معلومات عن الاستقالة

الموظفين في عملهم يتعرضون للمشكلات قد تكون تلك مشكلات شخصية أو مشكلات خاصه بالعمل مما يدفعهم إلى ترك الوظيفة الخاصة بهم وتقديم الاستقالة ولكن بعضنا لا يعلم طريقه أو صيغة كتابة الاستقالة وماهي الامور الواجب اتباعها وعلى النقيض ماهي الأمور الواجب تجنبها أثناء كتابة استقالتك من العمل، فنحن من مقالنا نريدك أن تكون خبرة في كتابة الاستقالة ليمون قبولها وضمان تؤكد للعمل الذي لا ترغب به دون خسارة أحد من الزملاء في العمل أو العلاقة بينك وبين الآخرين.

ماهى الاستقالة

  • الاستقالة مجموعه من الكلمات الموجزة يقوم باعداها الموظف الذي يرغب في ترك الوظيفة في شركة معينه او اى مؤسسه تتضمن هذه الوثيقة ما هو السبب الذي يجعل صاحبها يسعى نحو طلبها وترك الوظيفة وكذلك التاريخ مع الثناء والشكر على جهة العمل، ولكن الاستقالة لها حدود أثناء كتابتها ويحب عليك أن تتبعها حتى يتم طلبها.

أسباب تؤدى إلى منع قبول الاستقالة

  • قد تكون أضفت في ثنايا الكلام معلومات لا تصح أضافتها ومن بين هذه المعلومات إضافة أسباب شخصية جعلتك تسعى نحو ترك الوظيفة كما لا يمكنك أن تقلل من مكانة المؤسسة التي تعمل بها داخل الاستقالة مثل التحدث بأن المكان لا يليق بك أو ما شابه تلك الأمور.
  • قد تنقص هذه الاستقالة الى بعض من الأساسيات التي يجب أضافتها الى الاستقالة وذلك مثل التاريخ ومثل السبب المقنع الذي تسعى من خلاله إلى طلب الاستقالة من الوظيفة والسعي نحو الوصول إلى وظيفة أخرى.

أسباب تقديم الاستقالة

هناك مجموعه من الأمور التي تعرض للموظف تجعله يسعى إلى ترك وظيفته وميزة الاستقالة انها تكون برغبة الموظف فلا أحد بحيرة على ترك الوظيفة ولكنه هو بذاته من يريد تركها ولذلك يقدم استقالته ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى طلب الاستقالة من العمل ما يلي:

  • بعض الموظفين يتعرضون ال المضايقات في العمل مثل عدم التقدير لجهودهم من قبل مديري العمل الذي يقومون به وهذا الأمر يزعجهم كثيرا ويجعلهم يريدون ترك تلك الوظيفة ولكن بطريقه تضمن الاحتفاظ بالسمعة الطيبة.
  • بعد الأشخاص يعانون أثناء عملهم في وظيفتهم نظرا لعدم وجود أي تعاون بينهم وبين زملائهم من الموظفين الآخرين الذين يعملون معهم ولذلك يسعون نحو عمل آخر باقي فيه التعاون ن والتشجيع
  • يتعرض الموظف إلى مشكلات ماديه نتيجة نقص قيمة المرتب الذي يحصل عليه من تلك الوظيفة ولأنه يحتاج إلى مرتبة أكبر فهو يسعى نحو تقديم استقالته وذلك للحصول على فرصة عمل أفضل.
  • قد تكون الشركة على وشك إعلان إفلاسها ولذلك فإن الموظف يريد أن ينقذ نفسه قيل هذا الأمر ويريد أن يترك الوظيفة ليقدم في وظيفة أخرى وهذا الأمر يتكرر كثيرا.

أساسيات في نموذج الاستقالة

نموذج الاستقالة يحب أن يكون محتوى على جميع التفاصيل المهمة المتعلقة بترك الوظيفة وليس هناك نموذج محدد للاستقالة ولكن هناك اساسيات تضاف إلى الاستقالة والتي منها ما يلي:

  • أولا البدء بالسلام وكتابة التاريخ ويكون التاريخ مهم لأن ذلك يضمن أن يحصل هذا الموظف عما يستحقه من أموال خاصة به قبل أن يقوم بترك وظيفته بصورة نهائية.
  • كتابة الاسم مع توضيح سبب ترك الوظيفة والذي يشترك أن يكون سبب بعيد كل البعد عن الأسباب الخاصة والشخصية لضمان قبول الاستقالة وعدم رفضها.
  • أنهاء الوظيفة بشكر صاحب العمل وجهة العمل مع الحرص على الحفظ على الألقاب أثناء التحدث في الاستقالة مثل “حضرتكم” “سيادتكم” وهذه الألقاب لضمان الاحترام والسمعة الطيبة لك قبل ترك الوظيفة.