يبحث كثير من السياح عن معلومات تفصيلية عن الترام في تركيا وماهى الأنواع المتوفرة في اسطنبول من وسائل النقل المواصلات , يعد الترام هو من وسائل النقل العامة الأساسية التي لا غنى عنها في جميع البلاء وخصوصا في تركيا واسطنبول وغيرها من الدول الحيوية الأخرى بحيث تم تصميمه بطريقة تسمح له باستيعاب أكبر عدد من السكان المحليين بالإضافة إلى السياح الذين لا يتملكون سيارة شخصية ولان تركية من الدول الكثيفة السكان بحيث يصل عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة فاهتمت الحكومة التركية بإنشاء العديد من خطوط نقل الترام في جميع إنحاء تركيا للحد من مشكلة الازدحام الذي يؤدى إلى العديد من المشاكل الخطيرة التي لا يمكن السيطرة عليها إلا بهذا الحل وبذلك أصبح الترام هو أشهر وسيلة نقل في تركيا وأسهل ارخص من وسائل النقل الأخرى , يستقلها الغنى والفقير على حد سواء .

ما الفرق بين المترو والترام بتركيا

أولا المترو :

نتيجة بحث الصور عن أولا المترو :

هو واحد من أشهرخطوط  النقل والمواصلات في جميع إنحاء العالم, تقع تحت سطح الأرض على أعماق مختلفة وتتحرك تحت سطح الأرض بأمان بواسطة الطاقة الكهربائية ولهذا هو اقل تلويثا من وسائل النقل الأخرى التي تتحرك بالبنزين , كما صنف مترو الانفاق فى قائمة اليونكسو ضمن أسرع وسائل النقل والمواصلات فى العالم .

ثانيا الترام :

نتيجة بحث الصور عن ثانيا الترام تركيا

الترام على عكس المترو تماما وهو عبارة عن عربات ولكنها تسير فوق سطح الأرض بواسطة الطاقة الكهربائية أيضا وتقع جميع محطاته فوق الأرض ولهذا فهو أيضا اقل تلويثا ً للبيئة , افتتح أول ترام في اسطنبول في عام 1992.

تاريخ الترام في اسطنبول 

  • كانت تمتلك الدول العثمانية قديما شبكة من وسائل النقل والمواصلات قوية جدا ولهذا كان لديها شبكة ترام قوية والتي كانت جزء لا يتجزأ من اسطنبول بقسيمها الاوروبى والاسيوى .
  • ومرت تركيا بالعديد من المراحل في تاريخ تطور وسائل النقل والمواصلات بحيث بدأت أولا بالطرق النقل التقليدية مثل غيرها من الدول حيث العربات التي تجرها الخيول والتي ظهرت لأول مرة في عام 1860 ثم تطورت تدريجيا إلى عربات ولكن تعمل بالطاقة الكهربائية بأنواعها المختلفة ثم اتسعت شبكة الترام وأضيفت إليها مسارات وخطوط أخرى.
  • حتى بلغت أقصى اتساع لها في عام 1965قادرة على حمل أكثر من 150 مليون راكب يوميا ولكن نتيجة الحروب والأزمات التي شاهدتها تركيا في ذلك الوقت توقف جميع خطوط الترام في عام 1966 ونتيجة توقف شبكة الترام اتجه الدولة إلى استخدام وسائل النقل التي تعمل بالبنزين وغيرها من المحروقات التي تضر بالبيئة.
  • ولهذا اتخذت الحكومة التركية بعض القرارات اللازمة لإعادة افتتاح خطوط الترام من جديد للحد من مشكلة التلوث الناجم عن المحروقات وافتتح ترامواى الحديث في عام 1992اما في عام 2011ادخلت لأول مرة في تركيا عربات ألستوم .

خطوط الترام في اسطنبول 

1- خط زيتنبورنو _ قاباطاش:

نتيجة بحث الصور عن خط زيتون بورنو _ كاباتاش:

وهو خط اسطنبول قديما إما في الوقت الحالي اتخذ مسار أخر .

2- خط تى 1:

  • يبلغ طولوا حوالي 20 كيلو متر وهو من ارخص الخطوط لنقل الطلاب والموظفين من والى أماكن العمل ويبلغ متوسط الأسعار حوالي ليرة ونصف للطلاب وليرتان للموظفين الحكوميين .
  • تم افتتاحه في عام 1992.
  • هو أسرع محطات الترام يصل إلى المكان المطلوب في حوالي 10 دقائق وذلك في أوقات الدورة إما في الأوقات العادية يصل أسرع في حوالي 3 دقائق ونصف على الأقل.
  • يمكنك الوصول اليه بسهولة من العدديد من المناطق الحيوية داخل أسطنبول .

3- خط كادى كوى _ مودا .

4- خط تى 4.

5- خط زيتنبورنو _ باغجلار.

6- خط ترام اسطبنول الاول .

7- خط ترام اكساراى .