معلومات عن العمل فى القطاع الخاص

كل منا يرغب في الحصول على فرصة عمل دائمة له ومن خلالها يستطيع الوصول إلى معدل معيشي ومستوى اجتماعي مرموق يوفر له كل متطلبات العيش هو وأسرته وهناك أشخاص يحبون العمل في القطاع الخاص وآخرون يحبون العمل في القطاع العام أو الحكومي وكل يريد على حسب ما يراه من مزايا وعيوب في كل نوع من قطاعات العمل ويعد القطاع الخاص من أشهر قطاعات العمل ولذلك نركز الصورة عليه وعلى ما له من مميزات وما به من عيوب.

ماهو القطاع الخاص

  • القطاع الخاص هو القطاع الذي يعبر عنه بمجموعة من المؤسسات والشركات التي تكون ملك لأصحابها وليست للحكومة أو الدولة مع وجود رقابة حكومية عليها، يعمل بالقطاع الخاص عدد كبير من الأشخاص الذين يجدونه أفضل من القطاع الحكومي من حيث تغيير الروتين اليومي وعدد آخر من المميزات الأخرى، وهذا القطاع مثله مثل القطاع العام له المميزات وأيضا له العيوب.

ما الأفضل بين القطاع الخاص والقطاع العام؟

  • لا يمكننا القول بأن القطاع العام أفضل من القطاع الخاص او العكس ولكن التفضيل بينهم يكون من وجهة نظر شخصية فلكل شخص رؤيته ورغبته التي تجعله يفضل اختيار من هذان القطاعات ولكن يمكن القول بأن الأشخاص التي تحب الروتين اليومي المعتاد والنظام التقليدي هم أكثر الأشخاص رغبة في العمل في القطاع الحكومي العام، أما هؤلاء الأشخاص الذين يفضلون حرية أكثر وعدم الالتزام بروتين يومي متكرر تجدهم يفضلون القطاع العام، وهذا هنا الاختلاف، فتعرف على شخصيتك وستعرف الأفضل بالنسبة لك فيما بينهما.

مميزات العمل في القطاع الخاص

هناك عدد من المميزات للقطاع الخاص والتي تجعل كل تلك الأعداد التي تعمل به محبة له أكثر من القطاع الحكومي ومن هذه المميزات ما يلي:

  • لست بحاجة إلى شهادة جامعية من كليتك أو معهدك لتعمل بالقطاع الخاص ولكن تستطيع العمل في أي منصب أو أي مجال دون الحاجة إلى شهادة جامعية معينة، وبذلك يكون القطاع الخاص حل مشكلة التقيد بشهادة التخرج.
  • التأمينات الاجتماعية واسعه بحيث أن هناك تأمين اجتماعي لجميع الأقسام وليس محدد كما هو الحال في القطاع الحكومي والذي لم يوجد في بعض الأقسام تأمين على العاملين به.
  • سهولة السفر الى الخارج فانت لست بحاجة إلى الكثير من الأوراق الرسمية المعقدة للسفر في الخارج أثناء عملك في القطاع الخاص كما نجده يحدث لمن يعملون في القطاع الحكومي فإذا قررت السفر تستطيع دون الحاجة إلى خطوات معقدة.
  • تستطيع في خلال عملك في أي وظيفة في القطاع الخاص أن تحصل على وظيفة أخرى أيضا في نفس اليوم وبمقارنة ذلك بالقطاع العام فهو لا يحدث نظرا لأن في القطاع العام تزداد عدد ساعات العمل في اليوم.
  • تستطيع الحصول على مرتبات عالية وأيضا مرتبات تتزايد باستمرار والحصول على ترقيات وتدرج في المناصب بمعدل أكبر من هؤلاء الأشخاص اللذين يعملون في القطاع العام.

عيوب العمل في القطاع الخاص

  • التحكم الشديد من قبل أصحاب المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها فانت لن تكون حر قرارك ولكن عليك الالتزام بالقواعد الموجودة والتي قد تجد البعض منها لا يتناسب مع أهوائك.
  • تتعرض إلى الفصل من العمل في أي وقت ولا يحق لك النظام إذا فعلت شيء لا يريده صاحب العمل.
  • ليست وظيفة ثابتة حيث أنك من المتوقع أن تتعرض إلى الفصل من العمل في أي وقت عند عدم حاجة الشركة إلى المزيد من العمال.