انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

معنى كلمة عبقري

Admin Hala3 سنوات

عبقري وهي كلمة تأتي من صفة العبقرية وهي واحدة من الصفات المتواجدة في العديد من الأشخاص، والمقصود بـ معانها الذكاء والإبتكار في الأفعال التي يقوم بها، فـ كلمة عبقري لها معاني كثيرة حسب ما وردت في الثقافات الغربية والعربية وهذا ما سنوضحه الان.

 

معاجم اللغة العربية

المقصود بـ كلمة عبقري في اللغة العربية ترجع لـ كلمة (عبقَر) وهو الشخص فائق الذكاء و المبدع و المختلف.

معاجم اللغة الغربية

عرف (غولتون) كلمة عبقري بأنها مجموعة من الصفات تتمثل في الإرادة و القدرة على التحديات و العمل و الحماس.

وهناك معنى أكثر شيوعاً لـ كلمة عبقري للعالم البريطاني (السير فرنسيس غولتون) لـ الذكاء و المهارة و القدرة على تحقيق الإنجازات.

 

أصل كلمة عبقري

جاءت كلمة عبقري من كلمة (عبقَر) والمقصود بها البادية (كأنهم جن عبقًر) حيث ذكر أبن الأثير: بأن هناك قرية كان يطلق عليها عبقَر لـ وجود جن عندما يلاحظون شيئاً غير مألوف يطلقون عليه عبقَري.

وكان هناك وادي يطلق عليه وادي عبقَر يتواجد بـ نجد و إذا قال أحد الأشخاص على شخص عبقري كان نسبة لـ هذا الوادي حيث جاءت هذة الكلمة بـ روايات الشعراء أيام عصر الجاهلية، فـ كانوا يصفوا الشعراء بـ العباقرة لـ وجودة علاقة بينهم و بين أصحاب حن عبقَر، ومع تقدم الوقت أصبحت كلمة عبقري تطلق في المصطلحات الغربية حيث أطلقوا أن كلمة عبقري تعني جني.

 

صفات الشخص العبقري

للشخص العبقري صفات كثيرة تميزه من غيره منها:

  • يتميز الشخص العبقري بـ القدرة على الإستيعاب بطريقة أكثر من غيره والتصرف بذكاء في المواقف والأمور التي يتعرض لها في حياته.
  • الشخص العبقري يمتاز بـ الطموح والقدرة على تحقيق أهدافه مهما كانت صعبة، والأشخاص العبقرية هي الأكثر تحقيقاً للإنجازات و الأحلام التي تتمناها.
  • يفضل الشخص العبقري الوصول لأعلى قمة دائماً فـ نجده يريد الوصول للكمال و تحقيق الإنجاز على أكمل وجه حتى يصبح بـ أفضل صورة أمام الجميع وليس محل إنتقاد من أحد.
  • العقلانية من أهم صفات الشخص العبقري فـ يفكر بـ عقله أكثر من عواطفه وهذا الأمر يقوده لتحقيق ما يتمنى و النجاح الذي يريده دائماً.
  • العبقري من الأشخاص التي لا تفضل التحدث كثيراً ولكنه يلجأ للفعل و إثبات تحقيق أهدافه للجميع لإثبات نفسه.
  • يمتاز الشخص العبقري بـ إبتكار الأفكار حول القضايا و المواقف التي يتعرض لها في حياته.
  • لا يجب الشخص العبقري التدخل في شؤون الأخرين ولا يفضل أن يعرف أحد شيئاً عن أموره الخاصة.
  • الشخص العبقري ليست من الأشخاص التي تنجح في حياتها الإجتماعية كثيراً فـ هو لا يحب الإختلاط أو بناء العلاقات لذا لا يوجد لديه أصدقاء كثيرون.
  • من الأشخاص الراقية التي تعامل الأخرين بـ إحترام مع الجميع.
  • لا يهمهم كسب ثقة الأخرين و لا يحاولون كسب حب الأشخاص المحيطة بهم فـ أهم ما يريدونه الوصول لأهدافهم والسير في حياتهم لإنجاز ما يتمنون ذلك.
  • لديه القدرة الكبيرة في ضبط النفس والتحكم في رودو فعله و التحكم بـ أعصابه فـ هو شخص رزين في التعامل مع الأخرين لا يحب المشاكل أو الصراعات.
  • الشخص العبقري لا يحب الأماكن المزدحمة أو الضوضاء.
  • لأن الشخص العبقري كثير الذكاء يطلق عليه الشخص المزدوجة فـ تجده مرة يحب الحياة ومرة أخرى ينغرس في ظلماته وهذا يرجع للأمور و المعتقدات التي يتعرض لها في حياته و نظرته للحياة.
معاجم اللغة العربية
المقصود بـ كلمة عبقري في اللغة العربية ترجع لـ كلمة عبقر وهو الشخص فائق الذكاء و المبدع و المختلف
معاجم اللغة الغربية
عرف غولتون كلمة عبقري بأنها مجموعة من الصفات تتمثل في الإرادة و القدرة على التحديات و العمل و الحماسوهناك معنى أكثر شيوعا لـ كلمة عبقري للعالم البريطاني السير فرنسيس غولتون لـ الذكاء و المهارة و القدرة على تحقيق الإنجازاتnbsp
أصل كلمة عبقري
جاءت كلمة عبقري من كلمة عبقر والمقصود بها البادية كأنهم جن عبقر حيث ذكر أبن الأثير بأن هناك قرية كان يطلق عليها عبقر لـ وجود جن عندما يلاحظون شيئا غير مألوف يطلقون عليه عبقريوكان هناك وادي يطلق عليه وادي عبقر يتواجد بـ نجد و إذا قال أحد الأشخاص على شخص عبقري كان نسبة لـ هذا الوادي حيث جاءت هذة الكلمة بـ روايات الشعراء أيام عصر الجاهلية فـ كانوا يصفوا الشعراء بـ العباقرة لـ وجودة علاقة بينهم و بين أصحاب حن عبقر ومع تقدم الوقت أصبحت كلمة عبقري تطلق في المصطلحات الغربية حيث أطلقوا أن كلمة عبقري تعني جنيnbsp
صفات الشخص العبقري
للشخص العبقري صفات كثيرة تميزه من غيره منها يتميز الشخص العبقري بـ القدرة على الإستيعاب بطريقة أكثر من غيره والتصرف بذكاء في المواقف والأمور التي يتعرض لها في حياته الشخص العبقري يمتاز بـ الطموح والقدرة على تحقيق أهدافه مهما كانت صعبة والأشخاص العبقرية هي الأكثر تحقيقا للإنجازات و الأحلام التي تتمناها يفضل الشخص العبقري الوصول لأعلى قمة دائما فـ نجده يريد الوصول للكمال و تحقيق الإنجاز على أكمل وجه حتى يصبح بـ أفضل صورة أمام الجميع وليس محل إنتقاد من أحد العقلانية من أهم صفات الشخص العبقري فـ يفكر بـ عقله أكثر من عواطفه وهذا الأمر يقوده لتحقيق ما يتمنى و النجاح الذي يريده دائما العبقري من الأشخاص التي لا تفضل التحدث كثيرا ولكنه يلجأ للفعل و إثبات تحقيق أهدافه للجميع لإثبات نفسه يمتاز الشخص العبقري بـ إبتكار الأفكار حول القضايا و المواقف التي يتعرض لها في حياته لا يجب الشخص العبقري التدخل في شؤون الأخرين ولا يفضل أن يعرف أحد شيئا عن أموره الخاصة الشخص العبقري ليست من الأشخاص التي تنجح في حياتها الإجتماعية كثيرا فـ هو لا يحب الإختلاط أو بناء العلاقات لذا لا يوجد لديه أصدقاء كثيرون من الأشخاص الراقية التي تعامل الأخرين بـ إحترام مع الجميع لا يهمهم كسب ثقة الأخرين و لا يحاولون كسب حب الأشخاص المحيطة بهم فـ أهم ما يريدونه الوصول لأهدافهم والسير في حياتهم لإنجاز ما يتمنون ذلك لديه القدرة الكبيرة في ضبط النفس والتحكم في رودو فعله و التحكم بـ أعصابه فـ هو شخص رزين في التعامل مع الأخرين لا يحب المشاكل أو الصراعات الشخص العبقري لا يحب الأماكن المزدحمة أو الضوضاء لأن الشخص العبقري كثير الذكاء يطلق عليه الشخص المزدوجة فـ تجده مرة يحب الحياة ومرة أخرى ينغرس في ظلماته وهذا يرجع للأمور و المعتقدات التي يتعرض لها في حياته و نظرته للحياة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد