انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

منح جامعات كوريا الجنوبية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

منح جامعات كوريا الجنوبية أصبحت في السنوات الأخيرة بؤرة جذب للطلاب الدوليين الراغبين في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية بالاستعانة بمنح الحكومة الكورية أو بالمنح المقدمة من الجامعات الكورية. فالسبب وراء ذلك هو ما تحظى به الجامعات الكورية من سمعة ومكانة مرموقة وتصنيفات عالمية عالية ، فضلا عن كونها أكثر ترحيبا بالطلاب الدوليين مقارنة بغيرها من الجامعات حول العالم. إن كنت ممن يسعون إلى الدراسة في كوريا الجنوبية، فهذا المقال سيساعدك للتعرف على أفضل المنح الدراسية في جامعات كوريا الجنوبية المميزة، والتي قد تجعل من حلمك حقيقة.

ما هي المنحة الدراسية؟

الطموح العلمي، الخبرة العملية، مستوى ثقافي وبيئي متميز، كل هذا يعد ضمن إطار المنحة الدراسية والتي نسمع به كثيرا في الجامعات وأماكن العمل وبين الطلاب والأشخاص الأكاديميين.

تعرف المنحة الدراسية بأنها مبلغ نقدي يتم إعطائه لأي طالب أو للجامعة التي ينوي الدراسة فيها بهدف مساعدته على إتمام تعليمه المدرسي أو الجامعي على حد سواء ، وعلي عكس القروض الجامعية أو التعليمية التي تتطلب إجراءات معقدة وتستلزم تسديدها في مدة محددة. فهذه المنح الدراسية هي بمثابة هدية نقدية ، وعليه فلا يستوجب على الطالب سدادها.

كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية؟

منح جامعات كوريا الجنوبية هي أحد الوسائل التي تساعد الطلاب على الدراسة في كوريا الجنوبية دون تحمل عناء تكاليف الدراسة، لذلك هناك الكثير من الطلاب الذين يراودهم حلم الدراسة في الجامعات الكورية ، ولكن يقف أمامهم عائق وهو التكاليف اللازمة لاستكمال الدراسة في كوريا ، ولكن بعد تقديم كوريا الجنوبية للمنح الدراسية المجانية وجد الطلاب المخرج الذي يساعدهم في تحقيق الحلم والاستفادة من مزايا الدراسة في هذه الدولة الرائعة.

ما هي أنواع المنح الدراسية؟

يوجد أنواع عديدة للمنح أغلبها يكون للطلاب الدوليين ، أي الطلاب الذين لا يحملون جنسية الدولة أو الجامعة المقدمة للمنحة. كذلك هناك أشكال أخرى للمنح تكون لشريحة خاصة ونذكر منها:

منح بحسب الاحتياجات

تعتمد هذه المنح على خلفية الطالب المالية ، ويتم اختيار الطلاب وفق معايير مالية مثل المستوى المعيشي ، دخل الطالب ، تكاليف المعيشة ؛ لمساعدة الطلاب ذوي الدخل المحدود لتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

منح الاستحقاق (الجدارة)

هي المنح الدراسية التي يحصل عليها الطالب إذا ما استوفى شروطًا ومعايير معينة ومحددة وموضحة من قبل مقدم المنحة، ويجدر التنويه هنا أن شروط الحصول على منحة دراسية من منح الاستحقاق تختلف باختلاف الجامعات والجهات المانحة، على سبيل المثال:

  1. منح التميّز الأكاديمي.
  2. المنح التي تدمج بين التفوق الأكاديمي والمواهب الخاصة في مجال معين.
  3. منح الاستحقاق المادي التي تقدّم للطلاب من ذوي الاحتياجات المادية.

    منح جامعات كوريا الجنوبية

    منح جامعات كوريا الجنوبية

منح الأقليات والمجموعات الخاصة

هي المنح التي تستهدف مجموعات معينة من الأشخاص أو الأقليات الدينية أو العرقية، مثل:

  • المنح المخصصة للإناث.
  • منح اللاجئين.
  • المنح التي تستهدف الدول النامية أو أقاليم معيّنة مثل الشرق الأوسط.
  • المنح التي تقدّم لأبناء العاملين في شركة أو قطاع معين كالمنح المقدمة لأبناء العسكريين مثلاً.

منح المؤسسات التعليمية

نوع من المساعدات المالية للطلاب ، حيث تقدم منح دراسية فردية مرتبطة ببرامج محددة ، منحة للهندسة أو منحة للتمريض. كذلك تكون المنحة لمجموعة أفراد كفرق رياضية معينة ،  تأتي مباشرةً من المؤسسة التعليمية أو من الجهة المانحة التي تتعاون معها المؤسسة التعليمية.

ما هي افضل منح جامعات كوريا الجنوبية؟

منح الحكومة الكورية للبكالوريوس والدراسات العليا

يستهدف هذا البرنامج الممول من قبل الحكومة الكورية الطلاب الدوليين من كافة الجنسيات ، حيث يهدف هذا البرنامج إلى جذب الطلاب المتميزين من مختلف أنحاء العالم حتى يتمكّنوا من خدمة المجتمع الكوري بكفاءة وإيجابية أكثر. كما إنه لا يغطي برنامج منح الحكومة الكورية الرسوم الدراسية فقط، بل يشمل أيضًا جميع النفقات المترتبة على الطلاب الدوليين خلال فترة دراستهم في كوريا، والتي تتضمّن:

  • التأمين الصحي.
  • تكاليف السفر.
  • تكاليف دورات اللغة اللغة الكورية.
  • بدل المعيشة.

من الجدير بالذكر أن هنالك الكثير من الجامعات التي تندرج تحت مظلة هذا البرنامج ، ويمكن للطلاّب اختيار الجامعة المناسبة لمواصلة تعليمهم الأكاديمي للبكالوريوس أو الماجستير بمجرد أن يتمّ قبولهم في هذه المنحة.

منح جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

لطالما كانت جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا أولويةً للطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصصات التكنولوجيا، الهندسة أو التصميم. حيث تضم الجامعة اليوم أكثر من 11500 طالب ،  ويتمتّع الطلاب الدوليون فيها بالكثير من المنح الدراسية التي تقدّمها الجامعة. المنحة متاحة لطلاب الدراسات العليا الذين يمتلكون سيرة أكاديمية متميزة ومستوى عالي في اللغة الإنجليزية. الجدير بالذكر أن متطلّبات القبول في الجامعة قابلة للتفاوض نظرًا لأنّ جميع الحاصلين على قبول في الجامعة يترشّحون تلقائيًا للحصول على منح دراسية. كما أنّها تختلف باختلاف البرنامج الدراسي الذي تمّ التقديم عليه قبل.

شروط الأهلية في منحة جامعة سيول الوطنية

  • يكون طالب دولي لا يحمل ووالديه الجنسية الكورية.
  • يكون حاصل على درجة البكالوريوس لبرنامج الماجستير أو درجة الماجستير لبرنامج الدكتوراه.
  • أن تقدم إثبات على إتقان اللغة الإنجليزية من خلال إجراء امتحان الايلتس او التوفل، ( الطلاب الذين درسو باللغة الإنجليزية غير معنيين بهذا الشرط).
  • تفاصيل اكثر عن المستندات والشورط المطلوبة

منح جامعة جونبوك الوطنية

تعتبر جامعة جونبوك الوطنية واحدة من أرقى الجامعات في كوريا الجنوبية ، لذلك تضمّ حوالي 32 ألف طالب من بينهم ما نسبته 3% من الطلاب الدوليين. تقدم الجامعة مجموعة من منح البكالوريوس للطلاب الدوليين الذين يمتلكون سجلاًّ أكاديميًا متميّزًا. كما تأتي هذه المنح على شكل تخفيضات بنسب تتراوح بين 25% وحتى 100%. إذا كنت تريد الحصول على منح جامعة جونبوك، فيتعيّن عليك التقديم لأحد برامج البكالوريوس في الجامعة والحصول على قبول فيها قبل التقديم للمنحة. كما يجب تقديم المستندات التالية:

  1. شهادة الثانوية العامة.
  2. شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية (توفل، آيلتس، أو اختبار الكفاءة الإنجليزية الكوري TEPS).
منح جامعات كوريا الجنوبية

منح جامعات كوريا الجنوبية

منح جامعة إيهوا النسائية

تتيح هذه المنحة للفتيات من الدول النامية اللواتي يظهرن مهارات قيادية فرصة الدراسة في الجامعة مجانا، حيث تغطي المنحة التكاليف التالية:

  1. الرسوم الدراسية.
  2. رسوم التسجيل.
  3. تكاليف السكن داخل الحرم الجامعي.
  4. بدل معيشة شهري

كما تستهدف المنحة برامج البكالوريوس والدراسات العليا ، حيث يمكن للمهتمات التقديم عليها من خلال موقع جامعة إيهوا الرسمي ، فبمجرّد الحصول على قبول من الجامعة يمكن لهن التقديم للحصول على المنحة المناسبة.

ما هي مميزات المنح الدراسية في كوريا الجنوبية؟

على كل طالب ينوي السفر إلى كوريا الجنوبية أن يتعرف على المزايا التي يمكن الحصول عليها عند الدراسة في إحدى الجامعات الكورية ، وذلك حتى يتمكن من اتخاذ القرار بثبات وعن اقتناع تام. فيما يلي مزايا الدراسة في كوريا الجنوبية:

  1. تتميز كوريا الجنوبية بقوة اقتصادها، حيث تحتل الترتيب رقم 11 على مستوى العالم في حجم الاقتصاد ، الأمر الذي يساعد في توفير الجو الملائم لدراسة الطلاب داخل مؤسساتها التعليمية.
  2. تمتلك كوريا الجنوبية مكانة متميزة بين الدول الآسيوية في المجال التكنولوجي.
  3. تسعى كوريا الجنوبية في الفترة الأخيرة إلى الانفتاح على دول العالم من خلال الشركات الضخمة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم مما يساعد بشكل كبير في زيادة الفرص الوظيفية والفرص التعليمية للطلاب.
  4. تحرص كوريا الجنوبية على تحقيق الرؤية المستقبلية التي تهدف إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين إلى 200000 طالب بحلول عام 2023م.
ما هي المنحة الدراسية؟
الطموح العلمي الخبرة العملية مستوى ثقافي وبيئي متميز كل هذا يعد ضمن إطار المنحة الدراسية والتي نسمع به كثيرا في الجامعات وأماكن العمل وبين الطلاب والأشخاص الأكاديميينتعرف المنحة الدراسية بأنها مبلغ نقدي يتم إعطائه لأي طالب أو للجامعة التي ينوي الدراسة فيها بهدف مساعدته على إتمام تعليمه المدرسي أو الجامعي على حد سواء وعلي عكس القروض الجامعية أو التعليمية التي تتطلب إجراءات معقدة وتستلزم تسديدها في مدة محددة فهذه المنح الدراسية هي بمثابة هدية نقدية وعليه فلا يستوجب على الطالب سدادها
كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية؟
منح جامعات كوريا الجنوبية هي أحد الوسائل التي تساعد الطلاب على الدراسة في كوريا الجنوبية دون تحمل عناء تكاليف الدراسة لذلك هناك الكثير من الطلاب الذين يراودهم حلم الدراسة في الجامعات الكورية ولكن يقف أمامهم عائق وهو التكاليف اللازمة لاستكمال الدراسة في كوريا ولكن بعد تقديم كوريا الجنوبية للمنح الدراسية المجانية وجد الطلاب المخرج الذي يساعدهم في تحقيق الحلم والاستفادة من مزايا الدراسة في هذه الدولة الرائعة
ما هي أنواع المنح الدراسية؟
يوجد أنواع عديدة للمنح أغلبها يكون للطلاب الدوليين أي الطلاب الذين لا يحملون جنسية الدولة أو الجامعة المقدمة للمنحة كذلك هناك أشكال أخرى للمنح تكون لشريحة خاصة ونذكر منها
منح بحسب الاحتياجات
تعتمد هذه المنح على خلفية الطالب المالية ويتم اختيار الطلاب وفق معايير مالية مثل المستوى المعيشي دخل الطالب تكاليف المعيشة لمساعدة الطلاب ذوي الدخل المحدود لتحقيق أحلامهم الأكاديمية
منح الاستحقاق الجدارة
هي المنح الدراسية التي يحصل عليها الطالب إذا ما استوفى شروطا ومعايير معينة ومحددة وموضحة من قبل مقدم المنحة ويجدر التنويه هنا أن شروط الحصول على منحة دراسية من منح الاستحقاق تختلف باختلاف الجامعات والجهات المانحة على سبيل المثال منح التميز الأكاديمي المنح التي تدمج بين التفوق الأكاديمي والمواهب الخاصة في مجال معين منح الاستحقاق المادي التي تقدم للطلاب من ذوي الاحتياجات الماديةcaption id=attachment56923 align=aligncenter width=1000 منح جامعات كوريا الجنوبيةcaption
منح الأقليات والمجموعات الخاصة
هي المنح التي تستهدف مجموعات معينة من الأشخاص أو الأقليات الدينية أو العرقية مثل المنح المخصصة للإناث منح اللاجئين المنح التي تستهدف الدول النامية أو أقاليم معينة مثل الشرق الأوسط المنح التي تقدم لأبناء العاملين في شركة أو قطاع معين كالمنح المقدمة لأبناء العسكريين مثلا
منح المؤسسات التعليمية
نوع من المساعدات المالية للطلاب حيث تقدم منح دراسية فردية مرتبطة ببرامج محددة منحة للهندسة أو منحة للتمريض كذلك تكون المنحة لمجموعة أفراد كفرق رياضية معينة   تأتي مباشرة من المؤسسة التعليمية أو من الجهة المانحة التي تتعاون معها المؤسسة التعليمية
منح الحكومة الكورية للبكالوريوس والدراسات العليا
يستهدف هذا البرنامج الممول من قبل الحكومة الكورية الطلاب الدوليين من كافة الجنسيات حيث يهدف هذا البرنامج إلى جذب الطلاب المتميزين من مختلف أنحاء العالم حتى يتمكنوا من خدمة المجتمع الكوري بكفاءة وإيجابية أكثر كما إنه لا يغطي برنامج منح الحكومة الكورية الرسوم الدراسية فقط بل يشمل أيضا جميع النفقات المترتبة على الطلاب الدوليين خلال فترة دراستهم في كوريا والتي تتضمن التأمين الصحي تكاليف السفر تكاليف دورات اللغة اللغة الكورية بدل المعيشةمن الجدير بالذكر أن هنالك الكثير من الجامعات التي تندرج تحت مظلة هذا البرنامج ويمكن للطلاب اختيار الجامعة المناسبة لمواصلة تعليمهم الأكاديمي للبكالوريوس أو الماجستير بمجرد أن يتم قبولهم في هذه المنحة
منح جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا
لطالما كانت جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا أولوية للطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصصات التكنولوجيا الهندسة أو التصميم حيث تضم الجامعة اليوم أكثر من 11500 طالب   ويتمتع الطلاب الدوليون فيها بالكثير من المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة المنحة متاحة لطلاب الدراسات العليا الذين يمتلكون سيرة أكاديمية متميزة ومستوى عالي في اللغة الإنجليزية الجدير بالذكر أن متطلبات القبول في الجامعة قابلة للتفاوض نظرا لأن جميع الحاصلين على قبول في الجامعة يترشحون تلقائيا للحصول على منح دراسية كما أنها تختلف باختلاف البرنامج الدراسي الذي تم التقديم عليه قبل
شروط الأهلية في منحة جامعة سيول الوطنية
يكون طالب دولي لا يحمل ووالديه الجنسية الكورية يكون حاصل على درجة البكالوريوس لبرنامج الماجستير أو درجة الماجستير لبرنامج الدكتوراه أن تقدم إثبات على إتقان اللغة الإنجليزية من خلال إجراء امتحان الايلتس او التوفل الطلاب الذين درسو باللغة الإنجليزية غير معنيين بهذا الشرط تفاصيل اكثر عن المستندات والشورط المطلوبة
منح جامعة جونبوك الوطنية
تعتبر جامعة جونبوك الوطنية واحدة من أرقى الجامعات في كوريا الجنوبية لذلك تضم حوالي 32 ألف طالب من بينهم ما نسبته 3% من الطلاب الدوليين تقدم الجامعة مجموعة من منح البكالوريوس للطلاب الدوليين الذين يمتلكون سجلا أكاديميا متميزا كما تأتي هذه المنح على شكل تخفيضات بنسب تتراوح بين 25% وحتى 100% إذا كنت تريد الحصول على منح جامعة جونبوك فيتعين عليك التقديم لأحد برامج البكالوريوس في الجامعة والحصول على قبول فيها قبل التقديم للمنحة كما يجب تقديم المستندات التالية شهادة الثانوية العامة شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية توفل آيلتس أو اختبار الكفاءة الإنجليزية الكوري TEPScaption id=attachment56924 align=aligncenter width=1000 منح جامعات كوريا الجنوبيةcaption
منح جامعة إيهوا النسائية
تتيح هذه المنحة للفتيات من الدول النامية اللواتي يظهرن مهارات قيادية فرصة الدراسة في الجامعة مجانا حيث تغطي المنحة التكاليف التالية الرسوم الدراسية رسوم التسجيل تكاليف السكن داخل الحرم الجامعي بدل معيشة شهريكما تستهدف المنحة برامج البكالوريوس والدراسات العليا حيث يمكن للمهتمات التقديم عليها من خلال موقع جامعة إيهوا الرسمي فبمجرد الحصول على قبول من الجامعة يمكن لهن التقديم للحصول على المنحة المناسبة
ما هي مميزات المنح الدراسية في كوريا الجنوبية؟
على كل طالب ينوي السفر إلى كوريا الجنوبية أن يتعرف على المزايا التي يمكن الحصول عليها عند الدراسة في إحدى الجامعات الكورية وذلك حتى يتمكن من اتخاذ القرار بثبات وعن اقتناع تام فيما يلي مزايا الدراسة في كوريا الجنوبية تتميز كوريا الجنوبية بقوة اقتصادها حيث تحتل الترتيب رقم 11 على مستوى العالم في حجم الاقتصاد الأمر الذي يساعد في توفير الجو الملائم لدراسة الطلاب داخل مؤسساتها التعليمية تمتلك كوريا الجنوبية مكانة متميزة بين الدول الآسيوية في المجال التكنولوجي تسعى كوريا الجنوبية في الفترة الأخيرة إلى الانفتاح على دول العالم من خلال الشركات الضخمة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم مما يساعد بشكل كبير في زيادة الفرص الوظيفية والفرص التعليمية للطلاب تحرص كوريا الجنوبية على تحقيق الرؤية المستقبلية التي تهدف إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين إلى 200000 طالب بحلول عام 2023م

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد