تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ملخص فيلم دعاء الكروان

الرئيسية التسليه و الترفيه ملخص فيلم دعاء الكروان
fatakat 200
ملخص فيلم دعاء الكروان

ملخص فيلم دعاء الكروان

ماهو فيلم دعاء الكروان

يعد فيلم دعاء الكروان من أفضل الأفلام التي قامت السينما المصرية بتقديمها، فقد حصل الفيلم على المرتبة الثالثة من قائمة أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، وهذا كان طبقاً للإستفتاء التي قامت مجلة *فنون* بالأجراء له وهذا كان عام ١٩٨٤ وتم عرض الفيلم لأةل مرة في سنة ١٩٥٩م..

النص السينمائي للفيلم

هناك دور عظيم لكتابة السيناريو والحوار الخاص بفيلم دعاء الكروان، حيث أنه قد وفق الكاتب *يوسف جوهر* و *هنري بركات* في النقل لرواية الكاتب والأديب *طه حسين* إلى الشاشة العربية، وذلك تبعاً لعدة خطوات وهي:

  • أنه قام كاتب سيناريو دعاء الكروان *يوسف جوهر* بإضافة وحذف الكثير من القصة الأصلية وأيضا. التعديل لبعض الأشياء في القصة وفي الشخصيات الأساسية لقصة دعاء الكروان، حيث أنه تم بذل مجهود كبير من أجل النقل لهذة الرواية الأدبية على الشاشة.
  • فقد قام الكاتب بإضافة لغة الحوار للقصة وذلك لأنها القصة الأصلية كانت تخلو تماماً من لغة الحوار، فقد كان الإعتماد في القصة الأصلية على السرد الدرامي لها، وهذا كان من وجهة نظر كانت ذاتية وخاصة فقط بالبطلة.
  • حيث أنه تم إضافة حوار كان يعبر بطريقة مميزة عن البيئة بمنتهى الدقة والتفصيل، حيث أنه كانت أيضاً تتميز لغة الحوار الخاصة بالفيلم بأسلوب جميل للغاية وبعبارات موضحة كل شئ في الفيلم، وكانت أيضاً لغة الحوار تتناسب مع الفترة التي تم التصوير للفيلم ومع ظروف الحياة والبيئة الخاصة بالفيلم.
  • وقد ساعد على نجاح هذا السيناريو العظيم الأداء والإجادة الشديدة من قبل جميع الممثلين في الفيلم، حيث أنهم كانوا قادرين على رسم جميع الشخصيات المطلوبة منهم بإجادة تامة وأيضاً تصوير الحالة النفسية والإجتماعية لكل سخصية، بالإضافة إلى أنه تم إضافة تفاصيل فكاهية بسيطة في الفيلم.

ملخص فيلم دعاء الكروان

يحكي فيلم دعاء الكروان عن فتاة صعيدية قامت بالتمرد على جميع العادات والتقاليد في الصعيد، وهذة الفتاة يطلق عليها أسم *آمنة* وهي التي تروي القصة، فتبدأ القصة عندما قال خال *آمنة* لأمها بأنه يريد أن يرحلهم بعيداً عن هذة القرية.

وهذا لأن والد آمنة قام بممارسة الزنا في القرية، وقام أيضاً بهتك الأعراض الخاصة بالناس، ومن ثم قامت القرية بقتله، وبعد ذلك قام أهل القرية بمعاييرة خال * آمنة* على ما فعله، وقد قامت أم آمنة بالمحاولة لعدم ترحيلهم بعيداً عن هذة القرية وقامت بالتوسل له عدة مرات، ولكنه كان مصمم على فكرة الترحيل لهم لكي يريح رأسه من كلام أهل القرية عن بيت أخته.

وبعد أن قام خال *آمنة* بالترحيل لهم قامت *آمنة* بالعمل عند المأمور، وقامت *هنادي* بالعمل عند المهندس الذي يعمل بالري.

 حيث أنه كان مهندس الري الذي قامت *هنادي* بالعمل عنده شاباً وكان عاذباً، وهي كانت عمل عنده كخادمة، حيث أنه قام هذا الشاب بجعل هنادي تحبه حباً كثيراً، وأيضاً جعلها ترخص جسدها من أجل هذا الشاب، وقام هو بالإعتداء عليها وقد وصل الخبر بسرعة إلى خالها، وجاء خالها وقام بقتلها.

وعندما سمعت *آمنة* لدعاء طائر الكروان، قامت بقطع عهد من أجل أن تقوم بالإنتقام لأختها من هذا المهندس، فطلبت أن تعمل كخادمة عند مهندس الري، حتى تستطيع الإنتقام منه ولكنها هي أيضاً وقعت في حب المهندس.

حتى أنها لم تستطع بالتنفيذ للوعد وقتل المهندس، ولكنها قررت أن تدوس على مشاعرها وقلبها وترحل بعيداً عنه، وعندما علم المهندس بقررها بالرحيل كان يتوسل إليها لكي لا ترحل لأنه أحبها حباً شديداً، ولكنها كانت على علم بأن طيف هنادي سوف يظل بجانبها إلى الأبد، وقامت بالرحيل.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا أدق التفاصيل الخاصة بقصة دعاء الكروان، وقمنا بالسرد لملخص عن قصة دعاء الكروان. 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة