تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

مقدمة عن التسويق السياحي

الرئيسية السياحة والسفر مقدمة عن التسويق السياحي
ghada-mohamed 1846
مقدمة عن التسويق السياحي

معلومات عن التسويق السياحي

مقدمة عن التسويق السياحي سوف نتحدث عنها في سطور هذا المقال، حيث أن التسويق السياحي من أهم المجالات في عالم السياحة، فلا يمكن أن تنشط الأماكن السياحية، أو يتم الترويج عن السياحة إلا من خلال التسويق السياحي.

ما هو التسويق السياحي

  • إن المقصود بالتسويق السياحي هو قيام الأفراد أو المنظمات بالترويج إلى الأنشطة التي يقوم بها السائحين في وجهاتهم، ومثل الحدائق الوطنية، أو المتاحف، أو الفنادق، والمسارح والكثير من غير ذلك، وذلك من خلال الإعلانات، والكثير من وظائف التسويق الأخري.

خطة التسويق السياحي

  • إن أي مشروع تسويقي، لا بد أن يكون له خطة محكمة، ويمشي هذا النظام أيضًا علي التسويق السياحي، كما أن الخطة تعني الخريطة، أو التخطيط الخاص بالشخص، وهي التي تحتوي علي كل التفاصيل التي تخص المناطق السياحية من أجل جذب السياح.
  • وبالإضافة إلي ذلك فإنها تقوم بتحديد قيمة الميزانية اللازمة لعمل هذا الترويج، كما أنها يمكن استخدامها أيضًامن أجل تحديد الأهداف، أو عمل بعض التعديلات اللازمة للعام الجديد.

خصائص التسويق السياحي

  • إن التسويق السياحي يمتلك العديد من الخصائص والمميزات التي تمييزه عن خطط التسويق الأخري، وذلك لأن الزبائن معرضون للسلع أو الخدمات لفترات زمنية قصيرة، ومن أجل ذلك يجب على العاملين بمجال التسويق السياحي أن يعتمدوا على الأفكار التي تعمل على جذب مشاعر السياح، حيث يعتمدون على قضاء وقت ممكن ومميز، وبالإضافة إلي ذلك يجب أن يهتموا بمعاملة الأطفال، ويعاملهم بطريقة لا يمكن أن ينسوها.

إستراتيجيات التسويق السياحي

هناك العديد من الإستراتيجيات في التسويق السياحي وهي:

إنشاء وثيقة إستراتيجية:

  • يجب العمل على إنشاء إستراتيجية، حيث تقوم هذه الإستراتيجية بتطوير التسويق الخاص بشخص بعينه، حيث يتم ذلك من خلال إدخال جميع المعلومات إلي تمت الإجابة عنها في مستند مكتوب، كما أنه يمكن مشاركتها مع الفريق كامل.

تحديد المشتري:

  • بعد الانتهاء من خطوة إنشاء وظيفة إستراتيجية، يجب العمل على تحديد وظائف السائح المثالي لهم، أي الشخص الذي يريد صاحب الشركة أو المنتج زيادة مكانه، أكثر من الأشخاص الآخرون، بالإضافة إلي ذلك فإن هذه المعلومات الشخصية يتم استخدامها من أجل التأثير على جميع عمليات التسويق الخاصة.

تحديد الأهداف:

  • إن تحديد الأهداف تعد من أهم إستراتيجيات التسويق السياحي التي تساعد الإستراتيجية التسويقية على تحقيقها، كما يجب أن تكون أهداف ذكية، بالإضافة إلي أنه يجب أن تكون هذه الأهداف محددة في الوقت المناسب، تكون أيضًا قابلة للقياس، كما تكون قابلة للتحقيق.

فحص الممتلكات الموجودة:

  • من المهم جدً إلقاء نظرة تتفحص بتمعن الممتلكات الموجودة، وذلك من أجل أن يفهم الشخص نفسه بشكل أفضل، ما يمكن أن يقوم باستخدامه من أجل دعم استراتيجيته الجديدة في التسويق السياحي، كما أنه ينبغي معرفة ما يلزم تطويره وتحسينه، وما يجب إلغاؤه بالكامل.

تحديد تكتيكات التسوق:

  • في هذه الخطوة يجب العمل على تحديد التكتيكات التي سوف يتم استخدامها من أجل إنجاز عملية التسويق.

المزيج التسويقي

المنتج:

  • إن المنتج يعتبر هو العمل الذي يتم بيعه، كما أن المنتج يتكون من الأشياء المادية مثل المواد الخام، والميزات، والملحقات، والأجزاء الغير ملموسة مثل العلامة التجارية، أو خط الإنتاج، أو خدمة العملاء.

السعر:

  • يشير السعر الي التكلفة النهائية للمنتج التي يدفعها له المستهلك، كما أنه يمثل القيمة الجوهرية للمنتج، أو خدمة المستهلكين.

المكان:

  • إن المكان هو الذي يشير إلي موقع العمل، كما أنه يشير إلي طريقة التوزيع بين المنتجين والمستهلكين.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة