الثالث المثلث ذو الزاوية القائمة (الوتر= مجموع أطوال ضلعين الزاوية القائمة).
  2. اكتشاف الأعداد الاوليه للعالم إقليدس (وهي الأعداد التي يمكن أن تقسمها على نفسها وقد ألف لها إقليدس كتاب سماه العناصر).
  3. اكتشاف الصفر للخوارزمي.
  4. اكتشاف الأرقام العربية للخوارزمي.
  5. تأسيس علم الجبر واختراع اللوغاريتمات وهي الآن أساس التكنولوجيا الحديثة للخوارزمي.
  6. وضع أسس علم الزوايا وحل المعادلات المعدة الخوارزمي.
التاريخ الحديث للرياضيات
تتزامن حداثة الرياضيات مع وجود اليونان القديمة تقريبا منذ حوالي 5200 عام ومن أشهر علماء الرياضة العالم فيثاغورس الذي قام بنظرية فيثاغورس التي تتعلق بطول أضلاع المثلث ذو الزاوية القائمة ومن بعد نظرية فيثاغورس ظهرت اكتشافات مختلفة تخص الرياضيات ونظرا إلى تطور الحضارات عمل العلماء على تطوير النظريات الهندسية المختصة بالفلك والزوايا وغيرها وفى القرن التاسع اكتشف العالم الفارسي محمد بن موسى الخوارزمي عام الجبر الذي ترافق مع علم الهندسة
المصادر التاريخية القديمة للرياضيات
إن الرياضيات المصرية القديمة تعد من أساسيات الرياضة ويؤكد ذلك الوثائق التي تم العثور عليها برغم من كونها قليله إلا أنها عميقة عموما ولكن بالمقارنة مع بلاد ما بين النهرين فان الوثائق لديهم كثيرة العدد وهذا يدل على أن معرفتهم بالرياضيات عميقة أما اليونان قبل حكم الإسكندر الأكبر لم يحتفظوا بوثائق رياضيه إلا ببعض الصياغات الرياضية التي لم يتم اكتمالها
مخترع علم الجبر
هو أبو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي هو عالم مسلم مختص بدراسة الرياضيات والفلك وكنيته أبو جعفر أو الخوارزمي ولد تقريبا عام 461 هجريا 187 ميلاديا ولكن تاريخ مولده ليس مؤكد وتوفى عام 232 هجريا 748 ميلاديا وقبل توفر بعد هذا التاريخ ولكن المؤكد أنه من أوائل الماء المسلمين الذين درسوا الرياضيات في عصره كان على اتصال بالخليفة العباسي المأمون حيث تولى في عهده بيت الحكمة وعمل معه فيها أكثر من 70 عالم جغرافيا وقبل وفاته كان أكمل العديد من المؤلفات الخاصة لعلوم الفلك والجغرافيا ومن أهم مؤلفاته الجبر والمقابلة وقد تم ترجمة هذا المؤلف إلى اللغة اللاتينية عام5311م
الرياضيات عند العرب
من المؤكد أن علماء المسلمين لهم الدور العظيم في وضع أساسيات علم الرياضيات مؤسس علم الجبر الخوارزمي والذي ترك كتاب علم الجبر الذي تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية ثم إلى اللغات الأوروبية وظل يدرس في جامعات أوروبا إلى القرن السادس عشر كما أن الخوارزمي هو من قام بصنع الجدول الفلكي والذي كان له كبير الأثر في الشرق والغرب ومنع بدئت شهرة الخوارزمي العرب أول من وضعوا الصفر والذي لم يكن معروف في العالم كما وضعوا الأرقام العربية وأشاروا بالنقطة عليها للدلالة العرب هم أول من وضع أساسيات الهندسة التحليلية أول من استخدام التان والجيتا للدلالة على الضلع المقابل للزاوية والوتر في الثلث ذو الزاوية القائمة أول من اكتشف أخطاء العالم تقليدي في المتوازيات هو العالم العربي مصير الدين طوسي أول من أخترع الكسور العشرية هو العالم العربي غياث الدين كاشي استخرج العالم العربي ابن الهيثم المتوالة الحسابية في علم الرياضيات لأول مره في التاريخ قام علماء الرياضة العرب باستغلال علوم الهندسة المستوية والمجسمة لإجراء أبحاث على الضوء
أهم الإنجازات في علم الرياضيات
نظرية فيثاغورس الذي غير علم الهندسة للأبد وهي تعمل على إيجاد طول الضلع الثالث المثلث ذو الزاوية القائمة الوتر= مجموع أطوال ضلعين الزاوية القائمة اكتشاف الأعداد الاوليه للعالم إقليدس وهي الأعداد التي يمكن أن تقسمها على نفسها وقد ألف لها إقليدس كتاب سماه العناصر اكتشاف الصفر للخوارزمي اكتشاف الأرقام العربية للخوارزمي تأسيس علم الجبر واختراع اللوغاريتمات وهي الآن أساس التكنولوجيا الحديثة للخوارزمي وضع أسس علم الزوايا وحل المعادلات المعدة الخوارزمي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد