تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

منحة تشيفنينج

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية منحة تشيفنينج
فريق مقال للكتابة 161
منحة تشيفنينج

تعد منحة تشيفنينج الدراسية أحد برامج المنح الدولية التي تنفذها حكومة المملكة المتحدة وتمولها وزارة الخارجية البريطانية والمنظمات الشريكة. وذلك بهدف حصول الطالب على درجة الماجستير في إحدى جامعات المملكة المتحدة. الجدير بالذكر أن هذه المنحة توفر تمويلاً كاملاً أو جزئياً للدراسات العليا مما يساهم في تحمل العبء وتحقيق تطلعات العديد من الطلاب المهتمين بالسفر إلى المملكة المتحدة لإكمال حياتهم العلمية هناك.

سوف نشرح في هذا المقال، كيفية التقدم بطلب للحصول على منحة Chevening والتعرف على أهم فوائد الحصول على منحة تشيفنينج، أيضاً معرفة أفضل الجامعات التي توفر أبرز المنح الدراسية في تشيفنينج، فتابع معنا.

ما هي منحة تشيفنينج

منحة تشيفنينج هي منحة دولية مقدمة من حكومة المملكة المتحدة للطلاب في “دول العالم الثالث” الذين يثبتون قدرتهم على القيادة. ويتم تمويل منحة تشيفنينج بواسطة وزارة الشؤون الخارجية وكومنولث الدول المستقلة والمنظمات الشريكة. وتمنح هذه المنحة الطلاب الفرصة للدراسة للحصول على درجة الماجستير لمدة عام في المملكة المتحدة. وقد تم تصميم هذه المنحة لمساعدة الطلاب الدوليين وإعدادهم ليصبحوا قادة المستقبل وصناع القرار من خلال الدراسة في الجامعات البريطانية المعروفة بسمعتها الأكاديمية والبحثية العالية.

فوائد منحة تشيفنينج

تقدم هذه المنحة العديد من المميزات والفوائد التي تجذب الطلاب المهتمين بإكمال درجة الماجستير. ومن أهم هذه الفوائد:

  1. رحلة السفر الى إنجلترا التي تعد من الدول الرائدة في مجال التعليم، حيث تحتل جامعاتها المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العالمية، مما يوفر فرصة مستقبلية مهمة كنقطة تحول في حياة كل طالب.
  2. تساعد منحة Chevening الدراسية في تقديم كل المساعدات المالية والدعم لتسهيل السفر إلى المملكة المتحدة.
  3. تمنح منحة شهرية لجميع الطلاب المقبولين في هذه المنحة.
  4. تتحمل منحة تشيفنينج جميع الرسوم والنفقات التي تغطي احتياجات الطالب لإكمال الدراسات العليا.
  5. تسهل هذه المنحة إمكانية الحصول على تأشيرة دراسة في المملكة المتحدة. حيث تمنح للطالب دون دفع رسوم مالية فور استلام المنحة وتتحمل كافة تكاليف السكن والإقامة وحجز الدرجة السياحية للسفر إلى البلد الذي يقيم فيه.

كيف تتقدم بطلب للحصول على منحة Chevening

هذه هي الطريقة التي ستتقدم بها للحصول على منحة Chevening الدراسية:

منحة تشيفنينج

منحة تشيفنينج

 

  1. في البداية يجب عليك الانتقال إلى الموقع الرسمي لمنحة تشيفنينغ البريطانية.
  2. بعد ذلك تتقدم بطلب الحصول على منحة تشيفنينج.
  3. في حالة القبول يتم إخطار الطالب بمقابلة شخصية.
  4. يجب إرسال نسختين من طلب تسجيل الطالب في الوقت المحدد.
  5. أخيرًا ، يجب توضيح أن هذه المنحة محدودة بمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

متطلبات منحة تشيفنينج

هناك العديد من المتطلبات والمعايير التي يجب توافرها لدى الطالب حتى يكون مؤهلاً للحصول على منحة تشيفنينج ، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون المرشح طالب دراسات عليا يتمتع بمهارات عالية وشخصية قيادية رائدة، ولديه عنصر من الموهبة من أجل تحسين قدراتهم ليكونوا قادة المستقبل في إحدى المهن التي تدرس في الجامعات البريطانية والمطبقة في بلدانهم.
  2. لا تمنح هذه المنح الدراسية للطلاب الحاصلين على الجنسية البريطانية أو الجنسية البريطانية المزدوجة.
  3. يجب على مقدم الطلب أن ينتمي إلى إحدى الدول التي يكون مواطنوها مؤهلين للحصول على فرصة الحصول على هذه المنحة.
  4. لابد أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف، مما يثبت كفاءته للمنحة.
  5. الا يكون الطالب سبق له الحصول على أي وظيفة في الدولة البريطانية. كما يجب ألا يعمل أي من أقاربه في أي من إدارات الدولة البريطانية.
  6. يجب على الطالب العودة إلى بلده الأصلي بعد انتهاء فترة الدراسة والحصول على درجة الماجستير، والمكوث هناك لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج مباشرة.
  7. يلزم أن يكون لدى الطالب خبرة لا تقل عن سنتين في أحد التخصصات أو في مجال.
  8. يجب النجاح المستحق في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS بدرجة لا تقل عن 6.5.
  9. يجب أيضًأ اجتياز بعضًا من الاختبارات الأخرى مثل اختبار PTE وTOEFL، بالإضافة إلى اختبار C1.

أفضل الجامعات المذكورة في منحة Chevening

جامعة كامبريدج

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات في العالم، حيث تخرج منها أكثر من 65 حائزًا على جائزة نوبل، مثل( إسحاق نيوتن وداروين) هما رمز هذه الجامعة التي تعد ثاني أكبر جامعة في اللغة الإنجليزية. وتشمل هذه الجامعة أقسام الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم البيولوجية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الفيزيائية ،كذلك التكنولوجيا والطب.

جامعة كوين ماري

كوين ميري هي واحدة من أكبر الكليات في جامعة لندن، وهي واحدة من 24 جامعة في مجموعة راسل. واحتلت المرتبة الـ11 في بريطانيا في مجال البحث الأكاديمي الرائد. كما أنها تتميز بالفرص التي توفرها لطلاب الدراسات العليا، سواء كانت وظيفية أم مدفوعة الأجر.

جامعة ليدز

صنفت هذه الجامعة بأنها واحدة من أفضل 10 جامعات لأبحاث الطاقة في المملكة المتحدة. كما أنها تلعب دور مهم جدًا في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

جامعة إكستر

تقوم هذه الجامعة بإجراء البحوث والاستشارات في مجالات الأمن العالمي وكذلك البحوث المتعلقة بالنزاعات والمنظمات وكيفية التعامل مع الأفراد. كما انه تم تصنيف 98٪ من أبحاثها بقائمة الجودة العالمية.

جامعة دورهام

تعتبر جامعة دورهام ثالث أكبر جامعة في بريطانيا، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات البريطانية والمرتبة الأولى كأفضل جامعة في مجال البحث العلمي لإنتاج أبحاث رائدة عالميًا في مختلف المجالات. وتم تصنيف جامعة دورهام ضمن أشهر وأبرز 80 جامعة في العالم. وتشمل هذه الجامعة أقسام الآداب والعلوم الإنسانية، كذلك العلوم الاجتماعية والصحة.

منحة تشيفنينج

منحة تشيفنينج

جامعة كارديف

تعتبر جامعة كارديف من بين أفضل 125 جامعة في العالم وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات. كما انها تشتهر ببرامج التدريس القائمة على البحث. بالإضافة إلى ذلك تعد عضو في مجموعة Russell Group من بين 24 جامعة بحثية رائدة في إنجلترا. الجدير بالذكر أن هذه الجامعة معروفة بالبحث العلمي المؤثر للغاية والدعم الخاص للطلاب الدوليين.

جامعة أبردين

تعد من أفضل 100 جامعة في العالم من حيث الأداء العلمي. وتقدم مجموعة كبيرة من برامج الماجستير في مختلف المجالات. كما أنها تفتح أفاق جديدة مع تخصصات تركز بشكل كبير على متطلبات القرن الحادي والعشرين.

قيمة منحة تشيفنينج

توفر منحة Chevening الدراسية للطالب الدولي كل ما يحتاجه تقريبًا أثناء دراسته. حيث تغطي المنحة الرسوم الجامعية وتكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة وتكلفة التأشيرة وتكاليف حضور أحداث تشيفنينج في المملكة المتحدة، وكثير من التكاليف الأخرى التي تتضمنها هذه المنحة الدراسية الرائعة.

ويمكن للطالب أن يختار أيًا من برامج الماجستير طالما أن مدة الدراسة لا تزيد عن عام واحد، ولكن نظرًا لأن هذه المنحة مصممة خصيصًا للطلاب المهتمين بالحصول على مناصب قيادية مستقبلية. فهناك بعض المجالات التي قد تكون مناسبة لهم أكثر، ومن أبرز هذه المجالات:

  1. القانون.
  2. حقوق الانسان.
  3. الاقتصاد.
  4. العلوم والابتكار.
  5. دراسات التنمية.
  6. التنظيم المالي.
  7. القانون الجنائي.
  8. دراسات منع الصراع.
  9. الإدارة العامة.

معلومات عن منحة Chevening الدراسية

  1. الجامعات: المملكة المتحدة.
  2. المستوى الدراسي: الماجستير.
  3. الجنسيات المتاحة: المنحة متاحة للطلاب الدوليين.
  4. نوع المنحة: كاملة تغطي كافة التكاليف الدراسية والمعيشية.
  5. موعد تسليم المنحة: 3/11/2020.
  6. اللغة: اللغة الإنجليزية.
  7. مدة دراسة منحة تشيفنينج: سنة واحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة