موقع دولة المغرب

يكون موقع المملكة المغربية في قارة أفريقيا وشمالها الغربي، بالإضافة إلى أن عاصمة دولة المغرب هي الرباط، كما أنها من أحد الدول العربية التي تتميز بأنها بها العديد من المواطنين الذين لهم هوايات مختلفة ومتنوعة، وسنتعرف في تلك المقال عن بعض المعلومات المختلفة التي تتعلق بدولة المغرب.

أصل وسبب تسميتها بالمغرب:

  • العرب في قديم الزمان كانوا يظنون أن الشمس يتم شروقها من عندهم ثم يتم غروبها إلى أرض المغرب، وكان ذلك السبب هو الأساسي الذي جعلها يطلق عليها اسم المملكة المغربية، بالإضافة إلى أنها تعد من البلاد المعروفة بالكسكسي، والأطعمة المختلفة الذي يتميز بطعمه الرائع والسكري وأيضا الطاجين الخزفي، كما أن المملكة المغربية لها ثقافه مختلفة ومتعددة.

المناخ والتضاريس بدولة المغرب:

يوجد العديد من التضاريس المتنوعة في المغرب، بين الوديان والجبال والسهول، بالإضافة إلى أنه النقطة ذات أكثر مكان على بالمغرب هو قمة الجبل المعروف باسم توبقال، كما أن التضاريس التي تقع بالمغرب منقسمه إلى أكثر من إقليم مناخي وهم:

  • المناطق ذات الارتفاع العالي في جبال الأطلس وجبال الريف:
  • فإن المناطق التي بها جبال مرتفعة في المغرب تواجه معاناة بسبب أن الأمطار تهطل بشكل غزير بالإضافة إلى أن الحرارة بها تكون درجاتها ذات بروده عالية، ويتساقط على المرتفعات الثلج في الشتاء.
  • الصحراء: يكون موقعها في دولة المغرب في الجنوب، بالإضافة إلى أنها تكون الصيف مرتفعة الحرارة بشكل عالي، وفي الشتاء تكون مرتفعة البرودة.
  • الهضاب والسهول الساحلية: المنطقة الساحلية التي تقع في شمال بلاد المغرب يكون المناخ الخاص بها متوسط الحرارة فيكون في الشتاء معتدل ورطب في الصيف جاف وحار.
  • كما أن دولة المغرب تعتبر من أكثر الدول العربية التي تكون غنية بشكل كبير وبالأخص في مواردها الخاصة بالماء، وذلك لأنها تمتلك شبكة ذات حجم كبير والتي تكون عن الطرق الروافد المائية وتمتد من وسط جبال الأطلس وتذهب ناحية المحيط الأطلسي، ولكنه لا يمر على النهر المعروف باسم الملوية وهذا النهر يقوم بصب الماء بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى أن المغرب بها أنهار لديها شهرة كبيرة وهم نهر الربيع وسبو.

العملة المغربية:

  • تكون العملة الأساسية في بلاد المغرب هي الدرهم كما أنه يكون من مائة سنتيم وهذه العملة تم صدورها عن بنك دولة المغرب، بالإضافة إلى أن المغرب في وقت احتلالها من قبل الفرنسيين كانت تتعامل بعملة الفرنك ولكن تم تغييرها للدرهم من وقت الملك محمد الخامس عندما جلس على العرش.

السياحة في دولة المغرب:

  • تعد السياحة في دولة المغرب من أكثر الدول التي يذهب إليها عدد من السائحين بشكل كبير يكون حوالى سبعة ونصف مليون شخص سائح من جميع بلاد العالم ، ومن اكثر المدن والأماكن المشهورة بالسياحة في دولة المغرب مراكش وهي التي كان مركزها الأول وبعدها الدار البيضاء وأكادير وفاس وطنجة، وبعد ذلك أصبحت أحد أعضاء المنظمة التي تكون خاصة بالسياحة العالمية، بالإضافة إلى ذلك فهي تعد مصدر من مصادر الريادة، وذلك لأنها تعطي خير وفير للبلاد بالملايين والمليارات، ولهذا السبب تعتبر دولة المغرب من أكثر الدول التي لها أهمية كبيرة في دول العالم العربي.

لغة بلاد المغرب:

في ذلك الوقت تمتلك المغرب 3 لغات تكون أساسيه ومعروفه عند جميع الأشخاص بالمغرب وهم:

  • اللغة الفرنسية: هذه اللغة تكون رسميه ولكن فعليًا فقط
  • اللغة العربية: تكون رسميه قانونيا ودستوريا وفعليًا.
  • اللغة الدراجة: تكون رسميه فعليًا، ولكنها تكون عن الطريق الشفوي فقط، وذلك لأنها لن يتم كتابتها