معلومات عن التخطيط الإدراي

لا غنى عن وضع الخطط لإدارة المشاريع أو الشركات المختلفة والتخطيط الإداري ومن لفظه يعني وضع الخطة واضحة المعالم والتي يمكن الاستناد عليها في اى مرحلة من مراحل سير المشروع كمرجع محرك لخطوات السير نحو تحقيق الهدف المنشود الذي من أجله تم وضع هذه الخطة، ونجد أن التخطيط الإداري أحد أهم الخطط الى جانب التخطيط الإستراتيجي والذي يتطلبان الدقة أثناء وضع الخطة لضمان النجاح في هذا المشروع وإليكم من مقالنا كل ماهو متعلق بالتخطيط الإداري

مفهوم التخطيط

  • التخطيط أو وضع الخطة هي عملية تهدف إلى تحديد محددات سير المشروع فالتخطيط هو دراسة الموضوع من جميع جوانبه فمثلا عند البدء في إنشاء مشروع معين يتم دراسة كل ما يتعلق بهذا المشروع من الأرباح المتوقعة والخسائر المتوقعة وظروف السوق ومواصفات الإنتاج وخطوط الإنتاج وخطوات سير العمل في هذا المشروع وبعد ذلك وضع الخطة الصريحة التي تحدد سيره، وتعد وضع الخطة هي بداية العمل في المشروع وبعد ذلك يعتمد إدارة المشروع بناء على هذه الخطة.

مفهوم الإدارة

  • الإدارة علم من علوم الاجتماع والإدارة السليمة هي من تساعد على نمو المشروع منذ بدايته وتحقيق النجاح المنشود وتنفيذ الخطة الموضوعة وإدارة المشروع تعني تحديد خطوات سير هذا المشروع بما في ذلك تحديد طريقة العمل وكيفية إدارة المشروع وإدارة العمال وواجب كل فرد في المشروع من أجل نجاحه وتتبع الأمور الإدارية خلال الإنتاج ويقوم بإدارة المشروع منذ بدايته والنهاية أشخاص قادرين على تنفيذ خطة المشروع وقادرين على الإدارة السليمة له.

ماذا تعني بالتخطيط الإداري

  • نعني بالتخطيط الإداري هو وضع خطة محكمة لإدارة مشروع معين تكون اساسيات تلك الخطة معتمدة على البحث في العناصر المحيطة بالموضوع بما في ذلك ظروف السوق وأخبار المنافسين ومواصفات خطوط الإنتاج والأسعار والأموال التي يتم دفعها وأنفاقها على المشروع ووضع الرؤية الخاصة بالمشروع التي تحدد الأهداف التي يجب أن يتم تحقيقها في فترة زمنية محددة مع وضع الأمور في ترتيبها الصحيح بحيث تتضمن الخطة الإدارية الأهداف التي يجب أن يتم تحقيقها بحيث تكون أهداف واقعية، محددة وقابلة للتحقيق.

أهمية التخطيط الإداري

  • توضيح خطوات سير المشروع فالمشروع إذا تم بطريقة عشوائية وبدون وضع اى خطة محددة لسيره فإن احتمالية توقف سير المشروع وسيطرة جوانب الضعف والمعوقات عليه ستكون أكثر من المشاريع التي تم التخطيط لها ومن هنا فإن التخطيط الإداري هو الحل.
  • التنبؤ بالربح حيث أنه في ثنايا وصع الخطة الإدارية يتم احتساب جملة الأموال التي يتم دفعها على خطوط الإنتاج أو على إنشاء المشروع ويتم احتساب أسعار بيع المنتج وعمل دراسة جدوى وبالتالي يمكن التنبؤ بالأرباح والنتائج التي سيتم الوصول إليها.
  • يمكن اعتبار الخطة الإدارية هو ذلك المرجع الذي يمكن أن نعود إليه في حالة ظهور المعوقات في المنتصف أثناء تنفيذ المشروع فإنه يتم الرجوع الى نصوص الخطة الإدارية ومعرفة طريقة التخطيط وطريقة التنفيذ.
  • الخطة الإدارية تحدد طريقة إدارة المشروع وطريقة تنفيذه وتحدد العلاقة بين العمال وما يقع على عاتق كل فرد منهم وما دور الجميع من المشاركين في هذا المشروع من أجل تحقيق الهدف وتنفيذ الخطة.
  • من خلال الخطة الإدارية يمكن بعد كل فترة عمل تقييم للمشروع من حيث النجاح أو الفشل وهذا التقييم يكون بعد فترة قصيرة فالخطة الإدارية تتضمن أهداف طويلة المدى وكذلك تتضمن أهداف قصيرة المدى.
  • لا يصح الاستمرار أو البدء في المشروع بدون وضع خطة إدارية منسقة.