عندما نتحدث عن العرب فأننا نشاهد في أذهاننا صورة للصحراء و الجمال والقوافل وما إلي ذلك حيث أن لفظ العرب يطلق على مجموعة من البشر كانوا يعيشون في شبة الجزيرة العربية، فقد قسم المؤرخون المسلمين ظهور العرب إلي ثلاث أقسام ظهرت متعاقبة البعض منها اندثر ورحل والبعض الأخر مازال قائما، ويرجع الاختلاف بين هذه الأقسام في الثلاثة في متى ظهر كل منهما وإلي أي نسل ينسبون والمكان الذي كانوا يعيشون به وأين رحل من تبقى منهم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على نشأة العرب أقسامها الثلاثة وأي يوجد من تبقى منهم الآن.

تاريخ نشأة العرب

  • تعود بداية ظهور العرب إلي سيدنا نوح عليه السلام، فبعد أن أتي الطوفان لما ينجوا من هذا الطوفان إلا أبناء سيدنا نوح ومن امن معه، وقد جاء نسل العرب من أبناء سيدنا نوح عليه السلام، فنسل العرب الأصليين من ذرية سام بن نوح عليه السلام، كان أول ظهور للعرب كما جاء في النصوص الأشورية في القرن الثامن قبل الميلاد.
  • حيث أن لفظ العرب كان يشار به إلي سكان الجزيرة العربية، أصبح للعرب عدد كبير من الممالك من أول هذه الممالك العربية ما ظهر في القرن الرابع قبل الميلاد والتي عرفت باسم مملكة بن حيان، وفى القرن الثاني قبل الميلاد تم تأسيس مملكة أخرى عرفت باسم مملكة كندة، عاش العرب في الجزيرة العربية على التوحيد.

أقسام العرب

قسم أغلب المؤرخين العرب إلي ثلاث أقسام هما:

العرب البائدة

  • هم مجموعة من القبائل التي كانت تتحدث العربية وكانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، سميت بالفائدة وذلك لأنها انهارت وذهبت، أشهر أمم العرب البائدة كما ذكر في القرآن الكريم هم “عاد وثمود”، إلا أن هذه الأمم اختفت بعد أن أهلكهم الله بسبب كفرهم.
  • من القبائل المعروفة أيضا للعرب البائدة قبائل العملاقة وجديس إلا أن هذه القبائل لم تستطع الصمود طويلا أمام التغيرات الطبيعية المفاجئة مثل الزلازل والبراكين وغيرها، ولم يبقى من العرب البائدة غير عدد قليل انتشروا في شبه الجزيرة العربية ولم يبقى لهم أي أثر يذكر.

العرب العاربة

  •  هم قبائل من العرب أطلق إليهم العديد من الألقاب منها القحطانيين نسبة إلي يعرب ابن قحطان، كما أطلق عليهم عرب الجنوب وذلك لأنهم كانوا يعيشون في جنوب شبه الجزيرة العربية، وكان أكثر الأماكن استقرارا بالنسبة لهم هي بلاد بابل.
  • وذكر بعض المؤرخين أنهم لقبوا باليمنيين أيضا، تعتبر من أشهر أمم هذا القسم من العرب هما “حمير وسبا”، ولكن بسبب سوء الأحوال والأحداث في ذلك الوقت مثل فترات الجفاف وانهيار السدود مثل سد مارب تفرق هؤلاء العرب في أماكن مختلفة.

العرب المستعربة

  • هم قسم من أقسام العرب وكما ذكر المؤرخين العرب والمسلمين هم القسم الأخير، يعود أصلهم إلي نسل سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، سموا بهذا الاسم وذلك لأنهم اتصلوا بالعرب العاربة وتأثروا بهم تأثر كبير.
  • ومن الأسماء التي عرف بها العرب المستعربة أيضا العدنانيون حيث أنهم ينسبون إلي قوم عدنان، من أشهر قبائل العرب المستعربة هم مضر وربيعة وقضاعة.

أين يوجد العرب الآن

  • العرب الآن منتشرين في جميع أنحاء العالم ولكن البلدان التي يكثر تجمعات العرب بها هما إيران، تركيا، شمال أفريقيا، دول الخليج، المشرق العربي وغيرها، ويمتلك العرب قدر كبير من الثقافة والحضارة التي تم توارثها عبر الأجيال من قديم الأزل.
  • فلم يكن وجود العرب وجودا مستحدثا، ويحاول العرب اليوم نقل العديد من خبراتهم وتجاربهم إلي الغرب لتبادل الثقافات فيما بينهم.