انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

فريق مقال للكتابة3 سنوات

خلال عام 2021 كانت الآمال كبيرة لحالة الإغلاق الذي تشهده مختلف البلدان في ظل جائحة Covid-19. حيث إن عملية توزيع اللقاحات تحتاج إلى فترة طويلة من وقتك ومن المرجح أن قيود حظر السفر سوف تظل في مكانها لفترة طويلة في معظم أنحاء العالم.

كما يبدو أن الجدول الزمني لتعافي قطاع الطيران لا يزال غامضًا وغير واضح. ولكن بالتأكيد أن أسلوب السفر والطيران سيتغير بطريقة جذرية بعد مرحلة الوباء. سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص مستقبل الطائرات في المستقبل تابع معنا

الابتكارات البيئية

من المتوقع رؤية الابتكارات التي تهدف إلى تقليل التأثير البيئي للطائرة. وتعد إحدى الطائرات التي اقتربت من تحقيق ذلك هي Solar Impulse 2، التي حاولت أن تدور حول العالم بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية والبقاء لمدة تصل إلى خمسة أيام في الرحلة الواحدة، وذلك بسبب احتوائها على أكثر من 17000 خلية شمسية مزودة بالطاقة المتجددة بداخل محركاتها الكهربائية.

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

ظهور برامج عضوية شخصية للطائرات الخاصة في أوروبا

مع تزايد الطلب على الرحلات، تقدم شركات الطيران الخاصة عروضًا للمسافرين. حيث يتطلع مستخدمو الطائرات الخاصة إلى طلب المزيد من الرحلات الجوية مع تقديم كافة وسائل الراحة والخدمات عالية الجودة.

التغييرات في سلوكيات السفر وأولوياته

استطاعت آثار وباء كوفيد-19 أن تؤثر في جميع نواحي حياتنا واستطاعت أن تغير سلوكياتنا. لذلك سنرى عندما يعود السفر مرة أخرى، أن الناس سوف تقصد الواجهات المميزة وسيبحثون عن معالم طبيعية وبعيدة. وسوف تقل زيارة الأماكن السياحية المزدحمة. وتفضيل المساكن الخاصة، كما سيهتمون وسيركزون على النظافة والصحة حتى بعد انتهاء مخاطر كوفيد. لذا ستحتاج شركات خدمات السفر وخاصةً الطيران إلى توصيل بروتوكولاتهم ومميزاتهم عن غيرهم بوضوح في هذا المجال لتضع بصماتها وتكون من المجالات المنافسة في المستقبل.

الطائرات الصغيرة الخاصة

ازداد الطلب على الطائرات المستأجرة الخاصة الصغيرة وسيستمر هذا مع استمرار الطلب على تأجير الطائرات الخفيفة ذات المحركات التوربينية.

زيادة عمليات الاستحواذ في مجال طيران الأعمال مع إعادة توطين الصناعة

شهدت العديد من القطاعات الصناعية والتجارية تغييرات خلال جائحة كورونا، وخاصةً قطاع الطيران. حيث اضطرت الكثير من شركات تأجير الطائرات على الاندماج والاستحواذ للحفاظ على وجودها في عام 2021، بالإضافة إلى ذلك خلال الأعوام القادمة ستعمل على إعادة توطين صناعة الطائرات الخاصة.

رحلات العمل لن تعود كما كانت عليه مرة أخرى

شهد قطاع الطائرات الخاصة بهدف الترفيه طلبًا هائلاً خلال العام الماضي، لكن رحلات العمل مازالت متوقفة. حيث لم نعثر على حجوزات كبيرة للشركات ولكن اقتصرت رحلات العمل على عدد قليل من الأفراد. ونتوقع أن هذا النوع من الرحلات لم ينتعش إلا في بداية عام 2022.

نتيجة لذلك في الحالات الطارئة والضرورية أصبح رؤساء الشركات يقومون بحجز مقاعد في شركات طيران من الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال أو يقومون باستخدام الطائرات الخاصة لنقل موظفيهما. لذا أصبح لم يقتصر استخدام الطائرات الخاصة التي تتسم بتكلفتها العالية على الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة فقط.

 

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

مواصفات الطائرات الخاصة في المستقبل

تعمل الشركات التي تقوم بتصنيع الطائرات على تطوير النقل الجوي بشكل دائم بالإضافة إلى تزويد مقصوراتها بالتكنولوجيا العالمية مع مراعاة تلوث البيئة، وتتمثل مواصفات الطائرات الخاصة في الآتي:

التصميمات الداخلية

سيشمل التصميم الداخلي للطائرة على SkyDeck، وهو عبارة عن مقعد مغلق بالزجاج مثبت أعلى جسم الطائرة. كما يمنح الركاب رؤية واسعة للعالم الخارجي أثناء الطيران. بالإضافة إلى ذلك ستتمتع الطائرة بتصاميم داخلية فسيحة ورائعة وخاصةً التصاميم الخاصة بالمقصورة وتقنيات عالمية.

نوافذ جديدة

تعتبر النوافذ جزءًا أساسياً من تصميم الطائرة، حيث ان طريقها يظهر الجمال الداخلي والخارجي للطائرة لذلك عندما يتعلق الأمر بمستقبل الطائرات من الناحية الجمالية، فهذا سيكون بالتأكيد محور الاهتمام.

لذلك عملت شركة إيرباص خلال الفترات الأخيرة على تصميم نوافذ بانوراميه جديدة حول الطائرة بأكملها، مما يمنح الركاب رؤية بزاوية 360 درجة أثناء الطيران. بالإضافة إلى تمكن الركاب في التحكم في كمية الضوء الداخل والرطوبة ودرجة الحرارة الداخلية.

شاشات كبيرة

النوافذ تعد أضعف نقطة في هيكل الطائرة، لذا يعمل بعض المصممين على إزالتها تمامًا حتى يسمحوا للطائرة بأن تكون أكثر ديناميكية هوائية. وبدلاً من ذلك، سيتوفر شاشات كبيرة بداخل الطائرات يمكن من خلالها رؤية والاستمتاع بمنظر الطبيعة بالخارج.

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

مستقبل الطائرات الخاصة في 2021

العمل عن بعد يغير مسارات الطائرات الخاصة في 2021

ما زالت الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة تتبع نظام العمل عن بعد، وشهدت السياحة الداخلية انتعاشًا محفزًا الفترات الأخيرة. فأصبح الناس يفضلون زيارة المعالم السياحية الأقرب إليهم في مدنهم والإقامة لفترات طويلة بغرض العمل والترفيه في بعض المناطق المحلية.

وهذا يؤثر سلباً على مسارات ومستقبل شركات الطيران والسفر بجانب الإغلاق الناتج عن جائحة كورونا خلال عام 2021. وقد يتطور الوضع إلى الأسوأ خاصةً مع عدم وجود مؤشرات على عودة شركات الطيران إلى نشاطها الطبيعي حتى عام 2023.

أغلى الطائرات الخاصة

إيرباص 380

يصل سعر هذه الطائرة إلى 500 مليون دولار، ولذلك فهي تعد أغلى طائرة خاصة في العالم. كما أنها تعد الطائرة الخاصة الأكثر أهمية في العالم من حيث الحجم. وتم تصنيع هذه الطائرة في الأصل للرحلات التجارية. وقد تم بيع هذه الطائرة سابقًا على أنها طائرة شخصية، للأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود.

وتشتمل طائرة الأمير على مصعد وقاعة احتفالات ومصلى سجاد صلاة إلكتروني يواجه القبلة.

بوينج 747-430

نظرًا لأنه أحد أغنى الرجال في العالم، فمن الطبيعي أن يمتلك سلطان بروناي واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم. حيث يبلغ السعر الأدنى لطائرة بوينج 747-430 تقريباً 100 مليون دولار. وقد يتم استثمار 130 مليون دولار أخرى لتجهيز هذه الطائرة الخاصة الفاخرة بجميع الكماليات الممكنة. وتتميز هذه الطائرة بأن غرفة النوم والغرفة الأمامية والحمامات جميعها مطلية بالذهب ومزينة بالكريستال، كما إن المراحيض داخل الحمامات مصنوعة من الذهب النقي.

جدير بالإشارة إلى أن سلطان بروناي لديه العديد من الطائرات الخاصة الأخرى بما في ذلك طائرتا إيرباص A340 وطائرة 767. ولكن تعد هذه الطائرة هي الأكبر والأكثر فخامة للسلطان.

بوينج 747-81 VIP

واحدة من أكثر الطائرات الخاصة جمالاً في العالم، وأيضاً من الطائرات الأغلى ثمناً. حيث يبلغ السعر الأدنى لهذه الطائرة 153 مليون دولار. وتعد هذه الطائرة التي تشبه الحلم مملوكة لمليونير هونج كونج جوزيف لو. وقد تم تشكيل كل شيء داخل الطائرة يدوياً، وهناك سلم متعرج يرتفع إلى الشرفات العليا داخل الطائرة. وتتميز الطائرة باحتوائها على أربعة محركات، ويمكن أن تستوعب العديد من الركاب لأنها كبيرة جِدًّا.

غلف ستريم الثالث

يبلغ السعر الأساسي لهذه الطائرة 65 مليون دولار.

الابتكارات البيئية
من المتوقع رؤية الابتكارات التي تهدف إلى تقليل التأثير البيئي للطائرة وتعد إحدى الطائرات التي اقتربت من تحقيق ذلك هي Solar Impulse 2 التي حاولت أن تدور حول العالم بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية والبقاء لمدة تصل إلى خمسة أيام في الرحلة الواحدة وذلك بسبب احتوائها على أكثر من 17000 خلية شمسية مزودة بالطاقة المتجددة بداخل محركاتها الكهربائية
ظهور برامج عضوية شخصية للطائرات الخاصة في أوروبا
مع تزايد الطلب على الرحلات تقدم شركات الطيران الخاصة عروضا للمسافرين حيث يتطلع مستخدمو الطائرات الخاصة إلى طلب المزيد من الرحلات الجوية مع تقديم كافة وسائل الراحة والخدمات عالية الجودة
التغييرات في سلوكيات السفر وأولوياته
استطاعت آثار وباء كوفيد19 أن تؤثر في جميع نواحي حياتنا واستطاعت أن تغير سلوكياتنا لذلك سنرى عندما يعود السفر مرة أخرى أن الناس سوف تقصد الواجهات المميزة وسيبحثون عن معالم طبيعية وبعيدة وسوف تقل زيارة الأماكن السياحية المزدحمة وتفضيل المساكن الخاصة كما سيهتمون وسيركزون على النظافة والصحة حتى بعد انتهاء مخاطر كوفيد لذا ستحتاج شركات خدمات السفر وخاصة الطيران إلى توصيل بروتوكولاتهم ومميزاتهم عن غيرهم بوضوح في هذا المجال لتضع بصماتها وتكون من المجالات المنافسة في المستقبل
الطائرات الصغيرة الخاصة
ازداد الطلب على الطائرات المستأجرة الخاصة الصغيرة وسيستمر هذا مع استمرار الطلب على تأجير الطائرات الخفيفة ذات المحركات التوربينية
زيادة عمليات الاستحواذ في مجال طيران الأعمال مع إعادة توطين الصناعة
شهدت العديد من القطاعات الصناعية والتجارية تغييرات خلال جائحة كورونا وخاصة قطاع الطيران حيث اضطرت الكثير من شركات تأجير الطائرات على الاندماج والاستحواذ للحفاظ على وجودها في عام 2021 بالإضافة إلى ذلك خلال الأعوام القادمة ستعمل على إعادة توطين صناعة الطائرات الخاصة
رحلات العمل لن تعود كما كانت عليه مرة أخرى
شهد قطاع الطائرات الخاصة بهدف الترفيه طلبا هائلا خلال العام الماضي لكن رحلات العمل مازالت متوقفة حيث لم نعثر على حجوزات كبيرة للشركات ولكن اقتصرت رحلات العمل على عدد قليل من الأفراد ونتوقع أن هذا النوع من الرحلات لم ينتعش إلا في بداية عام 2022نتيجة لذلك في الحالات الطارئة والضرورية أصبح رؤساء الشركات يقومون بحجز مقاعد في شركات طيران من الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال أو يقومون باستخدام الطائرات الخاصة لنقل موظفيهما لذا أصبح لم يقتصر استخدام الطائرات الخاصة التي تتسم بتكلفتها العالية على الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة فقطnbspcaption id=attachment60949 align=aligncenter width=1000 مستقبل الطائرات الخاصة في 2021caption
مواصفات الطائرات الخاصة في المستقبل
تعمل الشركات التي تقوم بتصنيع الطائرات على تطوير النقل الجوي بشكل دائم بالإضافة إلى تزويد مقصوراتها بالتكنولوجيا العالمية مع مراعاة تلوث البيئة وتتمثل مواصفات الطائرات الخاصة في الآتي
التصميمات الداخلية
سيشمل التصميم الداخلي للطائرة على SkyDeck وهو عبارة عن مقعد مغلق بالزجاج مثبت أعلى جسم الطائرة كما يمنح الركاب رؤية واسعة للعالم الخارجي أثناء الطيران بالإضافة إلى ذلك ستتمتع الطائرة بتصاميم داخلية فسيحة ورائعة وخاصة التصاميم الخاصة بالمقصورة وتقنيات عالمية
نوافذ جديدة
تعتبر النوافذ جزءا أساسيا من تصميم الطائرة حيث ان طريقها يظهر الجمال الداخلي والخارجي للطائرة لذلك عندما يتعلق الأمر بمستقبل الطائرات من الناحية الجمالية فهذا سيكون بالتأكيد محور الاهتماملذلك عملت شركة إيرباص خلال الفترات الأخيرة على تصميم نوافذ بانوراميه جديدة حول الطائرة بأكملها مما يمنح الركاب رؤية بزاوية 360 درجة أثناء الطيران بالإضافة إلى تمكن الركاب في التحكم في كمية الضوء الداخل والرطوبة ودرجة الحرارة الداخلية
شاشات كبيرة
النوافذ تعد أضعف نقطة في هيكل الطائرة لذا يعمل بعض المصممين على إزالتها تماما حتى يسمحوا للطائرة بأن تكون أكثر ديناميكية هوائية وبدلا من ذلك سيتوفر شاشات كبيرة بداخل الطائرات يمكن من خلالها رؤية والاستمتاع بمنظر الطبيعة بالخارجcaption id=attachment60950 align=aligncenter width=1000 مستقبل الطائرات الخاصة في 2021caption
العمل عن بعد يغير مسارات الطائرات الخاصة في 2021
ما زالت الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة تتبع نظام العمل عن بعد وشهدت السياحة الداخلية انتعاشا محفزا الفترات الأخيرة فأصبح الناس يفضلون زيارة المعالم السياحية الأقرب إليهم في مدنهم والإقامة لفترات طويلة بغرض العمل والترفيه في بعض المناطق المحليةوهذا يؤثر سلبا على مسارات ومستقبل شركات الطيران والسفر بجانب الإغلاق الناتج عن جائحة كورونا خلال عام 2021 وقد يتطور الوضع إلى الأسوأ خاصة مع عدم وجود مؤشرات على عودة شركات الطيران إلى نشاطها الطبيعي حتى عام 2023
إيرباص 380
يصل سعر هذه الطائرة إلى 500 مليون دولار ولذلك فهي تعد أغلى طائرة خاصة في العالم كما أنها تعد الطائرة الخاصة الأكثر أهمية في العالم من حيث الحجم وتم تصنيع هذه الطائرة في الأصل للرحلات التجارية وقد تم بيع هذه الطائرة سابقا على أنها طائرة شخصية للأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعودوتشتمل طائرة الأمير على مصعد وقاعة احتفالات ومصلى سجاد صلاة إلكتروني يواجه القبلة
بوينج 747430
نظرا لأنه أحد أغنى الرجال في العالم فمن الطبيعي أن يمتلك سلطان بروناي واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم حيث يبلغ السعر الأدنى لطائرة بوينج 747430 تقريبا 100 مليون دولار وقد يتم استثمار 130 مليون دولار أخرى لتجهيز هذه الطائرة الخاصة الفاخرة بجميع الكماليات الممكنة وتتميز هذه الطائرة بأن غرفة النوم والغرفة الأمامية والحمامات جميعها مطلية بالذهب ومزينة بالكريستال كما إن المراحيض داخل الحمامات مصنوعة من الذهب النقيجدير بالإشارة إلى أن سلطان بروناي لديه العديد من الطائرات الخاصة الأخرى بما في ذلك طائرتا إيرباص A340 وطائرة 767 ولكن تعد هذه الطائرة هي الأكبر والأكثر فخامة للسلطان
بوينج 74781 VIP
واحدة من أكثر الطائرات الخاصة جمالا في العالم وأيضا من الطائرات الأغلى ثمنا حيث يبلغ السعر الأدنى لهذه الطائرة 153 مليون دولار وتعد هذه الطائرة التي تشبه الحلم مملوكة لمليونير هونج كونج جوزيف لو وقد تم تشكيل كل شيء داخل الطائرة يدويا وهناك سلم متعرج يرتفع إلى الشرفات العليا داخل الطائرة وتتميز الطائرة باحتوائها على أربعة محركات ويمكن أن تستوعب العديد من الركاب لأنها كبيرة جدا
غلف ستريم الثالث
يبلغ السعر الأساسي لهذه الطائرة 65 مليون دولار

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد