دراسة جدوى مشروع بيع ملابس مستعملة بالكويت

 

يلجأ الكثير من الأشخاص لشراء الملابس المستعملة لسوء الأحوال الاقتصادية،و يقوم الكثير من الأشخاص بالتفكير في القيام بافتتاح مشروع معين لكسب المال منه، وذلك حتى يكون متحكم برأس المال والمشروع بنفسه، ولكن تكون الحيرة في نوع المشروع الذي يقوم الشخص بافتتاحه، حيث أنه يريد مشروع يقدم أرباح عالية، وفي نفس الوقت تكون إمكانياته قليلة ورأس المال الخاص به قليل، ويفضل الكثير من الأشخاص مشروع محل الملابس المستعملة، لذلك سوف نتحدث عن دراسة جدوى مشروع بيع الملابس المستعملة بدولة الكويت بدون محل بشيء من التفصيل.

 

لماذا تختار مشروع بيع ملابس مستعملة؟

  • هناك الكثير من الأسباب التي يتم علي أساسها اختيار ذلك المشروع، حيث أن هذا المشروع لا يحتاج لخبرة في الأساس للقيام بذلك المشروع، فلا يتم اختياره علي أساس المؤهل سواء كان المؤهل الخاص بصاحب المشروع مؤهل متوسط أو مؤهل عالي.
  • يمتاز ذلك المشروع أيضا بأنه لا يحتاج خبرة كبيرة في مجال التسويق، حيث أنه يقوم بوضع الملابس علي الأرصفة أو بالسوق، فيقبل عليها الأشخاص بعد ذلك بأعداد كبيرة، وذلك لأن تلك الملابس تكون أسعارها مناسبة لكافة الطبقات المتواجدة في أي بلد كانت.
  • يوجد الكثير من الأشخاص الذين يفضلون أن يقوموا بشراء الملابس المستعملة، كما أن ذلك المشروع لا يحتاج لرأس مال كبير في بدايته، فيقوم صاحب المشروع باختيار الكمية المناسبة من الملابس علي حسب رأس المال، فتكون تلك الكمية كبيرة أو صغيرة.
  • يمكن أن يقوم صاحب المشروع بافتتاح ذلك المشروع بنفسه أولا، فعندما يتطور المشروع يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بتعيين عدد مناسب من العمال حتى يقوموا بمساعدته، هناك ميزة أخري لذلك المشروع أنه لا يحتاج عدد من الأجهزة والمعدات.
  • فيكون ذلك المشروع ليس له عدد كبير من المستلزمات، فيمكن لصاحب المشروع أن يكتفي بعربة خشبية، وذلك يكون علي حسب عدد الكراتين وقدرة صاحب المشروع، فكلما زاد عدد الملابس الخاص بالمشروع، تزيد الأرباح الخاصة بذلك المشروع .

 

ما يؤخذ علي المشروع

  • هناك بعض الخطوات التي يلزم أن يقوم صاحب المشروع بإتباعها حتى ينجح في ذلك المشروع، ولكن يمكن التخلي عن بعض تلك الخطوات علي حسب رغبة صاحب المشروع، فذلك المشروع لا يناسب فئات كثيرة من المجتمع، فيلزم التغلب علي ذلك.
  • حيث أن ذلك المشروع يعتبر من المشاريع التي تكون غير مناسبة من ناحية الواجهة الاجتماعية، فتكون غير لائقة بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص، فذلك المشروع يفضل أن يقوم به رجل، فذلك المشروع لا يستطيع بقيامه عدد كبير من السيدات والفتيات أطلاقا.
  • ذلك لأن ذلك المشروع يكون صعب بالنسبة للنساء التحكم فيه، فيمكن أن تقوم بعمل محل ليتم به بيع الملابس المستعملة، فذلك المشروع يحتاج لمجهود كبير حتى يتم نجاحه، ولكن يتم تعيين المحل علي حسب كمية الملابس وترتيبها ونقلها من السوق واليه.

 

كيفية الحصول علي البضاعة

  • تكون الزيادة في نسبة الأرباح الخاصة بذلك المشروع نتيجة لشراء تلك الملابس بالأسعار المنخفضة، فيمكن لصاحب المحل أن يقوم بالحصول علي البضاعة وبيعها بالكثير من الطرق، فيمكنه مثلا أن يقوم ببيعها في محل للعملاء والزبائن لذلك المحل.
  • يمكنه أيضا أن يقوم بالبيع علي المواقع الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، فيتم من خلالها البيع والعرض لكافة الملابس سواء جودتها عالية أو منخفضة، كما يمكن التجارة والاستيراد لها، ولكن يلزم اختيار ملابس جودتها جيدة ومناسبة ليتم بيعها أيضا