معظم ملابس البنات العادية يمكن أن يرتديها المحجبات فيكون الاختلاف فقط في لبس الحجاب ليغطي الشعر وملابس المحجبات لا يختلف عن الملابس العادية المميزة,وكل فتاه  ترتدي علي حسب اللبس المناسب لها, والزى الرسمي تونيكات وعبايات وطرح وفساتين وبناطيل ولا بد من أسس اختيار الملابس ,فملابس المحجبات وهو التزامها الديني وطريق الاحتشام الكامل ونوعية اختيار وطريقة وضع الحجاب التي تعتمد علي المناسبة أو العمل أو الطقس واللبس المناسب لها .

اختيار  المرأة لملابسها المختلفة

العشرينيات :

  • وهي تكون هذه المرحلة تجربة الألوان المتنوعة واختيار الملابس الذي يتم تنسيقها مع بعضها  والتناسق بينها, مثلأرتداء بلوزة قصيرة علي تنوره وتناسق الألوان بينها ,ويجب التغيير المستمر في أسلوب اللبس دائما,ويسهل عملية اختيار الملابس من حيث ما يتناسب مع جسمك وما يليق به ويمكن تقسيم الجسم حيث كل جسم  لديه شكل خاص به.

اختيار الملابس حسب جسم المرأة

شكل الساعة الرملية:

  • وهو الأكثر تناسقاً وتوازن في الأجزاء العليا والسفلية من الجسم الذي يناسب الكثير من الملابس ويمكن ارتداء حزام عند الخصر ليظهر جمال وشكل الجسم وتجنب الملابس الواسعة العريضة وتظهر في الفساتين التي تظهر شكل الجسم.

شكل التفاحة:

  • ويسمي هذا الشكل الكمثري لأنه عريض في منطقة الكتفين والصدر والبطن مقارنة بالأجزاء السفلية وهذا يناسبه الملابس علي شكل معين أو الفساتين التي تبدأ بالتوسع من تحت الصدر مباشرة وارتداء الفساتين المزخرفة وذلك لصرف الانتباه عن المناطق الوسطي من الجسم والملابس التي تكون موحدة اللون والألوان الداكنة تبدو مناسبة وتتجنب الفساتين التي تظهر شكل الجسم والتونيكات علي جينز رفيع.

شكل المستطيل :

  • وهذا الشكل يكون مستقيم التفاصيل والكتفين والأجزاء السفلية متوازنة في الحجم وتناسب هذا الشكل ولكن تجنب الفساتين المفرطة للتقوس.

شكل الكمثري:

  • وهذا الشكل يكون عريض من الأجزاء السفلية والرفيعة في الأجزاء العلوية من الجسم وهذا يناسبه البناطيل ذات الأرجل الواسعة والبلوزات الكاشفة للكتفين أو البلوزات الفضفاضة مع جينز رفيع ,وتجنب البلوزات الضيقة.

شكل المستطيل:

  • ويكون هذا الشكل مستقيم الكتفين والأجزاء السفلية متوازنة في الحجم وهذا يناسب التنورة والبلوزات بطبقات والمعاطف الطويلة .

شكل مثلث :

  • وهو يعتبر رفيع عند الأجزاء السفلية وعريض عند الكتفين ويناسبه الجينز الرفيع أن لا تكون بطبقات وتعرجات كبيرة في الأجزاء العلوية من الجسم.

اختيار الملابس حسب طول المرأة

 الفتاه القصيرة 

  • وتختار عند الشراء القصات مرتفعة الخصر كالبنطلون أو الجيبة  التنورة أو الشورت وأيضا الملابس المخططة بشكل طولي وتجنبي تلك المحتوية علي النقوش والمخططة بشكل عرضي, ارتداء البنطلون ذي القصة المستقيمة والضيقة بدلا من الواسعة من الأسفل,والملابس الفضفاضة سواء كان حاكيت أو بلوزة أو بنطلون فهي تظهر شكل الجسم القصير وضوحا,الأحزمة الرفيعة بدلاً من العريضة.

الفتاه الطويلة

  • اختاري التنورة القصيرة أو المتوسطة بدل من الطويلة, ارتداء الأحزمة عند الوسط والتي تبرز منطقة الخصر واختاري الملابس ذات الألوان الزاهية.
  •  ويتم تحديد الألوان كل موسم من قبل خبراء الموضة حول العالم وقد يكتشف هذا من خلال الشوارع الموضة العالمية أكثر الألوان الرائجة لربيع وصيف 2020.

موضة ملابس الفتيات الصغار

  •  يمثل مصدر إلهام الموضة من ملابس الأطفال هذا الصيف حيث أن أشكال ملابس الأطفال مستوحاة من الأسماك الصغيرة والنجوم والسماء والشعاب المرجانية والفراشة والطيور.
  • كما تتألق ملابس الأطفال بالألوان الجميلة والجذابة بصرف النظر عن جنس الطفل ,وتتسم أيضا بطابع رياضي والذي يكون نظامه ,فيست وجاكت رياضي والحذاء الرياضي,حيث يرتدي الطفل ملابس طبق الأصل من والده .
  • وترتدي الطفلة ملابس طبق الأصل من والدتها ,للحصول علي أناقة وشياكة تلفت الأنظار، وهي من الأساليب الجديدة للموضة في العالم العربي والغربي.