تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

مكونات فريق العمل

الرئيسية معلومات عامة مكونات فريق العمل
ghada-mohamed 1642
مكونات فريق العمل

مكونات فريق العمل

عناصر فريق العمل

نشر روح التعاون بدأت الفكرة في تكوين فريق العمل وهو فريق مكون من مجموعة من الأفراد لا تقربهم علاقة قوية الا علاقة الزمالة يجتمعون على عمل واحد لينجزه ويقوم كل فرد في هذا الفريق بعمله الذي يعلى من شأن الفريق له لتسيطر روح التعاون على العمل في هذا الفريق، قد يكون فريق العمل في أداء مهمة معينة في وظيفة أو في شركة وقد يكون فريق عمل للبحث عن موضوع معين أو فريق عمل دراسي، ولكن كل فريق عمل له مكونات تجتمع معًا في دائرة مغلقه يعين كل منهم الآخر.

قائد الفريق

  • لا يوجد فريق بدون قائد الفريق في أي مؤسسه له القائد الذي يحدد سير العمل في هذا الفريق ويقع على عاتقه وضع المهام المختلفة التي يجب على كل شخص من أعضاء الفريق أن يتبعها لأن الأمر يكون لقائد الفريق ولكن هذا لا يعني أنه له مطلق القرار ولكن بعد المشاورة يكون له الرأي النهائي حول ما سيقوم به أعضاء الفريق ولأن القائد هو صاحب القرار النهائي فهو لابد أن يمتلك مجموعة من الصفات الشخصية التي تميزه عن غيره وتجعله يصلح لأن يكون هو قائد فريق العمل فما هي صفات قائد فريق العمل؟

صفات قائد الفريق

  • يفكر بإمعان في أمر معين ليصل إلى أفضل الحلول ويصل إلى أفضل قرار يضعه لباقي أعضاء الفريق من أجل أن يقوموا بعمل مناسب يهدف في النهاية إلى نجاح خطة الفريق.
  • النظرة المستقبلية الثاقبة يستطيع أن يعرف ما سيحدث بعد أن يقوم بوضع قراره ويكون لديه حس عالي من التنبؤ بالأحداث القادمة فهذا الحس هو ما يجنبه الوقوع في خطأ ويهدف إلى اتخاذ أفضل قرار لمصلحة الفريق.
  • الثقة بالنفس حيث أن القائد لابد أن يكون واثق من نفسه لأنه سيقود أشخاص آخرين فإذا كانت شخصيته أمامهم غير قوية فهذا سيجعلهم يستهينون به ولا يفعلون ما يريده منهم.
  • أن يكون مصلحته هي مصلحة الفريق وليس مصالحه الشخصية وأن يعتبر نفسه جزء من أجزاء الفريق فإذا كان نظره موجه نحو منافعه الشخصية فهذا الفريق لن ينجح.

أعضاء الفريق

  • أما عن أعضاء الفريق فهؤلاء هم الأشخاص الذين يتعاونون على الخطه الواحدة التي يضعها لهم القائد بعد أن يشاورهم في هذا الأمر وأعضاء الفريق لا يشترط أن يكون لديهم علاقة قوية مع بعضهم البعض ولكنهم يكتسبون تلك العلاقة من خلال التعامل فيما بينهم أثناء قيامهم بتنفيذ خطة العمل لأداء أفضل نتيجة ممكنة، وفريق العمل تكون مصلحتهم الأولى هي مصلحة الفريق وليس مصالحهم الشخصية وأعضاء الفريق يجب أن يمتلكوا مجموعة من الصفات من أجل نجاح الخطة وتحقيق أفضل نتيجة.

صفات أعضاء الفريق

  • تجمعهم روح التعاون في العمل لأداء خطة العمل وأداء ما يريده قائد الفريق من أجل الوصول إلى أفضل الحلول وتنفيذ المهام في أسرع وقت.
  • لا يهمهم منافعهم الشخصية بل يحرصون على المصلحة العامة ويضعونها صوب أعينهم أثناء عملهم في تنفيذ المهام داخل الفريق.
  • لا يوجد بينهم شخص متكاسل ولكن يتعاونون جميعًا ويحرص كل منهم على مساعدة الآخر من أجل الوصول إلى أفضل نتائج.

خطة الفريق

  • خطة الفريق هي الخطة التي يضعها قائد الفريق بالتشاور مع أعضاء الفريق وبها يتم تحديد جميع المهام المراد تنفيذها والمدة الزمنية لتنفيذ تلك المهام وتوزيعها على الجميع من أجل إنجاز العمل في أسرع وقت والوصول إلى أفضل نتائج بعد انتهاء المدة المحددة لإتمام هذه الخطة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة