تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

مشروبات تخفض السكر

الرئيسية معلومات تهمك مشروبات تخفض السكر
فريق مقال للكتابة 143
مشروبات تخفض السكر

ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل مستمر قد يسبب العديد من الأمراض كأمراض القلب، الكلى، الأعصاب. بالتالي يلجأ بعض الناس الي استخدام الادوية التي تخفض من سكر الدم. كما يلجأ البعض الأخر الي الحلول الطبيعية والمشروبات الطبيعية التي تجعل حياته صحية علي المدي البعيد. وهناك العديد من المشروبات التي تساعد على خفض السكر بالدم كالماء والقرفة والحلبة والجزنبيل. والعديد من المشروبات الأخرى التي سوف نتناولها في هذا المقال، فتابع معنا.

أهمية المشروبات التي تساعد على خفض السكر

عادةً ما تزيد نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، ذلك بسبب افراز هرمون الأنسولين من البنكرياس للمساعدة علي استخدام الجلوكوز في الحصول علي الطاقة. ولكن عند استهلاك الشخص ما يزيد عن حاجته من السكر تقوم الكبد والعضلات بتحويل السكر الزائد الي دهون. بالتالي بعض الناس تحتاج الي مشروبات تخفض السكر في الدم. ولذلك يجب أن ندرك أهميه المشروبات اليت تخفض السكر، وإليك 11 مشروباً مهماً في حياة العديد من الأشخاص التي تحتاج الي اتباع نظام حياه صحيه.

مشروبات تخفض السكر

 الماء

تعمل الماء علي حفظ مستوي السكر في الدم، كما أنها تعمل علي تقليل خطر الإصابة بالجفاف. وقد أكدت الدراسات أن الذين يتناولون الماء بشكل مستمر، سيساعدهم على خفض مستوى السكر في الدم. وأيضاً تتعمل الماء على التقليل من الهرمون المضاد للإدرار الذي يرتفع في حالة حدوث الجفاف. مسبباً الإصابة بالسكري، لذلك الزيادة في شرب الماء بشكل مستمر. وذلك عن طريق طرح السكر الزائد في البول. كما ان الدراسات أكدت عام 2011 أن شرب الماء بشكل مستمر يؤدي إلى تقليل ارتفاع سكر الدم.

القرفة

تعمل القرفة علي تحسين مستويات السكر والكولسترول في الدم، خاصةً للأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الثاني. كما أنها تقلل من عوامل الخطورة لتعرض القلب والأوعية الدموية للأمراض المرتبطة بالسكري. علاوة علي ذلك أكدت البحوث العلمية ان عند تناول 1 – 6 جرام من القرفة بشكل يومي. قد يؤدي ذلك إلى خفض مستوى السكر في الدم، وخفض الدهون الثلاثية ونسبة الكولسترول الضار في الدم.

الحلبة

من الممكن ان تكون الحلبة مفيدة لخفض مستوي السكر في الدم. وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والمركبات الكيميائية التي تساعد على إبطاء عملية الهضم مما يؤدي الي خفض مستوي السكر في الدم.

مشروبات تخفض السكر

مشروبات تخفض السكر

الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد أنواع الأعشاب التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبوتاسيوم والحديد و الألياف المفيدة للجسم. كما تستخدم في خفض مستوي السكر في الدم بسرعة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يعمل على التقليل من مستوى السكر في الدم دون التقليل من مستوى الأنسولين.

الحليب

اللبن من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وذلك لأن الحليب يحتوي على نوع من السكر والكربوهيدرات يسمى اللاكتوز سواء كان خالي الدسم او كامل الدسم. ويساعد هذا السكر على خفض مستويات الجلوكوز في الدم. ولكن يجب الحرص على عدم الافراط في تناول الحليب. وذلك لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وتجنب مشاكل القلب وتعرض الشرايين للخطر.

الكركم

الكركم من البهارات التي لها فوائد عديدة، وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين الفعالة التي تعمل علي مكافحة العديد من الأمراض. كما ان الكركم يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. وضبط مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم.  كما تشير بعض الدراسات ان الكركم يساعد على مقاومة ارتفاع السكر بالدم والحماية من أعراض أرتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الانسولين.

المرمرية

المرمرية تعد من الأعشاب التي تتميز بخائصها العديدة، فهي قادرة علي خفض مستويات السكر بالدم. كما أنها تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول الضار الموجود في الدم. وقد أكدت الدراسات بعد إجراء التجارب على 40 شخص من المصابون بمرض السكري بتناول أوراق الميرمية لمدة لا تقل عن 3 شهور. فأظهرت النتائج بعد الانتهاء من الدراسة انه تم خفض مستوى السكر بالدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار. بالإضافة إلى خفض مستوي الدهون الثلاثية أيضاً.

عشبة الجيمنيما

عشبة الجيمنيما هي عشبة هندية تستخدم لعدة أسباب، ومن أبرز استخداماتها أنها قادرة علي خفض مستويات السكر في الدم بشكل مستمر. والتقليل من كمية السكر التي تقوم الأمعاء بامتصاصها. بالإضافة إلى أنها تقوم بتحفيز البنكرياس لإنتاج كميات أكبر من الأنسولين.

الشعير

يعد الشعير نوعاً من أنواع الحبوب الأكثر استهلاكاً حول العالم، وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية. فهو يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لأن الشعير يتكون من الألياف الغذائية التي تسيطر على مستويات الكوليسترول السيء في الجسم والعمل علي خفضها.

مشروبات تخفض السكر

مشروبات تخفض السكر

الكمون

تتعدد فوائد الكمون، ومن ضمنها: خفض مستويات السكر والكولسترول في الدم.

القرنفل

القرنفل من النباتات التي لها فوائد عظيمة في تنظيم معدلات السكر في الدم، كما أن لها القدر علي إعطاء الجسم النشاط والحيوية المطلوبة. وذلك لأن القرنفل يحتوي علي العديد من المعادن المختلفة، مثل: الحديد، الفسفور، البوتاسيوم و المنغنيز. وهناك العديد من الدراسات التي أكدت بعد اجراء العديد من التجارب عام 2006، أن القرنفل من خصائصه الفعالة تنظيم الأنسولين في الدم وخفض نسبة الجلوكوز فيه. بالإضافة إلى خفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

أضرار ارتفاع السكر

قد يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى العديد من الأضرار التي قد يتعرض لها الإنسان، وضمن هذه الأضرار:

  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث التهابات في أعصاب الأطراف والعين.
  • الشعور بآلام التنميل في القدم.
  • الإصابة بالقدم السكري.
  • تلف الشرايين والأوعية الدموية.
  • حدوث مشاكل في العين وأبرزها خلل الشبكية والعمى.
  • ضعف سريان الدم إلى القدمين.
  • حدوث مشاكل في القلب والجلطة الدماغية.
  • حدوث مشاكل في الصدر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة