الاجهزة الذكية

الاجهزة الذكية، مع تطور التكنولوجيا إنتشرت الاجهزة الذكية وهي الهواتف النقالة حيث أصبح لا يمكن الإستغناء عنها إطلاقا والاجهزة الذكية يتم تشغيلها بنظام الأندوريد وأنظمة أخرى فتم إنتاج الاجهزة الذكية من خلال الشركات حيث لكل نوع هاتف شركة منتجة خاصة به فمنها شركات هواوي وسامسونج وإنفينكس ونوكيا والتي ظهرت حديثا أوبو وشاومي، فتلك الهواتف يمكن من خلالها الإتصال وإرسال وإستقبال الرسائل وتحميل البرامج كالتواصل الإجتماعي من خلال متجر الهاتف.

أهمية الاجهزة الذكية

الاجهزة الذكية أصبحت الأهم في هذا الوقت فأصبح يحملها الكبير والصغير فهي تساعد الأشخاص على التواصل ببعضهم بسهولة والإتصال ببعضهم من أي مكان حوال العالم كما تفيد في كطل أعمال الحياة فأصبح لا يمكن لأي شركة التعامل من غير تلك الاجهزة الذكية فهي قامت على تقريب المسافات بين الناس وأصبح بإمكانهم رؤية بعضهم عبر مكالمات الفيديو، كما تفيد الاجهزة الذكية في توفير المعلومات التي يحتاجها الطلاب في التعليم أو التي يحتاجها الموظفين بالشركات، كما يمكن من خلالها معرفة أخبار البلاد والطقس من خلال برامج مخصصة لذلك، ويمكنك متابعة الأخبار من خلال المواقع الألكترونية لأي بلد حول العالم، كما تفيد في معرفة موقع أي مكان بسهولة من خلال الخرائط والأقمار الصناعية.

مميزات الاجهزة الذكية

للأجهزة الذكية الكثير من المميزات منها:

المرونة: حيث يمكن التواصل مع أي شخص بالعالم بكل سهولة فهناك الكثير من مواقع التواصل الإجتماعي للتحدث معهم من خلال الفيديو أو عبر الدردشة فهناك موقع الفيس بوك والتويتر والأسكاي بي، فيمكن من خلال تلك المواقع إرسال وإستقبال فيديوهات وصور ورسائل وملفات وتلك الميزة توفر الوقت.

الترتيب: الهواتف الذكية تحتوي على الكثير من المميزات فيمكن من خلالها ترتيب أمورك بأستخدام نوت باد لكتابة ما تريد وحفظه بها كما ستجد تقويم للملاحظات وآلة حاسبة لتنظم حياتك وهناك برامج وورد والأكسيل وبرامج تفيدك في عملك ودراستك.

الخصوصية: تلك الهواتف تحتوي على نظام الخصوصية فيمكنك حفظ ما تريد من أسرارك وأعمالك وعمل كلة سر له من خلال رمز أو بصمة أصبع أو بصمة وجه ولا يمكن فتحها غيرك.

وسيلة ترفيهية: تستخدم تلك الهواتف الذكية كوسيلة ترفيهية في اللعب ومشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى والتحدث مع الأصدقاء وتنمية مواهبك كالرسم وقراءة الكتب والروايات.

تحديد المكان الجغرافي: أصبح بإمكانك الذهاب لأي مكان من خلال الجي بي أس فيمكن لأي شخص إرسال موقعه إليك والذهاب إليه بسهولة وهناك برامج لمعرفة الطرق أثناء السير بالهاتف.

التطبيقات: هناك الكثير من التطبيقات بالهواتف الذكية التي تفيد في الحياة مثل برامج الطبخ وتعليمه جيدا، برامج الرياضة واللياقة، برامج التنيمة البشرية، برامج الفوتشوب، برامج العزف للموسيقى، برامج الرسم وتعليمه.

سلبيات الاجهزة الذكية

  • الهكرز فيمكن لأي شخص التهكير على خصوصية هاتفك فيحب توفير برامج الحماية والأمان.
  • حدوث أمراض بالأعصاب بسبب إستعمال الهاتف للكثير من الوقت فيؤدي لحدوث الاكتئاب والتوتر وقلة النوم.
  • الإدمان والتأثير على الأطفال بإستخدامهم كثيرا لتلك الاجهزة كما تؤثر على أهمالهم لدراستهم.
  • يسبب الهاتف الحوادث بسبب إستخدام الأشخاص له في وقت القيادة.
  • صعوبة في النوم فأثبتت الدراسات أن إستخدام الهاتف لفترات طويلة بالليل يؤثر على النوم بسبب إشعاع الهاتف الذي يؤثر على المخ بإفراز مادة(الميلاتونين) المسؤولة عن النوم.
  • العزلة الإجتماعية حيث تؤثر على قلة الترابط الأسري بإستخدام الشخص يوميا إليها فيؤدي لعزلته عن المحيطين به.
  • يؤثر الهاتف الآن في تغيير سلوكيات الطفل والشباب للأسوأ بسبب الإنترنت والمواقع الغير جيدة.