مصادر تلقي المعلومات

تلقي المعلومات يحتاج لمصادر موثوقة لكل يتم الحصول على المعلومة مؤكدة ولكن كيف يتم تلقي المعلومات من تلك المصادر، مصدر المعلومات من أهم الأشياء التي تساعد على معرفة طبيعة المعلومة والتأكد منها لكي يحصل الإنسان على المعرفة الصحيحة ليحقق ما يريد من أهدافه وأبحاثه.

ما هي المعلومات

المعلومات هي المفاهيم التي يحتاجها كل فرد بالحياة للمعرفة ولمساعدته في أهدافه ومداركه وأبحاثه فهي تساعد الإنسان على التحديد بين الخطأ والصح والمعلومات يتم أخذها من مصادر سابقة أو مقالات أو مجالات أو مواقع أو معلومات صوتية وسمعية من التلفاز والراديو، والمعلومات تساعد الإنسان في حياته العلمية سواء العمل أو في دراسته.

كيف يتم الحصول على معلومات صحيحة

المعلومات تحتاج لأخذها من مكان موثوق حتى تحصل على معلومة مؤكدة ولكي يتحقق ذلك عليك إتباع الآتي:

  • إختيار المصار الخاصة بالعلماء الموثقة للتأكد من صحتها والأفضل أختيار المعلومات من مكاتب بها كتب تلك العلماء.
  • هناك أساليب لجميع المعلومات والأدوات منها استخدام المنهج البحثي فعليك استخدامها للحصول على معلومات صحيحة ومضمونة.
  • في حالة إيجادك للمعلومات تأكد من وجود التوثيق للتأكد من صحتها والتوثيق عبارة عن السنة والوقت.
  • في حالة جمع المعلومة عليك البحث بأكثر من مكان لتحصل على المعلومة الصحيحة وعليك إتباع شروط وأدوات المعلومة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • هناك مصادر لنوع المعلومة فعليك البحث في القسم الخاص بالمراد.
  • إختيار معلومة ذات دقة ولها مراجع لتفيدك في عملك أو دراستك.

أنواع مصادر المعلومات

مصادر المعلومات هي الوسائل التي يتم تجميع المعلومات من خلالها وهي عبارة عن أدوات يجب استخدامها للحصول على المعلومات الصحيحة وتلك المصادر منها:

الكتب: فهي أهم المصادر والتي تنتشر في كل مكان في التعليم بالمدارس والمعاهد والجامعات وتحتوي على كل المعلومات التي يحتاجها الإنسان في حياته ففي حالة الحصول على معلومة مخصصة قم بالبحث في الكتب الأصلية للعلماء والتي ستجدها في المكاتب أو مواقع الإنترنت ولكن عليك قراءة الكثير من الكتب لإلمام المعلومة الكاملة.

الصحف: من مصادر تلقي المعلومات والتي يمكنك من خلال الحصول على معلومات عن السياسة، الفن، الإقتصاد، فهي تعرف الناس على أخبار البلاد ويتم بث الخبر بها بعد أخذه التأكد منه.

المواقع الإلكترونية: بتطور التكنولوجيا ظهرت المواقع الإلكترونية والتي يمكنها مساعدتك في تلقي المعلومات التي تريدها في مساعدتك في الأبحاث العلمية والتعليم والجامعة ورسالة الدكتوراه والماجسيتر وهي تنقل إليك معلومات صحيحة وهناك مواقع مخصصة للتعليم بها جميع الكتب لكل العلماء وبالتوثيق.

قواعد البيانات: هناك معلومات يتم وضعها في قواعد البيانات بالحاسب الآلي والبريد الألكتروني لتخزينها والحصول عليها بأي وقت وتوضع في شكل أرشيف ويمكنك الحصول على بعد مئة عام وتلك المعلومات يتم جمعها من مصادر موثوقة من الدراسات والأبحاث والكتب.

المجلات: تعد المجلات مجموعة من المقالات والصور تحتوي على أخبار ومعلومات حول السياسة والفن والأخبار والطبخ والطب ومجالات العلوم والترفيه وكل ما يختص بالمرأة والطفل، وأخبارها تكون مؤكدة وبدقة ويعتمد عليها الكثير كمصدر للمعلومات.

مصادر المعلومات من الإنترنت

أصبح يستخدم الكثير الإنترنت بأعتباره موفر للوقت والجهد وسهل في الحصول على المعلومات من خلال المواقع الألكترونية فأصبح بإمكانك إيجاد كتب مجانية أو شرائها والحصول منها على المعلومات المطلوبة فالإنترنت به كل ثقافات العالم فهو سهل عليك جميع المعلومات والمعرفة ويوفر عليك الوقت بالبحث في ثواني ولكن قبل أخذ المعلومة يجب قراءتها جيدا والتأكد من وجود مراجع لها ومن صحة المعلومة.