معلومات عامة عن دولة أستراليا

أستراليا هي دولة داخل قارة حيث يحملان اسمًا واحدًا وهو ” أستراليا ” يقال عنها أيضًا أنها قارة على شكل جزيرة، وهي أصغر قارات العالم من حيث المساحة ودولة أستراليا سادس دول العالم اتساعًا، حيث توجد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، جنوب شرق آسيا، غرب المحيط الهادي، وعرف قديمًا أنه تم اكتشاف أستراليا من قبل الهولنديين أثناء رحلة صيدهم في المحيط وذلك قبل أربعون ألف سنة، وتعد هي القارة الأقدم من بين جميع قارات العالم الأخرى، قياسًا بعمر الصخور التي تتكون منها تلك القارات فكانت صخور أستراليا أقدم في العمر من تلك الصخور التي تتكون منها القارات الأخرى، ولكن تعد أستراليا هي الأحدث اكتشافًا بالنسبة للإنسان، فقد اكتشفت قارة أستراليا عام ١٦٠٦م ويقال أن أستراليا الحديثة اكتشفت عن طريق النقيب الأوروبي جيمس كوك عام ١٧٧٠م.

حدود أستراليا

  • أما بالنسبة للطبيعة التي تحيط بها فتكون كالتالي: حدود أستراليا الشمالية عبارة عن بحرين ومضيق فيوجد شمالا بحر (أرافوا ) بحر (تيمور) كما يوجد مضيق (تورز) شمالًا أيضًا كما يحدها المحيط الهندي غربًا وجنوبًا مع ممر (باس) ويوجد على حدودها الشرقية بحران بحر( تسمان ) وبحر (كورال)، واتخذت مدينة “كانبرا” عاصمة لأستراليا

الطقس في أستراليا

  • تتسم أستراليا بطقس معتدل على مدار العام وذلك بالولايات الشمالية لها والتي تعرف بجوها الدافئ المعتدل غالبًا على مدار العام كما يوجد بأستراليا المناخ الحار الاستوائي أيضًا، ولكن الولايات الجنوبية منها طقسها بارد، في فصل الشتاء ويندر وصول درجات الحرارة بها إلى ما دون الصفر درجة مئوية، ونظرًا لتلك الطبيعة الجليدية الجنوبية المتكونة على الجبال العالية، أنشأت الكثير من المنتجعات السياحية، ومناطق التزلج على الجليد، وهي التي تشتهر بها أستراليا.

تاريخ أستراليا

  •  احتلها الأوربيون في القرن الثامن عشر ثم احتلتها بريطانيا بشكل رسمي عام ١٧٨٨م،
  •  وفد السكان إليها بعد اكتشاف ثرواتها من الذهب، وأضاف البريطانيون لأستراليا خمس مستعمرات جديدة ثم اتحدوا معًا لتصبح المستعمرات الست مكونين بذلك دولة واحدة تسمى الكومنويلث الأسترالي عام ١٩٠١م.
  • حاربت أستراليا تحالفًا مع بريطانيا ضد تركيا، والنمسا، والمجر، وألمانيا، في الحرب العالمية الأولي عام ١٩١٤م، وأنهت بريطانيا بفضل نظامها الأساسي( ويستمينستر) جميع الروابط الدستورية بين أستراليا والولايات المتحدة عام  ١٩٣١ م حين ذاك.

لغة سكان أستراليا

  •  ومن حيث اللغة التي يتحدثون بها أهل أستراليا، نجد أنه لا توجد لدولة أستراليا لغة رسمية، ولكنها تعتبر اللغة الإنجليزية الأسترالية هي اللغة الشعبية، والوطنية، السائدة بالبلاد، وهي تشترك مع اللغة الإنجليزية في القواعد اللغوية، مع وجود بعض الاختلافات، والفوارق الخاصة التي تميزت بها الإنجليزية الأسترالية.

طبيعة الحياة داخل أستراليا

  •  وإذا تحدثنا عن الديانة التي يتدين بها الأستراليون؛ نجد أن أستراليا كدولة لا تعتنق أي دينًا رسميًا معينًا للبلاد، ولكنها تعطي شعبها كامل الحق في اختيار الديانة، كما تسمح بتكوين الأحزاب الدينية والجماعات دون أن تفرض على الشعب أي نوعًا من القيود.

الدين في أستراليا

  •  وإذا تحدثنا عن الديانة التي يتدين بها الأستراليون؛ نجد أن أستراليا كدولة لا تعتنق أي دينًا رسميًا معينًا للبلاد، ولكنها تعطي شعبها كامل الحق في اختيار الديانة، كما تسمح بتكوين الأحزاب الدينية والجماعات دون أن تفرض على الشعب أي نوعًا من القيود.

حكومة في أستراليا

  •  أما بالنسبة لنظام الحكم بأستراليا، فنجد أن الحكومة الأسترالية الحالية حكومة ديمقراطية برلمانية حيث يعين رئيس الوزراء مجموعة من الوزراء، ويتم انتخاب البرلمان من قبل الشعب بصورة ديمقراطية حرة ويشمل النظام الحاكم مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

أستراليا والتنمية البشرية

  •  احتلت أستراليا مركزًا مرتفعًا، في مجال التنمية البشرية مما ترتب عليه بناء تلك الحريات والديمقراطيات التي ينعم بها الشعب الأسترالي، وقد صنفت الدولة نفسها كثاني دول العالم تصنيفًا في التنمية البشرية بعد دولة النرويج.

معلومات طريفة عن أستراليا 

  • كما تشتهر أستراليا بوجود أكثر عدد لحيوان الكنغر في العالم وهي التي تزيد أعدادها على أعداد السكان البشريين بالدولة لأكثر من الضعف، ويقل بدولة أستراليا المناطق المنزرعة الخضراء.
  • كما تشتهر أستراليا بجمالها، ومناظرها الطبيعية، وشواطئها الكثيرة التي تصل الى أكثر من ألف شاطئ، وتشتهر أستراليا أيضًا بوجود عدة جبال بأرضها ومن الطريف هنا أنه يوجد بها جبل يسمى جبل (خيبة الأمل) حيث حجبت أشجارة الرؤية عن خليج ‘بورت فيليب’ قديمًا فأطلق على الجبل هذا الاسم لهذا السبب.