مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك وحلولها

By Admin Hala

حل مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك   أصبحت المكيفات من الأجهزة التي لا غنى عنها داخل المنزل، خاصة في... "مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك وحلولها" by Admin Hala, written on 15-09-2018
حل مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك   أصبحت المكيفات من الأجهزة التي لا غنى عنها داخل المنزل، خاصة في...

مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك وحلولها

بقلم :

حل مشكلة تسرب الماء من المكيف الشباك

 

أصبحت المكيفات من الأجهزة التي لا غنى عنها داخل المنزل، خاصة في المنازل أو المؤسسات التي توجد في مناطق استوائية أو مناطق شديدة الحرارة، فهو جهاز يقوم بتلطيف الجو وتبريده وإعطاء طقس يعيننا على العيش براحة وممارسة أعمالنا في أجواء لطيفة ومحفزة.

وبالطبع الاستخدام المستمر للشيء وعدم المحافظة عليه أو التعامل معه بإهمال، يجعله يفسد ويتعطل، وقد نرى بشكل مفاجئ أن المكيف بدأت تخرج منه المياه على شكل نقط تسقط على الأرضيات، وهذه للأسف من المشكلات المتكررة والشائعة وسنقوم الآن بعرض الموضوع بكافة تفاصيله وأسبابه وكيف نتعامل معه.

 

المكيف ينقط ماء من الخارج

 

هناك الكثير من الأسباب التي تتسبب في تنقيط الماء من المكيف، ولكننا أولًا يجب أن نعرف كيف يعمل المكيف وسنقوم بتوضيح هذا في النقاط التالية:

  1. المكيف لا يقوم فقط بتبريد وتلطيف الجو وإنما يعمل المكيف أيضًا على سحب الرطوبة من المنزل.
  2. عند تشغيل المكيف تبرد الأبخرة بشكل كبير، وهذا يكون الجو الذي يعطيه لنا المكيف وهذا يتسبب في تكون ماء وهذا الماء تكون رطوبة الجو تتجمع وتسقط في القلم المعلق اسفل التكييف.
  3. بعد ذلك تخرج الرطوبة بشكل سريع إلى صرف المكيف، ولا يحدث أي تنقيط أو وجود ماء

وهذه هي الطريقة التي يعمل بها المكيف وضروري فيها أن لا تتجمع المياه حول الأنبوب أو وحدة المكيف وأسباب حدوث هذا نوضحه فيما يلي:

  1. كسر مضخة: والمضخة هي التي تعمل على دفع الماء داخل الأنبوب وتخرجه خارج المنزل، فيجب أن نتأكد أنها تعمل بشكل سليم ولم يحدث بها عطل أو كسر.
  2. انسداد الصرف: بالطبع أن جميع أنواع المكيفات لها صرف، فيجب أن نتأكد أن صرف المكيف سالك وغير مسدود بأي من الأوساخ أو الفطريات.
  3. برودة الجو: أغلبنا يستخدم المكيف بالطبع لبرودة الجو، ويتم تبريد الجو من خلاله عن طريق تبخير الهواء من خلال الحرارة المرتفعة، فعند برودة الجو لا يقوى المكيف على التبخير وبالتالي يتجمع الماء.
  4. تسرب المكيف: يجب أن نتأكد إذا ما كان هناك أي تسرب مائي يحدث في منطقة المكيف، وهذا الأمر يتم عن طريق استدعاء إحدى الشركات المتخصصة في هذا العمل.
  5. تسرب الهواء من الخارج: إذا كانت الحلقات أو الأختام لدى المكيف متسعة فهذا سيؤدي إلى تسلل الهواء من الخارج وتراكم بخار الماء حول المكيف وتنقيط المياه.

 

حل مشكلة تنقيط المياه في مكيف الاسبلت

 

مشكلة تنقيط المياه من المكيف مشكلة تقابل الكثير من الأفراد، سواء في منازلهم أو شركاتهم ويحتارون في السبب وإيجاد الحل ولكننا سنعرض خطوات نقوم بها بأنفسنا للتوصل إلى السبب وحل المشكلة.

  • أولًا: يجب علينا أن نتأكد من نظافة المكيف، ونعرف إذا ما كان هناك أي تراكم للأتربة بداخله عن طريق رفع غطاء المكيف وسحب الفلاتر وتنظيفها جيدًا ونلاحظ إذا ما تم حل المشكلة أم لا.
  • ثانيًا: أن نقوم بتنظيف الخرطوم الذي يخرج منه الهواء داخل المكيف ونتأكد أنه لا يوجد به أي انسدادات وذلك عن طريق فك علبة المياه المتواجدة والوصل إلى الخرطوم وتنظيفه بجهاز دفع للهواء، مثل منفاخ الدراجات مثلا أو بأداة الأماكن الضيقة في المكنسة الكهربائية.
  • إذا لم نقوى على تنظيف الخروط في مكانه فنقوم بنزعه تمامًا وتنظيفه جيدًا بأي طريقة مناسبة، ثم نعيده مرة أخرى بشكل محكم، وبمحاولة فعل هاتين الطريقتين سنتوصل لحل مشكل تنقيط المكيف بشكل تام، أما إذا ما زالت موجودة فيجب استدعاء مختص.

 

سبب نزول الماء من المكيف الشباك

 

يتعرض المكيف الشباك في كثير من الأماكن إلى تسرب المياه وسقوطها على الأرضيات داخل المكان وقد يؤدي هذا إلى تشكل القلق عند بعض الأفراد والحيرة في السبب ولكن من أسباب نزول الماء من المكيف الشباك:

  • عدم تنظيفه بشكل دوري وجيد مما يؤدي إلى تراكم الأتربة والغبار بداخله والفطريات.
  • انسداد أحد القنوات التي يسير فيها الماء أو الأبخرة.
  • قلة الغاز المتواجد به.
  • تسرب الهواء إليه من الخارج.
  • حدوث تسربات مائية في حائط المكيف

كل هذه الأسباب يجب متابعتها والعمل على حلها بشكل متقن وسليم، ونستعين بالشركات المتخصصة لعمل صيانة دورية للمكيفات، ومعرفة إذا ما كان يوجد أي مشكلة ونحلها بشكل سريع وفعال.

 

المكيف الشباك ينقط ماء

 

المتعارف عليه ان المكيف لا ينقط ماء نهائيًا من الداخل، وأنه جهاز فقط يقوم بتبريد وتلطيف الجو عن طريق تبخير الهواء وتبريده وإعطاءنا درجة الحرارة المطلوبة، ولكن نرى ونسمع عن مشكلات كثيرة وجمل متكررة عن أن المكيف الشباك ينقط ماء.

وهذا الأمر غالبًا ما يتكرر ولا يدري الأفراد ما هو السبب وراء ذلك، وبالطبع أن أي أداء مختلف عن طبيعة المكيف يؤثر على كفاءته ومدة عمره الافتراضي. وفي هذه الظروف يجب علينا بشكل ضروري أن نتعامل مع أحد الشركات لصيانة المكيفات.

الشركة ستوضح لنا أسباب نزول الماء من المكيف، وتشرح لنا كيف نتعامل مع المكيف بشكل صحيح حتى نتغلب على هذه المشكلة أو نتفادها تمامًا.

ولا شك أن عنصر تنظيف المكيف بشكل دوري والحرص على عدم تراكم الأتربة بداخله شيء ضروري جدًا ومهم للحفاظ على أداء المكيف، وعدم التسبب في تنقيط الماء منه.

 

المكيف لا يخرج ماء

 

إذا قمنا بتركيب مكيف جديد ووجدنا أنه لا يبرد، ولا يخرج ماء من الخارج، أو إذا كنا نملك مكيف بالفعل وفجأة وجدنا هذه الاعراض لديه فيجب علينا أن نتأكد من هذه الأشياء:

  • أولًا أن جميع أجزاء المكيف ركبت بشكل صحيح وسليم وجميعها في مكانها الطبيعي.
  • ثانيًا أن المكيف نظيف تمامًا ولا يعلق به أي شوائب أو فطريات أو اتساخات.
  • ثالثًا أن الجو ليس به برودة حيث أن البرود تقلل الرطوبة مما يقلل عملية التبخير داخل المكيف وبالتالي لا يخرج ماء.

وبالتأكد من هذه الخطوات نستطيع التعرف على المشكلة أو من الممكن أن نلجأ إلى فني مختص يوضع لنا سبب المشكلة ويحلها بشكل سريع.

 

ما هو سبب نزول الماء من المكيف

 

  • تتعدد مسببات نزول الماء من المكيف ويرجع السبب الأول والأكبر أننا نهمل في استخدام المكيف والتعامل معه، فنتركه تتراكب عليه وبداخله الأتربة والفطريات والأتساخات.
  • كل هذه الشوائب تتعلق به وتجعل يعرض للانسداد وبالتالي لا يقدر على تصريف المياه الناتجة عن التبخير، وتتجمع حول وحدته ونجد التنقيط الذي نراه ونحتار في سببه.
  • وقد يكون أيضًا سبب هذا التنقيط هو كسر أو عطل في أحد أجزاء المكيف أثناء القيام بدورتها، ولكشف كل السبب يجب علينا أن نقوم أولًا بتنظيف المكيف جيدًا ومعرفة إذا ما كان هناك أي شوائب أو أتربة.
  • أيضًا نحاول أن نعرف أو نكتشف إذا ما كان هنا أي خلل أو كسر في أحد الأجزاء، وإذا ما كان لدينا القدرة على تحديد السبب فلنستعدي الشركة المختصة على الفور.

 

سبب عدم نزول الماء من المكيف

 

يعتبر سبب عدم نزول الماء من المكيف هو انخفاض درجة الحرارة أو انخفاض الرطوبة في الجو وهذا يقلل من عملية التبخير بداخله وبهذا يقل خروج المياه أو ينعدم، وقد يكون أيضًا بسبب انسداد في الخرطوم الذي تخرج منه المياه.

وبهذا نكون قد عرضنا لكافة التفاصيل بخصوص طريقة عمل المكيف والأسباب التي تجعله يستمر في التنقيط وكيف نتعامل معه ونعالجه بالطرق الصحيحة. 

المواضيع الاكثر مشاهدة