انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

فريق مقال للكتابة11 شهر

الدورة الشهرية للرجال هي عبارة عن رواسب كيميائية يتم إنتاجها في الغدد ويتم حملها بالدم للعمل على أجزاء أخرى في الجسم، تزداد هذه الهرمونات عند البلوغ. حيث إن الجسم الذكرى يكون بحاجة إليها للنضج الجنسي اللازم. تعرف الدورة الشهرية بدورة التستوستيرون اليومية. حيث إن هذا الهرمون هو المسؤول عن دورة الرجل الشهرية ويعد التستوستيرون هو أحد الهرمونات الذكورية التي تساعد على النمو والتكاثر. ويعتبر التستوستيرون مهم للغاية للتغيرات الجسمية التي تحدث أثناء البلوغ كنمو القضيب والخصيتين وشعر الوجه والجسم ونمو العضلات.

لذلك سنقدم لك عبر مقالتنا كافة المعلومات عن الدورة الشهرية للرجال وكم تستمر دورة الرجل وأيام الدورة الشهرية للرجال أيضا. بالإضافة إلى معرفة أهم العوامل التي تؤدي إلى تذبذب الهرمونات عند الرجل وأعراض متلازمة الذكور العصبية وأهم الطرق المستخدمة في علاج هذه المتلازمة.

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

الدورة الشهرية للرجال تعرف بدورة التستوستيرون اليومية، كما نعلم ان مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن تختلف من وقت إلى آخر. ويمكن أن تؤثر بعض العوامل على مستويات الهرمون، ومع تحول هذه الهرمونات وتقلبها، فقد يعاني الرجال من بعض أعراض. قد تكون أعراض هذه التقلبات، والتي قد تشترك في بعض أوجه التشابه مع أعراض الدورة الشهرية.

حيث إن التستوستيرون هو المسؤول عن دورة الرجل الشهرية. كما إنه عندما يكون في أعلى مستوياته في العادة يميل الرجال إلى أن يكونوا أكثر عدائية ورغبة في الحديث وأكثر تركيزًا خلال الصباح. وخلال هذه الساعات الأولى من اليوم، قد يكون الرجل أكثر قابلية للشعور بالغضب والعصبية من أي وقت آخر خلال اليوم، وأكثر قابلية لرفض القيام بأي عمل يلزم به. عند انخفاض التستوستيرون يمكن أن يحدث انخفاض الرغبة الجنسية وضعف إنتاج الحيوانات المنوية وتضخم في الثديين عند الرجال، كما يمكن أن يسبب انخفاض هذا الهرمون إلى انخفاض قوة العضلات في الجسم وانخفاض في كثافة العظام وانخفاض الخصوبة أيضا.

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

أعراض الدورة الشهرية عند الرجال

يوجد الكثير من الأعراض والمؤشرات التي تدل على الدورة الشهرية عند الرجال، حيث تظهر على الرجال بعض الأعراض التي تسمى بأعراض الدورة الشهرية لدى الرجال والتي تتواجد في الدم الموجود في البول أو البراز. كما أنها قد تتشابه مع الأعراض التي تظهر على النساء أثناء الدورة الشهرية، ولكن علامات دورة الرجل لا تتبع لنمط فسيولوجي كما تتبع أعراض الدورة الشهرية للنساء، ولا تحدث هذه الأعراض بانتظام أيضا. يحدث للرجال أعراض مثل، (انعدام احترام الذات وتشوش الذهن والشعور بالارتباك والشعور بالإعياء والتعب والكآبة والغضب الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية).

كم تستمر دورة الرجل الشهرية

لا يوجد للرجال دورة شهرية كما الدورة الشهرية عند النساء، ولكن هناك دورة يومية لهرمون التيستيرون، الذي يرتفع في الصباح ويقل في المساء. وتأتي هذه الدورة الشهرية للرجال بسبب تغير الهرمونات، وهي مرتبطة باكتمال الأشهر الهجرية وقد تستمر لمدة أيام في كل شهر.

الفرق بين الدورة الشهرية للرجال والدورة الشهرية للنساء

الدورة الشهرية عند الرجال ليست كالدورة الشهرية عند النساء ولكن تتشابه في التغيرات الهرمونية، حيث يعاني الرجال من بعض التغيرات الهرمونية، ففي كل يوم يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون في الصباح وينخفض في المساء، حيث يمكن أن تختلف مستويات هذا الهرمون من يوم لآخر على الرجال وتسبب هذه التقلبات اليومية أعراض الاكتئاب والقلق مثلما تسبب هذه الأعراض على النساء أثناء دورتهم الشهرية أيضا وهذا ما وصفة الطبيب الفرنسي “جيد دايموند”.

الدورة الشهرية عند النساء تأتي نتيجة لدورتها الإنجابية الطبيعية أو ما يعرف بالتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها في فترة التحضير للحمل المحتمل. ولكن الرجل لا يختبر دورة إنتاج البويضات ولا يمتلك رحمًا لتحضير البويضة المخصبة. ولذلك لم يكون لديهم بطانة رحم يتم إطلاقها من الجسم كدماء عبر المهبل. وهذا يعني أن الرجال لا يعانون من الدورة الشهرية التي تحدث للمرأة كما يعرفها الناس.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى تذبذب الهرمونات عند الرجال

الهرمونات عند الرجال تلعب دورًا بارزًا وتؤثر على العديد من الأعضاء والأجهزة الموجودة بالجسم. هناك الكثير من العوامل التي تسبب الخلل الهرموني في جسم الرجال ويمكن أن يحدث هذا الخلل أو عدم توازن الهرمونات لدى الأطفال في مراحل النمو نحو البلوغ. كما يمكن أن يحدث عدم توازن الهرمونات في مراحل متطورة أكثر من حياة الإنسان. أهم هذه العوامل:

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

معلومات عن الدورة الشهرية للرجال

  • زيادة الوزن للرجال.
  • الإعياء والتعب الشديد.
  • بعض الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الرجال.
  • الحساسية المفرطة للبرد أو الحرارة.
  • الإمساك، أو حركات الأمعاء المتكررة.
  • جفاف في الجلد.
  • انتفاخ في الوجه.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ضعف العضلات.
  • قلة النوم وكثرة التبول.
  • الظمأ والجوع المتواصل.
  • الأم المفاصل.
  • انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • صعوبات في الرؤية بوضوح.
  • قصور الغدة التناسلية.

أعراض متلازمة الذكور العصبية

تعتبر متلازمة الذكور العصبية هي حالة تصيب الرجال مع التقدم في العمر. حيث يصبح الرجل مِزَاجِيًّا بشكل كبير ويصبح منفعل أكثر ومتعصب ويفعل أشياء خارجة عن إرادته ويشعر بالإحباط الكثير ومن أهم أسباب متلازمة الذكور العصبية هي انخفاض مستويات الهرمون التستوستيرون الذي ينخفض في الرجال مع تقدم عمرهم. حيث إن 50 % من الرجال بعد سن 40 سنة تنخفض لديهم مستويات هذا الهرمون.

يسبب نقص هذا الهرمون وانخفاضه العديد من الأعراض والمشاكل التي تصيب الخصيتين أو الغدة النخامية أو قد يرتبط هذه الانخفاض بالكثير من الأمراض كالإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري. كما أن الطبيب أبراهام مورجينتالر يشير إلى أن انخفاض هرمون التستوستيرون يشعر الرجال بالغضب الشديد ويصابوا بانخفاض العاطفة. كما يمكن أن يصاب الرجال بأعراض الهبات الساخنة المشابهة لأعراض انقطاع الطمث عند النساء.

علاج متلازمة الذكور العصبية

يجب الرجوع إلى معالج جنسي إذا كانت الأعراض مزعجة، أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تنشيط حياتك الجنسية. أما إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق يجب زيارة إخصائي الصحة العقلية. وإذا كنت تعاني من نزيف في أعضائك التناسلية يجب طلب العناية الطبية، يمكن أن يكون هناك عدوى أو ما شابه من الأمراض.

يعتمد علاج الدورة الشهرية للرجال أو متلازمة الذكور العصبية عن طريق التكيف مع تقلبات المزاج والمشاعر عند حدوثها مع محاولة إيجاد طرق لتخفيف القلق والتوتر. يجب ممارسة الرياضة، حيث إن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في إيجاد طرق لتخفيف التوتر. كما يجب أيضا تجنب التدخين والكحول والمواد المخدرة لعلاج متلازمة الذكور العصبية.

قدمنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي تخص الدورة الشهرية للرجال وأهم فوائد السائل المنوي. كما قمنا بعرض أعراض الدورة الشهرية عند الرجال والفرق بين الدورة الشهرية للرجال والدورة الشهرية للنساء. بالإضافة إلى العوامل التي تؤدي إلى تذبذب الهرمونات عند الرجال واعراض متلازمة الذكور العصبية وأهم طرق علاجها. نأمل في أن يكون محتوي المقال قدم لك أكبر قدر من الاستفادة.

التعليق

أقرأ ايضا
معلومات تهمك

ديكور صالونات

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

ميخائيل نعيمة

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

فوائد الفلفل 

لم يعجبني
0