دراسة جدوى مشروع تصنيع المسامير بالكويت

 

لا يتم الاستغناء عن المسامير في أي منزل، حيث أنها تعتبر من أهم الأشياء التي يلزم تواجدها في المنزل لحالات الطوارئ، حيث أنها تستخدم في خشب المنزل، وتساعد علي ربط وفك  الأشياء مع بعضها، حيث أنها تعد من أهم العناصر المتواجدة في المنزل، فهي تعطي مظهر أنيق وليس له مثيل للمنزل، لكل ذلك يعتبر مشروع تصنيع المسامير الخشابي من أفضل المشاريع التي يمكن عملها بأقل الإمكانيات، وتحقق أرباح عالية في أسرع وقت، وسوف نتحدث عنه تفصيليا بذلك المقال.

 

دراسة جدوى مشروع مصنع المسامير الخشابي

  • يلزم قبل أن يتم تنفيذ أي مشروع أن يتم أولا عمل دراسة جدوى خاصة به، حيث أن لها دور كبير لرسم الطريق الصحيح والسليم لنجاح المشروع وتحقيق أعلي أرباح، حيث أن دراسة الجدوى تجعل صاحب المشروع يتجنب كافة العوائق والمشاكل لنجاح المشروع.
  • فعندما يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، يعلم صاحب المشروع كيفية تحقيق أعلي الأرباح في أقل وقت ممكن، حيث أنه يتم تجنب العوائق والمشاكل التي يواجهها صاحب المشروع في حين تنفيذه أو البدء فيه، فيقوم صاحب المشروع بتحديد كافة المعدات له.
  • كما يتم حساب جميع التكاليف التي تخص المشروع، وتلك التكاليف هي معرفة المستلزمات والمواد والأدوات التي يتم إقامة المشروع بها، كما يتم بعد ذلك معرفة عدد العمال التي تلزم ذلك المشروع، فتلك التكاليف تكون علي حسب المعدات والتكاليف .
  • كما يتم معرفة كافة التكاليف الخاصة بالتأمينات والضرائب، مما يتم بعد ذلك معرفة كافة الأرباح، ويتم حساب ذلك علي حسب رأس المال الخاص بالمشروع، كما يتم معرفة المسامير التي يزيد عليها الطلب، فالعديد من الدول تقوم باستيراد المسامير المصنوعة.

 

الموقع والمساحة المناسبة لمشروع صناعة المسامير

  • تعتبر أهم خطوة لنجاح ذلك المشروع هو تحديد دراسة الجدوى التي تخصه، فيتم أولا تحديد المكان والموقع المناسب لذلك المشروع، فالمكان المناسب لافتتاح المشروع يلزم أن يتم اختياره بدقة مناسبة وعالية، فذلك العامل يساعد بشكل كبير علي نجاح المشروع.
  • كما أن ذلك سوف يساعد بشكل كبير علي تحقيق نجاح المشروع، فيفضل أن يكون المكان الموجود به المشروع موجود في المناطق الصناعية، فتلك المناطق تقوم دولة الكويت بتوفيرها، فالدولة تقوم بتوفير تلك المناطق بسبب العواد التي تضر صحة الإنسان .
  • يقوم صاحب المشروع بحساب حجم المشروع علي حسب المساحة المناسبة له، فيلزم أن تكون كافية لجميع الآلات والمنتجات التي تخص المشروع، فتقوم تلك الآلات بالصناعة، كما أنه يتم توفير عدد مناسب من تلك المعدات علي حسب رأس المال لصاحب المشروع.
  • كما يتم توفير مصدر كهربائي، وذلك حتى يتم امتلاك القدرة لتشغيل الأجهزة والمعدات والآلات الموجودة، فكلما كان المصدر الكهربائي قوي كان أفضل، كما يتم معرفة كافة المرافق الهامة للمشروع، وتلك المرافق كالمياه والصرف الصحي، فذلك مهم للمشروع.

 

العمالة اللازمة لمشروع تصنيع المسامير

  • يلزم أن يتم توفير عدد مناسب من العمالة علي حسب حجم المشروع، وعلي حسب المعدات والأجهزة الخاصة بالمشروع، فيلزم أن يكون عدد العمال مناسب لتشغيل الماكينات والآلات التي تستخدم لتصنيع المسامير، ففي البداية يكون العدد قليل.
  • يحتاج ذلك المشروع أيضا لأن يتم تعيين مدير ومشرف ومحاسب، وذلك في حالة عدم توفير الوقت الكافي لتولي ذلك المشروع من قبل صاحب المشروع لأدارته.

 

المعدات المستخدمة في تصنيع المسامير

  • يلزم أن يتم توفير بعض المعدات، كالمنجلة والميزان الكبير، وجهاز تلميع المسامير، وتوفير الخامات والخاصة بالتصنيع، وحامل السلك، فيتم توفير خامات الصلب بالأسلاك المعدنية واللفافات .